مد حالة الطوارئ: ما أليات إعلانها وكيفية تطبيقها

بموجب القرار الجمهوري رقم 510 لسنة 2017 أصدر الرئيس عبد الفتاح السيسي قرار  بإعلان حالة الطواري ء لمدة ثلاثة شهور  تبدأ من الجمعة 13 اكتوبر 2017 في تمام الساعة الواحدة صباحا.

حالة الطواري ء ما هي

حالة الطواري ء ما هي

وكان مجلس النواب قد وافق في وقت سابق على مد حالة الطواري ء لمدة ثلاثة أشهر بدأت من مساء الإثنين الموافق العاشر من يوليو وذلك عقب الحادث الإرهابي الذي شهدته مصر وقتها بشمال سيناء وراح ضحية الحادث عدد من الشهداء من أبناء القوات المسلحة  وهو ما ندد به واستنكرته كل المحافل بالداخل والخارج وكانت حالة الطواري ء قد أعلنت عقب ما حدث  يوم الأحد الموافق التاسع من أبريل حيث كان قد تم تفجير كنسيتين أحداهما بطنطا والأخرى بالإسكندرية وقد أسفرت تلك الأحداث عن وقوع العشرات من القتلي والمصابين ما قد أدي  إلى إعلان السيد رئيس الجمهورية عبد الفتاح السيسي حالة الطواري ء في البلاد لمدة ثلاثة أشهر بدأت من الساعة الواحدة ظهر يوم الإثنين العاشر من أبريل 2017 وبناءا على قرار مجلس النواب فقد مدت لثلاثة أشهر أخري.

ثم صدر القرار 510  بإعلان حالة الطواري ء لمدة ثلاثة شهور  تبدأ من الجمعة 13 اكتوبر 2017 في تمام الساعة الواحدة صباحا.

حالة الطواري ء ما هي
حالة الطواري ء ما هي

حالة الطواري ء ما هي

تعد حالة الطواري ء حاله استثنائية ناشئه عن وجود ظروف وعوامل تجعل السلطة  التنفيذية غير قادره على فرض الأمن والاستقرار في البلاد بالصورة الكاملة ولذلك تخرج السلطة التنفيذية عن أحكام القانون الأساسي والقوانين العادية وتلجأ إلى إجراءات استثنائية تحقق الأمن والاستقرار بصورة أفضل.
ويتم اللجوء إلى حالة الطواري ء إذا تعرض الأمن العام في الدولة أو جزء منها للخطر ويرجع ذلك لأحد الأسباب التالية:
الحرب أو قيام ما يهدد بوقوع الحرب.
الاضطرابات الداخلية.
الكوارث العامه.
آلأوبئة.

أليات إعلان حالة الطواري ء
أليات إعلان حالة الطواري ء

أليات إعلان حالة الطواري ء

ويتم إعلان حالة الطواري ء بقرار من رئيس الجمهورية وهو من يحدد مدة ويقرر انتهائها ويكون إعلان الطواري ء محتويا على سبب إعلانها والمنطقة الخاضعة لها وتاريخ بدء سريان حالة الطواري ء.
يجوز لرئيس الجمهورية اتخاذ عدة تدابير في حالة الطواري ء ومنها:
وضع القيود على الاجتماعات والمرور في أوقات معينه وأماكن معينه.
تكليف أيا من الأشخاص بأي من الأعمال في حدود قدراته.
مراقبة كافة وسائل النشر والاتصال والتعبير والدعاية والإعلان.
يجوز أيضآ، ن يحدد موعد لفتح المحال واغلا قها.
يجوز كذلك الأمر بإغلاق المحال العامه بشكل كلي أو جزئي.
وبناءا على حالة الطواري ء سوف تنتشر القوات المسلحة إضافة إلى قوات الأمن في كل ربوع البلاد وذلك من أجل مواجهة الإرهاب كما سيتم أحالة المحاكمين  بناءا على حالة الطواري ء إلى القضاء العسكري ومحاكم امن الوله.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد