بأمر القضاء – إستحالة ترشح جمال مبارك في انتخابات 2018 الرئاسية

انتشرت في الآونة الاخيرة أخبار متعددة عن نية نجل الرئيس السابق حسني مبارك ونجلة جمال مبارك عن نيته للترشح للرئاسة في الانتخابات القادمة للرئاسة لعام 2018، وانتشرت هذه الأخبار بعد ما تعدد ظهور جمال مبارك في اماكن عامة ومناسبات مشهودة اعلاميا كان اخرها استاد القاهرة متابعا مباراة مصر وتونس الودية.

القضاء وترشح جمال للرئاسة

القضاء وترشح جمال للرئاسة

 

امرالقضاء يوضح استحالة ترشح جمال مبارك إلى الانتخابات الرئاسية في 2018

 

الجدير بالذكر أن القضاء كان قد ابدى استحالة ترشح جمال أو شقيقه أو مبارك نفسه إلى الرئاسة وذلك كان من خلال ما قدمته محكمة النقض في الحكم ضدهم في قضية قصور الرئاسة، والمعروف أن هذا الحكم القضائي يحرم جمال مبارك من الترشح للرئاسة في يناير 2018 وذلك لما صدر من حكم قضائي ايدته محكمة النقض بالحكم النهائي والذي صدر بالإدانة لحسني مبارك ونجليه في قضية القصور الرئاسية.

ان الادانة لمبارك ونجليه تجعلهم يقعون تحت بند رقم 6 من المادة الثانية لقانون مباشرة الحقوق السياسية 45 لعام 2014 وهذا البند يحرمهم من مباشرة الحقوق السياسية في التصويت والانتخابات وكل من اصدر ضده حكم نهائي في جناية وتمتد لمدة 6 سنوات بداية  من تاريخ تنفيذ العقوبة.

الجدير بالذكر أن مبارك لازال محبوسا على ذمة القضية وان هو ونجليه لم يسددا الغرامة المقررة عليهم وقيمتها 147 مليون جنيه، وبنصف القرار لقانون 92 لعام 2015 وتعديل قانون مباشرة الحقوق السياسية فان الحرمان من مباشرة الحقوق للصادر ضدهم احكام جنائية يتوقف إذا رفع تنفيذ الحكم عن الجاني أو تم رد اعتباره.

وليتم قبول ترشح جمال مبارك إلى انتخابات الرئاسة لابد أن يمر مالا يقل عن 6 سنوات من تنفيذ العقوبة، من جانب اخر اكد الفقيه الدستوري عصام الاسلامبولي  أن قضية قصور الرئاسة قضية تمس الشرف وعليه فهي تحرم كل من مبارك أو احد نجليه من الترشح إلى الرئاسة أو حتى التصويت أو الظهور في مناصب سياسية.

وقال الاسلامبولي أن فرصة جمال مبارك للترشح تكون متاحة في حال قدم بنفسه طلب رد اعتبار من المحكمة ولكن بعد مرور 6 سنوات ويكون قبول الطلب مشروط بموافقة المحكمة غير ذلك استحالة ترشحه إلى اي منصب سياسي في الدولة.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد

تعليق 1
  1. mosaad يقول

    طبعا القضاء نزيه مائة بالمائة