أول رد رسمي من الحكومة الأثيوبية بشأن تمويل ” قطر” لسد النهضة.. ورد حاسم من الرئيس ” السيسي” بعد إعلان وزير الري فشل المفاوضات

يتابع العديد من المصريين خلال هذه الفترة أخبار سد النهضة وخاصة بعد إعلان وزيرالري المصري فشل المفاوضات، وترك الملف أمام مجلس الوزراء المصري، حيث بدأ يتولى هذا الملف عدد من الوزراء على رأسهم وزير الخارجية المصري ” سامح شكري”، وبدأ بعد الإعلاميين المصريين يوجه تحذيرات قوية للحكومة المصرية بشأن هذا الملف الهام الخاص بنصيب مصر من مياه نهر النيل.

أول تعليق من اثيوبيا على تمويل سد النهضة

تدأول عدد من النشطاء عبر مواقع التواصل الاجتماعي وعدد من المواقع الإخبارية أنباء عن تمويل الحكومة القطرية لسد النهضة الأثيوبي وخاصة في ظل الخلافات اللآن مع الدول المقاطعة لها وعلى رأسها الدولة المصرية، ومن جانبه أكد رئيس الوزراء الأثيوبي  ” هيل ماريام دسالين” أن ماتناولته  بعض وسائل الإعلام عن تمويل قطر لسد النهضة عاري تماماً من الصحة، مؤكداً أن بلاده قادرة على تمويل السد على طول نهر النيل العظيم، وذلك دون المساعدة من أي دولة أجنبية.

وأضاف رئيس الوزراء من خلال تصريحات صحفية أن بلاده لا تريد مساعده من أي دولة أجنبية من أجل تمويل سد النهضة، قائلاً: ” بلاده لا تريد الحصول على أي مساعدات من مصادر أجنبية لهذا المشروع بالذات، وإن هذا المشروع هو ملك للمواطن الأثيوبي وهو من يموّل المشروع”، مؤكداً على أنه يريد بناء سد النهضة باموال محليه من المواطنين الأثيوبين: ” موقف إثيوبيا فيما يتعلق بتمويل المشروع الضخم، واستكماله بمصادر محلية، لن يتعرض للخطر”، مشيراً على أن تكون أثيوبيا لها اليد العليا.

رد الرئيس السيسي بشان سد النهضة بعد فشل المفاوضات

ومن جانبه أكد سيادة الرئيس على حق مصر في مياه نهر النيل مؤكداً أنه لامساس بحق مصرفيها وأنها مسالة حياة أو موت وأنه لن يقبل بأن يضيع حق مصر في المياه


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد