بشرى سارة من ” وزيرة الهجرة ” لجميع العامين المصريين بالخارج

يتابع العديد من المصرين العاملين بالخارج القرارات الجديدة لوزيرة الهجرة وخاصة مصلحة الجمارك بشأن إعفاء السيارات الخاصة بهم من الجمارك حال دخولها للأراضي المصرية، حيث استجابت مصلحة الجمارك لمقترحات وزير الهجرة  الدكتورة ” نبيلة مكرم”، بشأن إعطاء العاملين بالخارج بعض المميزات في الإعفاء الجمركي للسيارات التي تخصهم، حيث وضعت ثلاث مقترحات هامة من أجل إعطاء تلك المميزات للعاملين بالخارج.

أهم مقترحات وزير الهجرة للعاملين بالخارج:-

المقترح الأول:

إعفاء السيارات المستعملة القادمة من الخارج مع المصريين من شرط سنة الصنع أو أن تكون السيارة ملك لصاحبها، حيث كانا يمثلان هذا الشرطان العديد من العقبات أمام العاملين بالخارج، على أن يكون ذلك مقابل تحويل مبلغ دولاري من البنوك الرسمية المصرية مثل ” الأهلي وبنك مصر، وبنك القاهرة”، وبذلك تزيد موارد النقد الأجنبي المصري لدي البنك المركزي المصري، أما عن نسبة المبالغ فتكو كالتالي

 يتم تحديد المبلغ متوقف على قدرة موتور السيارة، السيارة التي يصل قوة الماتور حتى 1600 سى سى يقوم بتحويل 5000 دولار، ومن 1600 حتى 2000 سى سى 10000 دولار، ومن 2000 سى سى فيما فوق 20000 دولار.

المقترح الثاني :

المقترح الثاني يكون بالنسبة للسيارات الجديدة، حيث يكون الإعفاء عليها بنسبة جزئية من قيمة الضرائب المفروضة عليها، ويتم ذلك مقابل تحويل مالك السيارة مبلغ مالي في نفس البنوك السابق ذكرها في المقترح الأول، وتكون بقوة الموتور.

نسبة المبلغ هي: 10000 دولار للسيارة حتى 1600 سى سى، 25000 دولار للسيارة حتى 2000 سى سى، و 30000 دولار للسيارة الأعلى من 2000 سى سى.

المقترح الثالث :

أما هذا المقترح لمصانع السيارات التي قد تبيع للعامل المصري المغترب، أن يقوم المصنع باسترداد لما قام به من دفع لضريبة جمركية بنسبة 6.25 من المبلغ المقرر، وذلك وفق مذكرة مشتركة بين شعبة صناعة السيارات والجمارك.