بالفيديو| وزير الري الأسبق يصطدم المصريين: انهيار “سد النهضة” يتسبب في مقتل 2 مليون مصري و6 ملايين سوداني.. والجفاف هيضرب البلاد

طالب الدكتور “محمد نصر الدين علام”، وزير الري الأسبق، الدولة المصرية، باللجوء سريعاً لمجلس الأمن، وتقديم شكوى عاجلة، ومده بالمعلومات والمستندات الخطيرة التي توضح خطورة بناء “سد النهضة”، وخاصةً في حالة انهيار، وما سيترتب عليه من كوارث كبرى، ، مضيفًا أن مصر لا تمتلك غير هذا الحل السياسي، مستبعداً الحل العسكري نهائياً.

وأضاف “علام”، خلال حواره مع الكاتب الصحفي “خالد العوامي”، ببرنامج “من حقي اتكلم”، المذاع على قناة العاصمة، أن مصر تتخوف من السلامة الإنشائية للسد، والتي في حالة انهياره، سيترتب عليه خسائر بشرية، تؤدي لمقتل 2 مليون مصري، بالإضافة لـ 6 ملايين مواطن سوداني، ناهيك عن الخسائر المادية الباهظة التي ستبلغ عشرات مليارات.

ولفت وزير الري الأسبق الأنظار، إلى أن ما يتم تداوله دولياً عن هذا السد، لا يطمئن، موضحًا أن مصر من حقها اللجوء لمجلس الأمن من أجل الاطمئنان على سلامة السد الإنشائية وتداعياته الاقتصادية والاجتماعية عليها، مشيراً، بأنه في حالة إقناع مصر لمجلس الأمن بذلك سيتم وقف سد النهضة فورًا وإحالته للمحكمة الجنائية الدولية أو خبراء دوليين لتقييم السلامة الإنشائية.

كما أوضح “محمد نصر علام”، بأن مصر تتبع حالياً سياسية الجفاف، وسنبدأ في الشعور بتأثير السد العام القادم، وهو ما سيؤثر بشدة على الكهرباء والزراعة.