وزارة الصحة تُعلن تفاصيل الخطة القومية للقضاء على فيروس سي وإجراء المسح الطبي على 50 مليون مواطن

أعلنت وزارة الصحة والسكان عن تفاصيل الخطة القومية للقضاء على فيروس سي وذلك من خلال إجراء المسح الطبي الشامل على ما يقرب من 50 مليون مواطن مصري وذلك فى بداية شهر أكتوبر 2018 وتعد عملية المسح الطبي التى ستنفذها وزارة الصحة والسكان هي الأكبر على مستوي العالم، حيث أصدر الرئيس عبد الفتاح السيسي توجيهاته للدكتورة هاله زايد وزيرة الصحة والسكان اليوم بضرورة استغلال عملية المسح الطبي الشامل عن فيروس سي بالكشف عن الأمراض الغير سارية مثل السكر والضغط والسمنة وذلك للكشف مبكراً عن هذه الأمراض والمساهمة فى الوقاية المبكرة منها وعلاج المصابين بها فى التوقيت المناسب.

وعن تفاصيل خطة عملية المسح الشامل عن فيروس سي ضمن الحملة القومية للقضاء على المرض فإن المبادرة سوف تبدأ فى 9 محافظات خلال شهري أكتوبر ونوفمبر 2018 وهي محافظات أسيوط، والفيوم، والقليوبية، ودمياط، والبحيرة، والإسكندرية، وبورسعيد، ومطروح، وجنوب سيناء.

أما المرحلة الثالثة من هذه المبادرة فسوف تبدأ خلال شهور ديسمبر ويناير وفبراير 2018 وتضم 11 محافظة وهم الأقصر، وأسوان، وسوهاج، وبني سويف، والمنوفية، وكفر الشيخ، والسويس، والإسماعيلية، والقاهرة، والبحر الأحمر، وشمال سيناء.

أما المرحلة الثالثة من المبادرة فتضم 7 محافظات وتنطلق خلال شهري مارس وأبريل 2019 وتضم كل من محافظات قنا، والمنيا، والشرقية، والدقهلية، والغربية، والجيزة، والوادي الجديد.

وزارة الصحة تُعلن تفاصيل الخطة القومية للقضاء على فيروس سي وإجراء المسح الطبي على 50 مليون مواطن

وأكدت الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة والسكان بأنه تم تحديد منافذ تقديم عملية المسح سواء فى الوحدات الصحية أو المستشفيات أو فى مراكز الشباب، أو فى العيادات المتنقلة بإجمالي 1304 مركز وذلك ضمن البروتوكول الموقع بين كل من الهيئة الوطنية للانتخابات ووزارة الصحة وذلك باستخدام قاعدة بيانات الناخبين فى تحديد المستهدفين من عملية المسح الشامل عن فيروس سي.