ضرائب على الشاي والسكر والبيرة والكحول في الموازنة الجديدة

أيام قليلة ويبدأ العام المالي الجديد ومعه الموازنة المالية والتي أعدتها الحكومة المصرية ومن أهم ما جاء بها الضريبة الجديدة والتي من المقرر فرضها على الشاي والسكر والعديد من السلع الأخرى.

تنوي وزارة المالية تحصيل ضرائب مبيعات على عدة سلع منها السكر والشاي بملغ قدره 141 مليون جنيه وذلك في الموازنة المالية للعام الجديد 2016-2017 بواقع 63 مليون جنيه على السكر محلي الصنع ولا شيءعلى الشاي محلي الصنع بينما تفرض ضريبة قدرها 78 مليون دولار على الشاي الذي يتم استيراده.

وتقدر قيمة ما تفرضه الدولة على البيرة والكحول في موازنة العام الجديد مبلغ وقدره 838 مليون جنيه بواقع مبلغ 621 مليون جنيه على البيرة المحلية و215 مليون جنيها للكحول المحلي و2 مليون جنيه للمستورد.

ولم تسلم السجائر والتبغ محلي الصنع من الضرائب الجديدة والتي ستكون بواقع 42.301 مليار جنيه وتستهدف الوزارة إيرادات بواقع 631 مليار جنيه والمصروفات المستهدفة 936.1 مليار جنيه.

ومن الجدير بالذكر أن السوق المصرية الآن تشهد ارتفاعا كبيرا لكثير من السلع والمنتجات اللازمة والضرورية للمواطنين والتي قوبلت برفض واستهجان من قبل غالبية أفراد الشعب.

تحديث :

هناك احتمالات بتوقع ارتفاع الأسعار العالمية لمواد البترول والقمح حاليا وتعتبر من أكبر المخاطر التي تواجه الموازنة الجديدة لأنها ستنعكس تلقائيا على فاتورة دعم السلع الغذائية والمواد البترولية.

تحديث 30-5:

وقدرت الموازنة الجديدة إجمالي العجز المتوقع ليصل إلى 319.5 مليار جنيه بنسبة تقدر ب  9.8% من الناتج المحلي الإجمالي والمتوقع  أن يسجل مبلغ قدره 3.24 تريليون جنيه.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد