سد النهضة مهدد بعدم الاكتمال.. رئيس الوزراء الإثيوبي ينتقد الشركة المنفذة: فشلنا في تركيب التوربينات
سد النهضة قد لا يرى النور

تحدث أبي أحمد رئيس الوزراء الإثيوبي، اليوم السبت، عما يتسبب في عدم اكتمال مشروع سد النهضة إذ إنه تعرض لتأخر في تنفيذ الجوانب الكهروميكانيكية من جانب هيئة المعادن والهندسة المتعاقد معها.
وجاءت التصريحات خلال المؤتمر الصحفي الذي تم عقده برئاسة أبي أحمد، حول الأوضاع الحالية في إثيوبيا والمشكلات التي ظهرت في مشروع سد النهضة، وما هناك من مشكلات راهنة في بلاده، وقد شارك في المؤتمر عدد من الصحفيين المحليين والأجانب.

السبب الأول فشل الإدارة المنفذة للمشروع

وقال أبي أحمد ئيس الوزراء: «إن الإدارة المتولية بناء سد النهضة الفاشلة تهدد استكمال المشروع وفق الخطط الموضوعة»، وتابع: «الخطة التي كانت موضوعة لبناء سد النهضة الإثيوبى الكبير كانت مدة بنائه في 5 سنوات، ولكن فشلت الإدارة في تنفيذ الخطة إذ إنها لم تتمكن من التنفيذ في الموعد؛ خاصة بسبب تدخل شركة ميتيك «الشركة التابعة لقوة الدفاع الإثيوبية».

رئيس وزراء إثيوبيا: الشركة المنفذة ليس لديها الخبرة الكافية

ونقلت وكالة الأنباء الإثيوبية كلام أبي أحمد الذي يقول فيه: «إن الشركة المنفذة للموضوع وإدارتها لم تكن لديها خبرة، وليس لديها معرفة بالعمل فى مثل هذه المشروعات الكبيرة من قبل، وفشلنا في تركيب التوربينات»، وأضاف أبي أحمد أنه بعد وصوله إلى سُدة الحكم أسس لجنة لمتابعة سير العمل في السد، وأشارت التقارير التي كتبتها اللجنة إلى أن شركة ميتيك لم تنفذ الاتفاقية بالشكل المطلوب.
وأوضح أبي أحمد «أن الشركة الإيطالية ساليني سألت حكومة إثيوبيا عن التعويضات المالية؛ بسبب تأخر شركة ميتيك للانتهاء من المشروع في الوقت المحدد له، وتحدث في نفس الوقت عن مدير المشروع، الذى اغتيل مؤخرا، بقوله: «سيمجنيو بيكلي مدير المشروع السابق الذي قُتِل كان يخدم وطنه وضحى بروحه من أجل الوطن، والتحقيقات حول القاتل تجري على قدم وساق».

السبب الثاني وراء عدم اكتمال بناء السد

وصرح أبي أحمد رئيس الوزراء: «إننا سلمنا سدا مائيا معقدا إلى شعب لم ير مثل ذلك السد في حياته، وإذا أكملنا على هذا النهج والمنوال، قد لا يرى سد النهضة النور في أي يوم».
ويذكر أن إثيوبيا تقيم سد النهضة على النيل، بهدف توليد الطاقة الكهربائية، وهو ما تخشاه مصر من تأثر حصتها في المياه بعد البناء للسد، التي تبلع نحو 55.5 مليار متر مكعب.

اقرأ أيضا

السعودية تلغي ترخيص «بي إن سبورت» نهائيا وتغرمها 10 ملايين ريال سعودي
«التجنيد والتعبئة» تحدد موعد قبول دفعة جديدة من المتطوعين
الحكومة تصرف مرتبات شهر أغسطس قبل عيد الأضحى.. وتعلن عن موعد صرف سبتمبر
حلا شيحة تخلع الحجاب وتعود للتمثيل.. تعرف على أسباب عودتها وقصة ارتدائه
بالفيديو.. القبض على رئيس حي الهرم متلبسا بتقاضي رشوة داخل مكتبه
وظائف خالية في شركة الكهرباء