ليلة الاسراء والمعراج 2017 – تعرف على تاريخ ودعاء وفضل وحكم صيام هذة الليلة
ليلة الاسراء والمعراج 2017

يحتفل المسلمون بذكرى ليلة الاسراء والمعراج في السابع والعشرون من شهر رجب في التقويم الهجري كل عام، تصادف ليلة الاسراء والمعراج 2017 ليلة 23 ابريل 2017، ويجيب موقع نجوم مصرية على العديد من الاسئلة منها : تاريخ رحلة الاسراء والمعراج وكيف ذكرت في القران الكريم، دعاء ليلة الاسراء والمعراج، فضل ليلة الاسراء والمعراج، حكم صيام ليلة الاسراء والمعراج.

شيخ الأزهر “أحمد الطيب” يتغيب عن احتفال ليلة الاسراء والمعراج

نظمت وزارة الاوقاف أمس السبت احتفال بذكرى ليلة الاسراء والمعراج، ولكن بشكل مفاجئ تغيب “احمد الطيب” عن الحضور ولم يكلف ممثلين من الازهر للحضور بالنيابة عنة، حضر الحفل الدكتور “محمد جمعة” والدكتور “شوقي علام” مفتي الجمهورية.

ليلة الاسراء والمعراج 2017 - تعرف على تاريخ ودعاء وفضل وحكم صيام هذة الليلة
الدكتور احمد الطيب

تاريخ ليلة الاسراء والمعراج

إختلف العلماء في تحديد التوقيت الصحيح الذي حدثت فيه معجزات الاسراء والمعراج، اسرى رسول الله محمد بجسدة من المسجد الحرام الى المسجد الاقصى، ثم عرج الى السموات الاولى فطرق جبريل -عليه السلام- الباب، فأجاب من وراء الباب، من؟ قال جبريل، قال ومن معك؟ قال محمد، قال وقد أرسل اليه؟ قال جبريل نعم، فرد المجيب مرحبآ به فنعم المجئ قد جاء وفتح باب السامء الاولى وتكرر هذا الامر في ابواب السماوات السبع.

جدير بالذكر ان النبي محمد رأى سيدنا “آدم” -عليه السلام- في السماء الاولى، ثم سيدنا يحي وعيسى في السماء الثانية، ثم سيدنا يوسف في السماء الثالثة، ثم سيدنا إدريس في في السماء الرابعة، ثم سيدنا هارون في السماء الخامسة، ثم سيدنا موسى في السماء السادسة، ثم سيدنا إبراهيم في السماء السابعة والاخيرة، ثم عاد مرة أخرى للمسجد الحرام راكبآ دابته البراق.

ليلة الاسراء والمعراج 2017 - تعرف على تاريخ ودعاء وفضل وحكم صيام هذة الليلة
الاسراء والمعراج

تعتبر رحلة الاسراء والمعراج من اعظم معجزات النبي محمد -صلى الله عليه وسلم-، فهي محل تعجيز لأعداء الدين الاسلامي وكذلك شفاء وإطمئنان لكافة المسلمين وكذلك النبي محمد، على حسب تفسير اغلب العلماء فإن قصة الاسراء والمعراج حدثت بعد عام الحزن، وهو عام كان شديد الألم والبأس على النبي محمد حيث ماتت اول زوجة له وهي السيدة خديجة بنت خويلد -رضي الله عنها-، ثم مات عمه أبو طالب الذي كان يساندة في مواجهة أهل قريش في بداية الدعوة الى الأسلام.

تنقسم الرحلة الى شقين، فالشق الاول هو رحلة الاسراء وكانت تلك الرحلة على الارض ولكن بسرعة خيالية وعجيبة القياس، فقد انتقل النبي محمد من المسجد الحرام الى المسجد الاقصى، ويتضح ذلك في بداية سورة الاسراء فيقول الله -عزوجل- “سُبْحَانَ الَّذِي أَسْرَىٰ بِعَبْدِهِ لَيْلًا مِّنَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ إِلَى الْمَسْجِدِ الْأَقْصَى الَّذِي بَارَكْنَا حَوْلَهُ لِنُرِيَهُ مِنْ آيَاتِنَا ۚ إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ” -صدق الله العظيم-، والشق الثاني هو رحلة المعراج وكانت هذة الرحلة سماوية، حيث ارتفع النبي محمد للسماء حتى وصل سدرة المنتهي ثم عاد مرة اخرى للمسجد الحرام، ويتضح ذلك في سورة النجم فيقول الله -عزوجل- “وَلَقَدْ رَآهُ نَزْلَةً أُخْرَىٰ * عِندَ سِدْرَةِ الْمُنتَهَىٰ * عِندَهَا جَنَّةُ الْمَأْوَىٰ * إِذْ يَغْشَى السِّدْرَةَ مَا يَغْشَىٰ * مَا زَاغَ الْبَصَرُ وَمَا طَغَىٰ * لَقَدْ رَأَىٰ مِنْ آيَاتِ رَبِّهِ الْكُبْرَىٰ” -صدق الله العظيم-.

ليلة الاسراء والمعراج 2017 - تعرف على تاريخ ودعاء وفضل وحكم صيام هذة الليلة
ليلة الاسراء والمعراج 2017، مصلى البراق

دعاء ليلة الاسراء والمعراج

يستحب قول هذا الدعاء في ذكرى ليلة الاسراء والمعراج فهو وراد عن النبي محمد -صلى الله عليه وسلم-

اللهم إليك أشكو ضعف قوتي، وقلة حيلتي وهواني على الناس، ياأرحم الراحمين
أنت أرحم الراحمين
أنت رب المستضعفين وأنت ربي
إلى من تكلني إلى عدو يتجهمني
أم إلى صديق مكلته إمري؟
إن لم يكن بك غضب علي فلا أبالي
ولكن عافيتك هي أوسع لي
أعوذ بنور وجهك الذي أضاءت له السموات و الأرض
وأشرقت له الظلمات وصلح عليه أمر الدنيا والأخرة
أن ينزل بي غضبك أو يحل علي سخطك
لك العتبى حتى ترضى ولاحول ولاقوة إلا بك

فضل ليلة الاسراء والمعراج

  1. اثبات نبؤة النبي محمد وصدقها.
  2. تقديس ورفع مكانة المسجد الاقصى.
  3. اثبات ان النبي محمد هو خاتم الانبياء بعدما صلى بهم إمامآ.
  4. صلابة أبو بكر وثقته في قائدة، فقد دعمة وصدقة حينما كذب بقصته أهل مكة.
  5. اثبات على تواضع النبي محمد، بالرغم من المكانة العالية التي حصل عيلها بوصولة الى سدرة المنتهى، الا انة كان متواضعآ وعبدآ لله -عزوجل-.

حكم صيام ليلة الاسراء والمعراج

الصيام انواع فمنه ماهو واجب كصيام شهر رمضان، ومنه ماهو غير واجب كصيام يومي الاثنين والخميس من كل اسبوع ويوم تاسوعا وعاشوراء ويوم عرفة، ولكن النبي محمد لم يخبرنا بشئ عن صيام ليلة الاسراء والمعراج ولم يصلنا رواية انه كان يصوم هذة الليلة، وبناءآ عليه فلا اصل لفكرة صيام هذة الليلة.