رأس السنة الهجرية اقتربت لهذا يسأل زوار موقع ( نجوم مصرية ) عن موعد بدء أول محرم لذلك اهتمنا بالبحث عن موعد هلال شهر محرم في مصر، ووجدنا أن وفقًا للتقديرات الفلكية فإن غرة محرم ستكون يوم الجمعة22  سبتمبر 2017 أي يوم الجمعة القادم بإذن الله تعالى وهو الموعد الرسمي أيضًا لإجازة رأس السنة الهجرية في جمهورية مصر العربية، وهذا ما أفتت به دار الافتاء المصرية وهو مخالف لتنبؤات معهد الفلك.

بيان دار الافتاء بأن يوم الجمعة القادم 22 سبتمبر 2017 هو بداية السنة الهجرية 

أعلنت دار الإفتاء المصرية عدم ثبوت هلال شهر المحرم لعام 1439 هجرية، ليكون بعد غد الجمعة بداية العام الهجرى الجديد، وجاء بيان الدار كالآتى:
“استطلعَت دارُ الإفتاءِ المصريةُ هلالَ شهرِ المحرم لعام 1439 هجرية بعد غروب شمس يوم الأربعاء 29 من شهر ذي الحجة لعام 1438 هجرية الموافق 20 من سبتمبر لعام 2017 بواسطة اللِّجان الشرعيةِ والعلميةِ المنتشرةِ في أنحاء الجمهورية.
وقد تحقَّقَ لديها شرعًا من نتائج هذه الرؤية البصرية الشرعية الصحيحة عدم ثبوتُ رؤية هلالِ شهر المحرم بِالعَيْن المجردةِ، وأن يومَ الخميس الموافق21 من شهر سبتمبر 2017 هو المتمم لشهر ذى الحجة، وأن أول أيام شهر المحرم هو الجمعة.

 

دار الافتاء تتعارض مع معهد الفلك الذي قال إن بداية شهر المحرم الخميس 21 سبتمبر وبداية العام الهجري الجديد .. وأكدت أن بداية شهر المحرم أو بداية السنة الهجرية الجديدة هو يوم الجمعة 22 سبتمبر 2017 

أعلن المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية أن بداية شهر المحرم سيكون يوم الخميس 21 سبتمبر الحالي وهو أول أيام السنة الهجرية لعام 1439 هـ.

وذكر البيان الذي وصل لموقع ( نجوم مصرية ) نسخة منه تأكيد الدكتور حاتم عودة، رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، أن هلال شهر ذي الحجة للعام الهجري الحالي 1438 سيصل إن شاء الله إلى تربيعة الآخر يوم الأربعاء القادم في الساعة 8 صباحا و25 دقيقة بتوقيت القاهرة بعدها يبدأ العد التنازلي لانقذاء هذا العام.

وأشار إلى أن علماء المعهد الفلكي أجروا حسابات فلكية تؤكد أن عدة شهر ذي الحجة في مصر ستكون 29 يومًا فقط، حيث من المتوقع بإذن الله تعالى أن رؤية هلال شهر المحرم ستثبت يوم الأربعاء الموافق 20 سبتمبر، وبالتالي فإن غرة المحرم وأول أيام السنة الهجرية الجديدة سيكون يوم الخميس 21 سبتمبر لعام 1439.

موعد إجازة رأس السنة الهجرية الجديدة 1439 هـ – 2017

أعلن المهندس شريف إسماعيل، رئيس مجلس الوزراء، عن أن موعد اجازة رأس السنة الهجرية 1439 هـ/2017 م في مصر سيكون يوم الخميس القادم الموافق 21 سبتمبر 2017 وستكون إجازة العاملين بالقطاع الحكومي والخاص والمدارس يومًا واحدًا، وفقًا للقرار الذي اعتمده مؤخرًا، ورغم ان هذا الاعلان قديم الا انه من المتوقع أن يبدله ليوم الجمعة 22 سبتمبر 2017.

مواعيد الاجازات الرسمية في مصر لعام 2017 

وليكون لكم مرجعًا أعزائنا الزوار ننشر مواعيد الاجازات الرسمية في مصر لعام 2017 وهي الإجازات  التي يحصل فيها القطاع العام والخاص على إجازات مدفوعة الأجر، باستثناء بعض القطاعات التي تعمل في أيام الإجازات هذه نظرًا لطبيعة عملها مثل المستشفيات وأقسام الشرطة والصحف والقنوات التلفزيونية وغيرها من المؤسسات التي لابد أن تعمل على مدار الساعة.

الخميس 7 يناير عطلة عيد الميلاد المجيد 2017.
عيد ثورة 25 يناير اجازة ثورة 25 يناير 2017.
عيد تحرير سيناء اجازة 25 أبريل 2017.
اجازة عيد العمال 1 مايو 2017.
اجازة عيد شم النسيم 2 مايو 2017 تقريباً
اجازة عيد الفطر المبارك يبدأ يوم الاربعاء 6 يوليو 2017.
يوم السبت 23 يوليو أجازة عيد ثورة 23 يوليه.
السبت 10 سبتمبر اجازة وقفة عرفات، وقفة عيد الاضحي المبارك.
الاحد 11 سبتمبر اجازة أول ايام عيد الاضحي المبارك.
1 أكتوبر اجازة بداية السنة الهجرية الجديدة 1439
الخميس 6 أكتوبر اجازة “عيد القوات المسلحة
الثلاثاء 01 نوفمبر اجازة المولد النبوي الشريف

جديرٌ بالذكر أن التقويم الاسلامي لا يبدأ ببعثة النبي محمد عليه الصلاة والسلام، ولكنه يبدأ بهجرة النبي محمد عليه الصلاة والسلام، وأصحابه من مكة المكرمة إلى المدينة المنورة، التي كانت تسمى يثرب قبل أن يسميها المسملون المدينة المنورة لأنها نورت بقدوم الرسول محمد صلى الله عليه وسلم، وتكوين الدولة الاسلامية هناك، وبدء فتوحات الاسلام بدءًا من فتح مكة واسترداد المسلمون المهاجرون أموالهم وديارهم التي أخذها منهم كفار قبيلة قريش التي حاربتهم لوأد الدين الإسلامي وإيقاف انتشاره لأنه يهدد تجارتهم بالأصنام، ومكانتهم بين قبائل العرب.

هل احتفل المسلمون الأوائل بعيد رأس السنة الهجرية ؟! 

في الواقع لم يحتفل المسلمون الأوائل بعيد رأس السنة الهجرية لأن الرسول عليه الصلاة والسلام لم يرد عنه أنه احتفل بعيد رأس السنة الهجرية، ولأنه صلى الله عليه وسلم قال فيما معناه أن المسلمين لهم عيدان عيد الفطر وعيد الأضحى المبارك، ولكن هذه المناسبات الدينية استحدثت بعد وفاة الرسول عليه الصلاة والسلام ووفاة جميع الصحابة الذين عاشوا مع النبي محمد صلى الله عليه وسلم وجاءت في عصور بعيدة، فلقد مر على وفاة النبي وأصحابه أكثر من 1000 عام، لكنها أصبحت عادات وتقاليد استحدثها مسلمي العالم اليوم وذلك لتأثرهم بالمجتمع العالمي فهناك رأس السنة الميلادية وهي يحتفل بها المسيحيون بمولد المسيح عيسى بن مريم عليه السلام.