«النمل الأبيض» يهاجم احدي مدن ومحافظات مصر!. في وجه قبلي وبحري
النمل الأبيض يهاجم احدي مدن ومحافظات مصر

انتَشرت سريعاً مستعمرات النمل الأبيض في احدي مدن ومحافظات مصر، في الوجه القبلِي والبحري خصوصاً في إسكندرية والأقصر و أسوان، مما يهدد ويسبب خسائر للمنازل والأثاثات الخشبية، ومحاولات كثيرة للمواطنين في المكافحة والقضاء على هذه المستعمرات برَش المبيدات ولكن انتهت دون فائدة ولم يتمكنوا من إبادته، فيما تقدم الآلاف من المواطنين بشكوىَ لوزارة الزراعة تطالب بضرورة التدخل للقضاء على الحشرة، وسبب هذا الانتشار حالة من الذعر في المناطق التي شهدت الإصابة.

حشرة النمل الأبيض، تعيش في مستعمرات جماعية داخل أنفاق تحت الأرض، تهاجم وتتغذى على الأخشاب الجافة والأشجار والمفروشات القطنية والأقمشة، يصل طول الحشرة من 3 مم إلى 2 سم، لونها أبيض إلى بني قاتم، وتعيش في أنفاق.

هجوم النمل الأبيض

تسبب هجوم النمل الأبيض في ذعر واستغاثات أهالي مناطق شرق الإسكندرية، في سموحة وكامب شيزار وكفر عبده والإبراهيمية والشاطبي ومحرم بك وسبورتنج، بسبب الانتشار الكبير التي شهدته هذه المناطق، ما تسبب في خسارة كبيرة في أثاث منازلهم والأخشاب بشكل عام.

وهاجمت جيوش النمل الأبيض، عدة قرى من محافظة الأقصر وهي الحميدات، الغريرة، المعلا، توماس والكلابية، وقضى هذا النمل على الأخشاب والستائر والبطاطين، وأحدث تآكل في أثاث المنازل والمباني.

وكيل زراعة الأقصر يكشف أسباب انتشار النمل الأبيض

أكد المهندس خالد عبد الراضي، وكيل وزارة الزراعة بمحافظة الأقصر، في تصريح صحفي السبت، أن سبب انتشار حشرة النمل الأبيض، هي البناء العشوائي وعدم اتخاذ طرق وقاية لتجهيز التربة قبل البناء، وأن أحد الأسباب هي تخزين المخلفات الزراعية من القش والحطب داخل المنازل وبالقرب منها.

خطة مكافحة النمل الأبيض

وأشار المهندس خالد عبد الراضي، أنه تم وضع خطة للمكافحة بالمحافظة، وتشكيل غرف عمليات بالوحدات المحلية على اتصال مباشر بمديرية الزراعة، وأن مهندسي المكافحة بالمديرية يقوموا بأعمال تمشيط وفحص للأماكن المتواجد بها الانتشار، تعمل على شكل فرق متنقلة ومزودة بالمبيدات بالمديرية، وأضاف أن بعض المواطنين يرفضون الفحص والمكافحة لأنهم يضطروا للحفر حول المنزل بمساحة 30X30 سم.

أكد المهندس محمد المهدي وكيل وزارة الزراعة في أسوان، أن تم توفير مبيد حشري لمكافحة النمل الأبيض، وتوزع بكميات متساوية على مراكز أسوان، وتتولى الإدارة الزراعية رش المبيدات في المنازل المصابة، والمنازل الواقعة في مناطق نائية لأسر فقيرة بالمجان وفقاً لتوصيف جمعيات تنمية المجتمع بالقرية التابع لها المنزل.

أشار الدكتور مصطفى كامل، وكيل وزارة الزراعة بالإسكندرية، أنه يتم التعامل مع أي شكوى  للأهالي، حيث يتم فورا صرف ربع لتر من المبيد الحشري، لكل مواطن يؤكد وجود النمل الأبيض في المنطقة، وهذا في إطار خطة مديرية الزراعة لمكافحة الإصابة.