التخطي إلى المحتوى
لكي تضمن سلامة أسرتك على الشاطئ اليكم حقائق بسيطة عن القرش بهلول
ظهور القرش بهلول في مياه البحر الأحمر و كيفية التعامل معه

القرش بهلول الذي ظهر في المياه المصرية مرة أخرى تسبب في حالة من الهلع و الذعر بين المصريين، و تزايد الخوف من التواجد على الشواطئ خاصة بعد انتشار قناديل البحر السامة في عد من الشواطئ، و هو ما دفع إادارة الرصد البيئي الى اصدار بيان لها يوضح كيفية التعامل الصحيح مع القرش بهلول ، خاصة و ان سمكة القرش الحوتي أو كما يطلق عليها القرش بهلول قد ظهرت في مكانين مختلفين أولهما في مرسى علم و الآخر في مدينة الغردقة .

لكي تضمن سلامة أسرتك على الشاطئ اليكم حقائق بسيطة عن القرش بهلول

يعتبر القرش بهلول من الأسماك المسالمة و الآمنة وغير المفترسة حيث أنه يتغذى على الهائمات البحرية، حيث يبتلع القرش بهلول كمية ضخمة من المياه التي تمتلئ بالهائمات و التي يقوم بفلترتها من الهائمات ثم يخرج المياه بعد ذلك ، و أن السبب الوحيد الذي كان وراء اطلاق لقب القرش عليه ، يرجع الى ضخامة حجمه حيث يتراوح طول سمكة القرش الحوتي فيما بين ثلاثة أمتار و اثنا عشر مترا .

القرش بهلول في مياه البحر الأحمر
سمكة القرش الحوتي في مياه البحر الأحمر

ويعتبر المحيط الهندي هو موطن سمك القرش الحوتي وأنه يهاجر الى البحر الأحمر في كلا من فصل الشتاء و الصيف ، بحثا عن الطعام مما يؤكد على جودة الحياة في البحر الأحمر و التي يأتي اليها القرش بهلول عن طريق باب المندب حتى يصل الى خليج العقبة ليعود مرة أخرى الى مكانه .

و قد أشار مدير محميات البحر الأحمر الى أن السياح يعرفون سمكة القرش الحوتي ” القرش بهلول” و يسعون للعب معه والتقاط الصور التذكارية دون أي خوف او فزع .

القرش بهلول في مياه البحر الأحمر
سمكة القرش الحوتي في مياه البحر الأحمر

ارشادات ادارة الرصد البيئي للتعامل مع القرش بهلول

وقد أصدرت ادارة الرصد البيئي بيانا أوضحت فيه عن الارشادات السليمة للتعامل مع سمكة القرش الحوتي” القرش بهلول”، و كان أهمها عدم لمس القرش نهائيا أو لا ينصح أيضا بمحاولة ركوبه وعدم اثارة فزعه نهائيا، من أجل سلامة الأشخاص و سلامة السمكة أيضا و التي أصبحت مهددة بالانقراض ، كما يجب الحرص أيضا على عدم محاولة تغيير مسار السمكة.

ظهور القرش بهلول في مياه البحر الأحمر و كيفية التعامل معه
ظهور سمكة القرش الحوتي في مياه البحر الأحمر و كيفية التعامل معه

يجب أيضا الحرص على ترك مسافة لا تقل اربعة أمتار بين المصيفين و سمكة القرش الحوتي “القرش بهلول”، و اعطاءه الحرية الكاملة له في الحركة و عدم تشغيل فلاش الكاميرا في حالة التقاط الصور مع القرش و الذي اكد مدير ادارة الرصد بأنه يتسبب في مضايقة القرش بهلول.

← إقرأ أيضاً:


التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.