الأرصاد الجوية: تحذر من أمطار غزيرة تصل لحد السيول في فصل الخريف..وإنذار برفع حالة الطوارئ للمحافظين

حذرت هيئة الأرصاد الجوية من فصل الخريف وسقوط أمطار غزيرة تصل لحد السيول في مصر، وتنذر برفع حالة الطوارئ والاستعدادات للمحافظين، ومن خلال مداخلة هاتفية من برنامج “ساعة من مصر” مساء أمس، وجه الدكتور عبد العال رئيس الهيئة تحذير من فصل الخريف هذا العام لأنه يشهد تغيرات عديدة وقد تكون شديدة وحادة.

الأرصاد الجوية

الأرصاد الجوية تنذر الحكومة والمواطنين بتوخي الحذر لمواجهة الأمطار والسيول في فصل الخريف والشتاء

الأرصاد الجوية تحذر من خطر السيول في فصل الخريف والشتاء

وجه الدكتور عبد العال رسالة للمحافظين وذلك بتطهير مجاري في الأراضي المنبسطة، كما شدد على تلك المحافظات التي تكون معرضة أكثر لخطر السيول وهم جنوب سيناء وجبال البحر الأحمر نظراً لطبيعتها الجغرافية، البحيرة، محافظات الدلتا، والوجه البحري، كما أنذرت الأرصاد المواطنين بتوخي الحذر في فصل الخريف لعدم استقرار الأحوال الجوية وتتكاثر السحب ويليها سقوط أمطار غزيرة ورعدية على السواحل الشمالية وخاصة محافظة الإسكندرية.

في هذا السياق قال النائب “زين الدين” أن المواطنين يردون أن يعرفوا ما هي الاستعدادات التي اتخذتها الحكومة لمواجهة مخاطر السيول؟ وهل هناك خطط استراتيجية جديدة أيضاً،  كما تسأل أيضاً عدة تساؤلات، عن مبلغ الملياري جنيه المخصص لـ محافظتي البحيرة والإسكندرية بعد أن تعرضا لأضرار السيول منذ أكثر عامين، وهل تم تحديث البيانات اللازمة لكل المحافظات ومراكز المعلومات، وطالب الحكومة بأن تعلن الاستعدادات ورفع حالة الطوارئ وتطمئن المواطنين أنها قادرة على مواجهة مخاطر السيول بإذن الله.

الري ترفع حالة الطوارئ استعدادا لـ السيول بناءاً على تحذير الأرصاد الجوية

وزارة الموارد المائية ترفع حالة الطوارئ والاستعدادات لمواجهة أخطار الأمطار والسيول المتوقع حدوثها خلال فصل الخريف الحالي، بعد التحذيرات التي أعلنتها هيئة الأرصاد الجوية باتخاذ كافة الاحتياطات اللازمة، وتآمين كافة المنشآت والطرق وحركة المرور والسياحة في جميع المحافظات بهدف المحافظة على سلامة وأرواح المواطنين.

خطط  الحكومة لمواجهة السيول

كشفت الأرصاد الجوية في تقرير رسمي موجه إلى وزارة الري يفيد بعمل سدود وبحيرات صناعية وحواجز ترابية بمحافظة البحر الأحمر والتي تشمل:( رأس غارب- سفاجا- مدينة مرسى علم- الشلاتين- الغردقة) بتكلفة 33.5 مليون جنيه، وذلك لتفادي أضرار السيول، بالإضافة إلى جاري تنفيذ 5 عمليات أخرى لحماية المدن والمنشآت والمواطنين من مخاطر السيول.

وأوضح التقرير أنه جاري تنفيذ 10 سدود ركامية و6 بحيرات صناعية و6 حواجز ترابية في سفاجا، وفي أسوان تم عمل مجموعة من الأعمال للتصدي للأمطار والسيول، بالإضافة إلى مشروعات سدود وبحيرات جديدة  في محافظتي الأقصر وقنا، وفي محافظة المنيا جاري تنفيذ مخزن سيل في الشيخ عبادة وتم الإنتهاء من 42% من التنفيذ، ومحافظة أسيوط تم إنشاء سدود إعاقة، علاوة على تنفيذ أعمال أيضاً في سوهاج والبحيرة والإسكندرية


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد