بالصور والأرقام ما هو مسجد الفتاح العليم | المعلومات الكاملة عنه شامل موقعه ومساحته وعدد المُصلين الذين يسعهم المسجد والجهات المُنفذة له

  • تحقيق | محمد هلال.

مسجد الفتاح العليم، هو رائعةٌ مِعمارية مِصرية جديدة يطل عليها تاريخ مصر ولكن في العصر الحديث، فبجانب أن المسجد هو أكبر دور عباده تم إنشاءه حديثاً في مصر على الإطلاق فهو يمثل وبلا شك انجاز مُبهر لفن العمارة المصرية خاصة فيما يتعلق ببناء وتشييد المساجد، ومن المُنتظر خلال شهر يناير من العام 2019 أن يقوم الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي بافتتاح هذا المسجد الكبير والمُميز بل والاستثنائي في حضور عدد من الضيوف الكِبار في مُقدمتهم ملك البحرين حمد بن عيسى آل خليفة، فما هو مسجد الفتاح العليم وأين يقع تحديداً وما هى مساحته الاستثنائية وكم سيسع مسجد الفتاح العليم من المُصلين وما هي الجهات القائمة على تنفيذه.. إليكم كامل التفاصيل بالصور.

ما هو مسجد الفتاح العليم

إن مسجد الفتاح العليم والذي يتوسط عاصمة مصر الجديدة ” العاصمة الإدارية ” هو رائعة معمارية مصرية تمثل مسجد من أكبر المساجد الإسلامية حول العالم، ومن المُنتظر أن يحتل مسجد الفتاح العليم مكانة كبيرة في منظومة المساجد بمصر، فلقد أفادت مصادر إعلامية أنه سيصبح المسجد الرئيسي والرسمي للدولة المصرية.

تصميم مسجد الفتاح العليم.

ما الشركات والهيئات المُنفذة لمسجد الفتاح العليم

لقد تولى تنفيذ الصرح الكبير ” مسجد الفتاح العليم ” بالعاصمة الإدارية الجديدة شركة المقاولون العرب المصرية تحت إشراف الهيئة الهندسية للقوات المُسلحة، وتم الاستعانة بمكتب بريفكت الاستشاري فيما يخص الاستشارات الهندسية.

مسجد الفتاح العليم أثناء عمليات الإنشاء.
الرئيس المصري يتفقد أعمال الإنشاء بمسجد الفتاح العليم.

أين يقع مسجد الفتاح العليم بالعاصمة الإدارية

يقع مسجد الفتاح العليم بالعاصمة الإدارية الجديدة تحديداً على الطريق الدائري الأوسط بالعاصمة.

ما مساحة مسجد الفتاح العليم بالعاصمة الإدارية ومما يتكون

يعد المسجد من أكبر مساجد الشرق الأوسط على الإطلاق ومن أكبر مساجد العالم حيث تم بناءه على مساحة 59 فدان، والمسجد يُعد صرحاً خيرياً متكامل حيث يضم مستشفى للأعمال الخيرية بشكل كامل تشمل 300 سرير، ويتكون المسجد من عدد أربع مآذن، يصل ارتفاعها إلى 90 متراً، كما يتكون من قبة رئيسية بمساحة فدان كامل ! بالإضافة لأربع قباب أخرى ثانوية، كما يشمل المسجد على ساحة خارجية بمساحة 3400 متر، ويضم قاعتين للمناسبات هم الأكبر على الإطلاق في مصر، وأيضاً يشمل مسار كبير لإقامة أعمال الجنائز ومهبطاً للطائرات.

مسجد الفتاح العليم

ما هو عدد المصلين الذين يسعهم مسجد الفتاح العليم

يسع مسجد الفتاح العليم بالعاصمة الإدارية الجديدة 19000 مُصلى منهم ما يقرب 16000 للرجال و3000 للنساء.

صور مسجد الفتاح العليم بالعاصمة الإدارية من الداخل

وبتلك الفقرة ننقل لكم الصور الداخلية للمسجد، والتي توضح ضخامة العمل ورقيه داخل هذا الصرح، الذي لا يقل جماله وفخامته الداخلية عن تصميمه الخارجي الفريد.

مسجد الفتاح العليم من الداخل.

ومن المُنتظر أن يتم افتتاح مسجد الفتاح العليم خلال أيام شهر يناير 2019 مع افتتاح كاتدرائية ميلاد المسيح وكلاهما بالعاصمة الإدارية بحضور الرئيس المصري عبد الفتاح السيسى، وعدد من كبار ضيوف مصر.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد