باحثون بمركز السموم لوزير التموين لا تخلط دقيق الخبز بدقيق الذرة

اثار قرار وزير التموين بخلط دقيق القمح المستخدم في الخبز الذي يتم بيعه للمواطنين موجة من الاستنكار من باحثون مركز السموم وذلك لان دقيق الذرة حسبما اعلنوا سيؤدى إلى الاصابة بامراض السرطان والكبد والكلى.

واضاف باحثون مركز السموم أن دقيق الذرة سوف يؤدى إلى حدوث تعفن سريع للخبز بحيث لا يظل صالحا للاستهلاك الا ليوم واحد فقط، وان سبب تحذيرهم من دقيق الذرة هو أن هناك فطريات خطرة  تنتشر بدقيق الذرة بصورة سريعة.

فقال الدكتور يحيى متولي خليل أستاذ الاقتصاد الزراعي بالمركز القومي للبحوث أن الذرة تتعفن سريعا لينتج  فطر الأفلاتوكسين الذي يؤدى إلى اصابة الإنسان بمرض السرطا ن ، كما أن الخبز  السيئ الناتج عن خلط دقيق الذرة بدقيق القمح  ينتج فطريات من  أخطر السموم الفطرية على صحة الإنسان.

وقال الدكتور يحيى أن الحكومة تعد المواطن المصري  حقل تجارب  وانها يمكنها تحقيق اكتفاء ذاتى من القمح بنسبة 80%دون اللجوء إلى استخدام دقيق الذرة وذلك بتقليل انتاج البرسيم ورفع انتاج القمح بزيادة المساحة المزروعة بالقمح على حساب المساح المزروع بالبرسيم.

اما الدكتورة شهيرة حنفي أستاذ السموم الفطرية بمركز البحوث الزراعية بوزارة الزراعة فقد قامت بالتحذير من دقيق الذرة لأنه يحوى مادة زيتية تؤدى إلى تعفنه سريعا مشيرة إلى أن ذلك ينتج فطريات الأفلاتوكسين وهي من السموم  التي تتركز في الكبد  وهو ما يؤدى إلى ضعف جهاز المناعة وعدم مقاومته للفيروسات وبالتإلى الاصابة بالفشل الكبدي وسرطان الكبدزكما أن من السموم التي تظهر نتيجة التخزين السيئ للذرة  فطر “الأوكراتوكسين”  والذي يؤدى إلى تركز هذه السموم في الكلى والى  الفشل الكلوي.

بينما اضافت  الدكتورة جيهان نبيل أستاذ السموم بمركز البحوث الزراعية بوزارة الزراعةإلى أن سموم دقيق الذرة تؤدى إلى احداث تغيرات في الجينات الوراثية وإلى الاصابة بامراض خطرة من بينها السرطان والفشل الكلوي.

 


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد