البشير يضغط على السيسي بسد أثيوبيا لتسليم حلايب وشلاتين

كشف المركز السوداني للخدمات الصحفية، أن الرئيس السوداني عمر البشير أعلن أن مشروع سد النهضة الذي تقوم ببناءه أثيوبيا في الوقت الحالي، وسبق وعارضته مصر بشكل كبير بسبب الأضرار المتوقعة على مصر جراء بناء ذلك السد، وقال البشير أن بناء وإتمام ذلك السد يعود بمصلحة كبيرة على كلا من أثيوبيا والسودان.

وأضاف بحسب ما نشره المركز الخدمي السوداني، أن ذلك التصريح جاء بعد يوما واحدا من طلب الحكومة السودانية بشكل رسمي من مصر تسليم حلايب وشلاتين لأنها سودانية، أو اللجوء إلى التحكيم الدولي بهذا الشأن، مثلما فعلت مصر مع الممكلة العربية السعودية بشأن جزيرتا تيران وصنافير.، مضيفا أن التحفظات التي أدلت بها مصر بشأن السد قد تلاشت بعد اللقاءات الثلاثية بين مصر والسودان وأثيوبيا.

وأوضح البشير خلال الحوار الذي أجراه معه التلفزيون الإثيوبي في مدينة بحر دار، يوم السبت الماضي، أن التعاون المشترك بين الخرطوم وأثيوبيا يهدف لمكافحة الإرهاب والحركات المسلحة المتطرفة.

الجدير بالذكر أن تصريحات البشير بشأن الصداقة بين السودان وأثيوبيا، فسرتها آراء خبراء سياسيين بأنها ترمي إلى تهديد واضح لمصر بشأن العمل على إتمام سد النهضة، في حالة أن مصر رفضت التفاوض بشأن حلايب وشلاتين.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد