اليوم العالمي للعمل – Labor day : تعرف على الدول التي لاتعترف به ولاتعتبره عطلة رسمية
ذكرى هايماركت، مظاهرات العمال يوم 1 مايو في نيويورك

اليوم العالمي للعمل Labor day : لم يمر الكثير على إحتفال محرك البحث العالمي جوجل ب”المركبة كاسيني” و”يوم الأرض” واليوم قام بتغيير شعار صفحتة الرسمية الى عيد العمال 2017، ويسمى أيضآ اليوم العالمي للعمل الخيري – World Humanitarian Day يعتبر هذا اليوم من كل عام من أهم المناسبات العالمية فهو عيد يحتفل به الشيوعيين والأسطولين والنقابيين ويعتبروه عطلة رسمية ويهدف للتذكير بأهمية تخفيف الألم عن العمال وضرورة توفير مايكفيهم من اجور وتامينات صحية حتى يستطيعوا العمل بجد وحماس.

اليوم العالمي للعمل - Labor day : تعرف على الدول التي لاتعترف به ولاتعتبره عطلة رسمية
جوجل، دودل، عيد العمال 2017

تاريخ اليوم العالمي للعمل – Labor day

شهدت الولايات المتحدة الأمريكية وبالتحديد ولاية شيكاغو عام 1886 إضرابآ عامآ من قبل العمال في المصانع والمناجم وكانت أهم مطالبهم الموافقة على جعل ساعات العمل 8 ساعات فقط واستمر الإضراب من يوم 1 مايو حتى 4 مايو بدون أي مشاكل، حتى هجم عليهم رجال الشرطة أثناء إجتماعهم مع العمدة ودارت الإشتباكات بين العمال والشرطة حتى إنفجرت قنبلة لايدري أحد من أين جاءت !!، ولكن كشفت التحقيقات الصحفية بعد مرور 11 سنة ان الشرطة هي من قامت بالتفجير وذكرت أهم العناصر المتورطة وشنت الصحافة هجومآ حادآ عليهم.

يرتبط هذا اليوم أيضآ بذكرى ثورة العمال في ولاية تورنتو، حيث خرج العمال مطالبين بحقوقهم واصطدموا مع رجال الشرطة الذين بدأوا بإطلاق الاعيرة النارية عليهم وبادلهم العمال بإطلاق القنابل التي ادت لمقتل 11 فرد من عناصر الشرطة وعلى خلفية تلك الاحداث تم إعدام قائد العمال واطلق على هذا اليوم “ذكرى هايماركت”.

اليوم العالمي للعمل - Labor day : تعرف على الدول التي لاتعترف به ولاتعتبره عطلة رسمية
اليوم العالمي للعمل

مصر تحتفل بمناسبة عيد العمال 2017

تشهد جمهورية مصر العربية مراسم الاحتفال بمناسبة عيد العمال فيتم تزيين المبني الرئيسي للإتحاد العام لنقابات عمال مصر وكان الإحتفال هذا العام ذو طابع مختلف حيث قام الرئيس “عبد الفتاح السيسي” برفقة شيخ الأزهر الدكتور “أحمد الطيب” بتكريم 10 من قدامى العاملين في احتفالية خاصة بفندق الماسة بحي مدينة نصر، وخلال الإحتفالية وجة الرئيس كلمتة للعمال بأهمية دورهم ومشاركتهم في رفعة وتقدم مصر.

وقام الأستاذ “جبالي المراغي” رئيس إتحاد عمال مصر بتسليم درع الإتحاد للرئيس السيسي أثناء الإحتفالية وقد تم تصميمة على شكل نصف دائرة وتضم جميع المشروعات التي تقوم بها الحكومة حاليآ وكان ذلك تعبيرآ عن إمتنانهم لقيادة الرئيس لهم ورشدهم للمسار الصحيح.

اليوم العالمي للعمل - Labor day : تعرف على الدول التي لاتعترف به ولاتعتبره عطلة رسمية
درع اتحاد عمال مصر، اليوم العالمي للعمل

الدول التي تحتفل بمناسبة يوم العمل العالمي

تقوم العديد من الدول حول العالم بإحياء ذكرى يوم العمل العالمي عن طريق الإحتفالات وجعلة اجازة رسمية بالمؤسسات والهيئات الحكومية ومن هذة الدول مصر، الجزائر، لبنان، العراق، فلسطين، الأردن، اليمن، الصين، الهند، روسيا، تركيا، سوريا، النمسا، بلجيكا، البرازيل، الكاميرون، سيريلانكا، السويد، تايلاند وأوكرانيا.

جدير بالذكر أن بعض الدول لاتعتبر يوم الأول من شهر مايو مناسبة رسمية ولاتحتفل به ولاتعتبرة اجازة رسمية واهم هذة الدول المملكة العربية السعودية، سلطنة عمان وأفغانستان.

أهم التواريخ في اليوم العالمي للعمل

  • 1975 إفتتاح اول مطار بحري في اليابان “مطار ناغاساكي”.
  • 1960 بداية فتيل الصراع بين الإتحاد السوفيتي والولايات المتحدة الأمريكية.
  • 1948 الإعلان عن قيام دولة كوريا الشمالية.
  • 1945 إنتحار وزير الاعلام الألماني “جوزيف غوبلز”.
  • 1900 السلطان العثماني يصدر أمرآ بالبدء في إنشاء سكك حديد الحجاز.
  • 1544 أوروبا تعترف بالسيادة العثمانية على دولة المجر.