“الحليب” هو المنقذ في حالة ” التسمم بالماء”

تعمل وزارة الصحة على حد من أثار التلوث الذي نتج عن تلوث المياه بمادة الفوسفات أثر حادثة مركب التابع لجهات عسكرية في قنا في النيل.

و بعد ارتفاع عدد الضحايا في الشرقية رغم أن وزير الصحة يؤكد انه حتى الآن لا يعرف سبب حالات التلوث وتم أخذ عينة من المصابين وأخذ عينة من ماء الشرب في بيوتهم إلى مركز التحاليل للتأكد من أن ” الماء مسمم “.

نقدم لكم الإسعافات الأولية لحالات التسمم:

تقدمها الدكتورة نشوى شرف الدين، استشاري علاج السموم والأطفال بالمركز القومي للسموم الإكلينيكية والبيئية حيث أوضحت أن العالامات الأولى لتسمم الماء هو القئ والصداع والإسهال وتهيج المريء والمعدة.

و أكملت أن الفحم النشط يحد من امتصاص الأمعاء للمادة السامة وكذلك أدوية المغص والإنتفاخات والغازات تساعد المريض كثيرا حتى يتم نقله إلى أقرب مستشفى.

و نوهت أن الفوسفات هو مادة حارقة  مندرجة تحت مسمى الكلور أو المواد الكيمائية التي تشرب عن طريق الخطأ وأن شرب الحليب يعيقه كثيرا من الوصول للمعدة.

و تؤكد أن شرب الفوسفات يهيج المريء والمعدة وتضر البلعوم والجهاز الهضمي كثيرا وأن شرب الحليب هو من يغلب المريء والبلعوم ويحد كثير من أضرار الفوسفات.

و أضفات أنه حين الشعور بالأعراض الماضية يجب الذهاب فورا إلى أقرب مستشفى لأن أثار الفوسفات وتفاعلها مع حمض الهيدروكلوريك الموجود في المعدة يضر بالرئة ويسبب الرشح حتى الموت.

 


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد