مصر تعتزم بناء أطول برج في أفريقيا “The Nile Tower”
The Nile Tower

بحسب جريدة Le Figaro الفرنسية فان عاصمة إدارية جديدة سترى النور قريبا في مصر. وسيتم افتتاحها رسميا في يونيو 2019 من قبل الرئيس عبد الفتاح السيسي وعدد من الممثلين الدبلوماسيين الأجانب. هذا البرج الذي أُطلق عليه اسم برج النيل “The Nile Tower”، والذي بني على بعد حوالي خمسين كيلومترا من القاهرة ، سوف يبلغ ارتفاعه أكثر من 345 مترا.

ووصف المتحدث باسم المشروع خالد الحسيني هذه العاصمة ب “برازيليا جديدة” في إشارة إلى عاصمة أمريكا الجنوبية : ” في البرازيل ، كان لديهم ريو ، وأصبح برازيليا. هذا المشروع يكلف المليارات ، نحن نعرف هذا ، لكننا في حاجة له “.

مستتمرون من الصين

للفت الأنظار ، قرر المصريون بناء أكبر ناطحة سحاب في القارة الأفريقية. ومن المتوقع أن يطل “برج النيل” من على المدينة بارتفاع 345 متراً ، وبذلك يكون قد تفوق على برج  ” كارلتون سنتر ” في جنوب إفريقيا والذي يبلغ ارتفاعه 223 متر .

ولم يكن المشروع ليرى النور، ولا البناء الكامل لهذه العاصمة الجديدة ، من دون دعم المستثمرين الأجانب ، وخاصة القادمين من الصين.

فندق ، كازينو وشقق فاخرة

وفقاً للتصاميم الحالية ، فإن الطوابق العليا من البرج ستضم شققًا فاخرة. وستبقى المستويات المتبقية مفتوحة جزئيا للزوار ، بما في ذلك فندق يضم أكثر من 200 غرفة ، ومنتجع صحي وملهى ليلي وكازينو ومركز تسوق. وتحدث المستتمر الصيني أيضًا عن تشييد العديد من المباني ، عبارة عن مكاتب أو اقامات ، وفندقين حول المنطقة.

وقد أطلقت السلطات المصرية هذا المشروع “العاصمة الجديد” لأن مدينة القاهرة مهددة اليوم بالاكتظاظ السكاني. ولم تعد البنية التحتية قادرة على تحمل هذا الاكتظاظ بحسب أقوال الحسينى. ومع ذلك ، فإن العاصمة المصرية الجديدة والفاخرة قد يتعذر الوصول إليها من طرف السكان ذوي الدخل المنخفض ، والذين يشكلون الأغلبية في القاهرة.