تطبيق أول بروفة لتخفيض أيام العمل على موظفى «التنظيم والإدارة» أول سبتمبر
الدكتور صالح الشيخ

أعلن مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار، بمجلس الوزراء، وجود مقترح من الحكومة بتخفيض أيام العمل الرسمية للعاملين بالجهاز الإدارى للدولة، ولفت المركز إلى أن المقترح قيد الدراسة ولا يتضمن تخفيض ساعات العمل، إنما تخفيض أيام العمل، ولفتت مصادر في جهاز التنظيم والإدارة إلى أن الجهاز سيطبق المقترح الجديد ليكون بمثابة «بروفة» للجهات الحكومية الأخرى، وذلك في أول سبتمبر المقبل.

أول سبتمبر «بروفة» تطبيق مقترح الثلاثة أيام الإجازة

وأوضح المركز، فى تقريره اليوم، أنه تلقى ردًّا من الجهاز المركزي للتنظيم والإدارة عما أثير على مواقع التواصل الاجتماعي من تخفيض لساعات العمل، وقال المركز: «إن الجهاز أكد أنه يدرس تقليل أيام العمل، وأن الحكومة بدأت جدياً فى دراسة مقترح تقليص عدد أيام عمل موظفي بعض جهات الجهاز الإداري للدولة، وليس تخفيض عدد ساعات العمل، وذلك من غير المساس بأجورهم وكافة مستحقاتهم الشهرية أو السنوية، أو الخدمات المقدمة للمواطنين، فى خطوة لترشيد الإنفاق، وتخفيف حدة الازدحام المروري، ويبدأ الجهاز في تطبيق مقترح الثلاثة أيام كـ«بروفة» في أول سبتمبر.
وجاء حسب التقرير، أن «التنظيم والإدارة» أكد لمركز المعلومات، أن هذه المقترحات تظل قيد الدراسة من جانب اللجنة المُشكَّلة والمكلفة بهذا الأمر، وأنه لم يتم الاستقرار على أى من هذه المقترحات حتى الآن.

مجلس الوزراء الجهة المنوط لها اتخاذ القرار المناسب للدولة والمواطنين

وأشار الجهاز المركزي للتنظيم والإدارة إلى أن اللجنة المختصة ليست معنية باتخاذ قرار في هذا الأمر، وأن كل ما على اللجنة هو الدراسة والفحص وتقديم التوصية، وليس تطبيق النظام، وذلك على أن يقدم لمجلس الوزراء المنوط به اتخاذ القرار المناسب لصالح الدولة والمواطنين، وأوضح الجهاز أنه لا يمكن أن ينفذ النظام المقترح على جميع الجهات والمؤسسات، نظرًا لاختلاف طبيعة الأعمال من جهة لأخرى.

«معلومات الوزراء»: تخفيض أيام العمل لن يؤثر على أجور العاملين أو خدمة المواطنين

قال الجهاز المركزي: «إن إدارة البحوث ستجرى استطلاعًا آخر للرأي حول قضاء الوقت للتعرف على كيفية استخدام الموظف وقته، ودعا الجهاز العاملين بالدولة أن يولوا الحكومة كل ثقتهم وأن يتأكدوا أن حقوقهم مصونة بموجب الدستور والقانون وألا ينساقوا وراء أي معلومات مغلوطة».
وكشفت مصادر في الجهاز المركزي للتنظيم والإدارة، أن رئيس الجهاز، الدكتور صالح الشيخ، أرسل منشورا ملخصًا للجهات الحكومية بالأقاليم والمحافظات الخاضعة للجهاز الإداري للدولة، حتى يطلعها على الدراسة المقترحة واستفتائها، وطالبها بإبداء الرأي في ذلك الأمر للاستقرار على أفضل مقترح يحقق الهدف المنشود من الدراسة على المقترحات الأربعة للدراسة في تخفيض عدد أيام العمل الرسمية.

المقترحات الأربعة لتخفيض أيام العمل

وقالت المصادر: «إنه تم أخذ آراء عدد من الخبراء في قطاع الخدمة المدنية بالجهاز وعلم النفس والاجتماع وخبراء التنمية البشرية، لتضمن الدراسة 4 مقترحات:
المقترح الأول: تقسيم ساعات العمل فى اليوم الواحد بنظام «الشيفتات» والورديات، إذ يستمر العمل طوال اليوم فى المصالح الحكومية.
المقترح الثانى تخفيض عدد ساعات العمل في اليوم، لتنتهي فترة العمل الرسمية الساعة الثانية بعد الظهر بدلاً من الثالثة عصرًا، مقابل إلغاء إجازة يوم السبت، أي يصبح العمل 6 أيام بدلا من 5.
المقترح الثالث: تخفيض أيام العمل مع تقسيمها على ورديتين، كل وردية تعمل ثلاثة أيام، وتصبح ساعات العمل فى اليوم ١٠ ساعات تبدأ من الثامنة صباحا، حتى السادسة مساءً، ويستمر العمل طوال أيام الأسبوع.
المقترح الرابع ينص على تخفيض عدد أيام العمل، لتكون 4 أيام فقط، من الأحد حتى الأربعاء، وتضاف ساعة لمواعيد العمل الحالية، لينتهى العمل الرسمي الساعة الرابعة يوميًّا، وبذلك تكون الإجازات الأسبوعية الرسمية 3 أيام، وهي الخميس والجمعة والسبت.
وأكدت المصادر أن المقترح الرابع هو الأقرب للتطبيق.

اقرأ أيضا

لأول مرة.. الحكومة تدرس تخفيض أيام العمل لـ 4 أيام أو تعديل الشيفتات ترشيدا للإنفاق
محافظة القاهرة: 5000 جنيه غرامة لذابحي الأضاحي في الشوارع
بعد خروج قطار القاهرة أسوان عن القضبان.. إقالة رئيس هيئة سكك حديد مصر وتعيين أشرف رسلان
وظائف خالية تعلن عنها وزارة القوى العاملة بمدينة بدر
حقيقة «تابوت» الإسكندرية الذي قد يصيب العالم بلعنة
زيادة تصل لـ75%.. تحديد سعر بيع الغاز الطبيعي للمنازل والنشاط التجاري
أسعار السيارات الجديدة اليوم في مصر