الأسباب النفسية التي ادت إلى اقبال بعض طلبة المرحلة الثانوية على الانتحار

سادت حالة من الانزعاج والحزن على وجوه طلاب الثانوية العامة بعد انتهاء امتحان الفيزياء الخاص بالقسم العلمي، وقد وصفوا هذا الامتحان انه يعتبر وسيلة للتعجيز، وقد انتشرت حالات الإغماء والصراخ بين الطلبة والطالبات، حتى انه قد وصل الأمر إلى قيام بعضهم بمحاولات انتحار.

قد قام احد الأطباء النفسيين بعرض تحليلا نفسيا لمثل هذه الحالات وأرجعت أسباب الانتحار إلى أسباب ثلاثة وهي:

أولا الإصابة بحالة ومن الاكتئاب الشديد حتى انه وصل الأمر إلى أن معظم الطلبة يرددون كلمة الاكتئاب كثيرا ولا يعلمون لأن ما يصابون به هو شيءا أكبر من الاكتئاب.

الدافع الثاني للاكتئاب هو الخوف من المستقبل والشعور بالقلق من المجهول وإحساسهم بفقدان آمالهم في المستقبل وفقدانهم للآمال التي طالما ظلوا يخططون له منذ صغرهم بسبب سوء الاختبارات وصعوبتها التي تفوق قدراتهم.

الدافع الثالث للإقدام على الانتحار تجمد أفكارهم وطموحاتهم حيث أنهم قد بنوا أفكارهم واعتقادهم في النجاح على أمل واحد فقط ويقينهم انه لم يتأتى لهم النجاح إلا من وخلال هذا الطريق ولا يعلمون أن النجاح يأتي مع الإصرار على النجاح في أي مجال ولم يقتصر النجاح على هدف واحد.

لذلك لابد أولا أن نقوم بزرع المفهوم الصحيح للنجاح بداخلهم وان النجاح ليس له طريقا واحدا ولكن لتأكيد أن يتفهموا أن كل اجتهاد لابد أن يأتي خلفه نجاح في أي مجال.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد