مفاجأة كبرى للمصريين بالغربة.. إعفاء السيارات من الجمارك سيكون مقابل خدمة الوطن

يبدو أن حلم الكثير من المصريين بالغربة، بدأ يتحقق، فقد بحثت السفيرة “نبيلة مكرم”، وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج مع ممثلي عدد من الوزارات، مدي إمكانية تطبيق الإعفاء الجمركي لسيارات المصريين عند نزولهم للوطن، وهو الامر الذي من شأنه رفع المعاناة عن المغتربين بالعودة بسياراتهم.

وهذا وقد ناقشت وزيرة الهجرة، مع ممثلي وزارات المالية والداخلية والبنك المركزي ومصلحة الجمارك، عدد من المقترحات التي تتيح للمواطنين المغتربين الاستفادة من اعفاء سيارة شخصية للاستخدام الخاص من الجمارك، ويأتي ذلك الاعفاء كنوع من رد الجميل للمواطن الملتزم تجاه وطنه.

وحملت مقترحات “نبيلة مكرم”، مع ممثلي الوزرات، شرط وحيد وفي متناول الجميع، وهو ربط الإعفاء بحوافز اقتصادية، خاصة تمييز الملتزمين بتحويل الدخل عبر البنوك الرسمية، بعد تقديم حصر بالمواطنين الذين يقومون بتحويل مدخراتهم عبر البنوك.

في حين أشارت وزيرة الهجرة، بأنها تتلقي عدد هائل من طلبات المواطنين بالخارج يطالبون خلالها بالحق في امتلاك سيارة بدون جمارك أو ضرائب عند دخولهم الأراضي المصرية، مطالبين الدولة المصرية بإعطاء الحق للمغترب بعد انقضاء سنوات الغربة أن تكون لديه سيارة بدون جمارك أو ضرائب لتكون مصدر رزق له ولا يحق للمغترب بيعها أو التنازل عنها، واعدة بدراسة كيفية تطبيق ذلك دون الإخلال بالدخل الذي توفره الجمارك علي السيارات للدولة.