في مصر.. “ازاي تعيش بعشرين جنيه في اليوم”
في مصر.. ازاي تعيش بعشرين جنيه في اليوم

بعد الزيادة الكبيرة في الأسعار التي شهدتها السلع الأساسية التي يعتمد عليها كل بيت مصري، أصبح السؤال يتردد في كل الأوساط الاجتماعية “ازاي أعيش بأقل مبلغ”، كثرت النظريات وتواتر الكلام عن الاقتصاد وتوفير النفقات لكنها تظل في النهاية مجرد كلام نظري لم يتطرق للنواحي العملية، ولم يجب على السؤال: “كم ننفق يوميا وماذا نشتري؟”.

ربما كنت ممن يغطي راتبهم نفقاتهم ويكفل لهم حياة كريمة لكن الحياة لا تخلو من ظروف طارئة ربما تبتلع راتبك فلا يكفي حتى نهاية الشهر، ان كنت تتعرض لذلك فتابع معنا كيف يمكنك تسيير الأمور في منزلك الأيام الأخيرة من الشهر التي ربما تحتاج الى الاقتصاد فيها قدر الإمكان.

اقتراحات لأكلات منزلية لا تتعدى تكلفتها 20 جنيه مصري:

سنضع لك اقتراحات لأكلات متنوعة بتكلفة لا تزيد عن 20 جنيه مصري لكل وجبة.

  • معكرونة اسباجتي وبطاطس محمرة:

يمكنك اعداد وجبة غداء مكونة من معكرونة اسباجتي بالصلصة الحمراء مع بطاطس مقلية أصابع، هذه الوجبة ستتكلف 8 جنيه ( 4 جـ كيس المعكرونة، 1.5 جـ نصف كيلو طماطم للصلصة، 1.5 جـ نصف كيلو بطاطس، 1جـ  للمقدونس) ويمكنك تقطيع ثمرتين من الطماطم حلقات ورشها بالتوابل كمقبلات.

  • فلفل محشي وباذنجان مخلل:

يمكنك اعداد محشي الفلفل والى جانبه الباذنجان المخلل كطبق جانبي، وتكلفة هذه الوجبة 20.5 جـ  (6جـ كيلو فلفل، 5 جـ نصف كيلو أرز، 1.5 جـ نصف كيلو طماطم، 2 جـ بقدونس وشَبت، 6جـ كيلو باذنجان”  ويمكن تخليل نصف كمية الباذنجان وحشو النصف الآخر مع الفلفل.

  • معكرونة محمرة وكفتة البطاطس:

يمكنك اعداد وجبة معكرونة محمرة لذيذة يحبها الأطفال والكبار، تستخدم فيها المعكرونة الصغيرة وطريقتها متاحة على الانترنت، الى جانب كفتة البطاطس، تكلفة هذه الوجبة 10 جـ  (4جـ كيس المعكرونة، 3جـ كيلو بطاطس، 3 جـ 2 بيضة حسب الرغبة).

  • شكشوكة وبطاطس مهروسة:

يعرف طبق البيض بالطماطم باسم “شكشوكة” وهو طبق لذيذ يقبل عليه الجميع، كذلك البطاطس المهروسة وتقديمهما معا يصلح كوجبة غداء اقتصادية ومشبعة، تكلفة تلك الوجبة 10جـ  (6 جـ 4 بيضات، 1.5 نصف كيلو طماطم، 1.5 جـ نصف كيلو بطاطس، 1جـ بقدونس).

باذنجان بانيه وفول بالطماطم:

وجبة غداء غنية بالحديد من الممكن اعدادها بسهولة، باذنجان بانيه “باذنجان رومي يقطع شرائح سميكة طويلة ويسلق لعشر دقائق في ماء وقليل من الملح ثم يبرد في طبق ماء مثلج ثم يجفف قبل أن يغمس في دقيق ثم بيض ثم بقسماط مطحون ويُقلى”، وفول بالطماطم وهو الفول المدمس المعروف ثم تقطع عليه طماطم مكعبات صغيرة، تكلفة هذه الوجبة   14.5جـ  (6جـ كيلو باذنجان رومي، 3جـ 2 بيضة، 1.5 جـ نصف كيلو طماطم، 4جـ فول مدمس).

يرجى ملاحظة أن تكلفة الوجبات كانت باعتبار وجود بعض الأساسيات بالمنزل من بصل وتوابل، دقيق وزيت الى جانب الخبز المدعم.