المولد النبوي، من المناسبات الدينية التي يحتفل بها المسلمون في مصر وفي جميع الدول الإسلامية هو المولد النبوي الشريف وتعد من المناسبات الدينية التي ارتبطت مع المصريين ببعض العادات والتي تتمثل في أطعمة وأنواع من الحلوى، ولم يقتصر الأمر على احتفال المواطنين فقط بل يمتد للاحتفال الرسمي حيث تقدم الحكومة المصرية لموظفيها في القطاعين العام والخاص.

موعد إجازة المولد النبوي في القطاعين العام والخاص

تحرص الحكومة المصرية على إعطاء الموظفين بالدولة إجازات رسمية في بعض المناسبات خاصة الدينية ومنها المولد النبوي الشريف والذي يتوافق مع يوم الخميس 30 من نوفمبر الحالي ومن الجيد للموظفين في الدولة أن يوم الخميس يليه الجمعة والسبت وهي إجازات رسمية في كثير من الشركات الخاصة والقطاع العام وبذلك يكون إجازة المولد النبوي يوم الخميس 30 من نوفمبر.

عادات وتقاليد ارتبطت بالمولد النبوي الشريف في مصر

هناك العديد من العادات السنوية والتي تعد من مظاهر الاحتفال المصرية منذ العصر الفاطمي حيث يتسابق محال تصنيع الحلوى بتقديم العروض لحلويات المولد النبوي والتي تكون بأسعار متفاوته منها الرخيص ومنها متوسط السعر ومنها ما هو غالي الأثمان ليتناسب مع جميع الدخول، ويذكر في الماضي القريب كان يباع عرائس المولد والتي كانت تصنع من السكر ومزينه بأنواع من ورق الزينة.

الجدير بالذكر وحسب قوانين العمل في مصر يحق لصاحب المنشأة تشغيل العمال أيام الإجازات الرسمية إذا اقتضت الحاجة لذلك ويكون ذلك بضعف الأجر المقرر للعامل عن يوم الإجازة.