لأول مرة.. الحكومة تدرس تخفيض أيام العمل لـ 4 أيام أو تعديل الشيفتات ترشيدا للإنفاق
الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء

لأول مرة.. بدأت حكومة الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، وزير الإسكان، جديا دراسة مقترح تخفيض عدد أيام عمل موظفي الجهاز الإداري في الدولة، وذلك بنفس الراتب لا ينقص منه شيء، ولتخفيف حدة الزحام المروري، وحصل موقع «نجوم مصرية» على نص القرار المتضمن تكليف رئيس الحكومة الدكتور مصطفى مدبولي إلى رئيس الجهاز المركزي للتنظيم والإدارة صالح عبد الرحمن لتشكيل لجنة برئاسته، وعضوية ممثلين عن وزارة التخطيط والإصلاح الإداري، وهيئة الرقابة الإدارية، وأمانة اللجنة التشريعية بمجلس الوزراء، وإحدى الجهات السيادية، وكل من هو مختص وأكاديمي مناسب لإنجاز الاقتراح، ودراسة خفض عدد أيام العمل في بعض الجهات الحكومية لـ4 أيام عمل دون المساس براتبهم الشهري ومكافآتهم، ودون الإخلال بمهام العمل وخدمة المواطنين.

الحكومة تكلف التنظيم والإدارة بموافاتها بنتيجة ما تتوصل إليه اللجنة

وكشف القرار الذى يحمل الرقم ١١٤٥ لسنة ٢٠١٨، أن الدكتور مصطفى مدبولى كلف رئيس الجهاز المركزي للتنظيم والإدارة بموافاته بنتيجة أعمال اللجنة المشكلة، ومقترحاتها للتطبيق وآلياته، واتخاذ ما يلزم بشأنها، فى ضوء قانون الخدمة المدنية رقم ٨١ لسنة ٢٠١٦، وقانون الجهاز المركزى للتنظيم والإدارة رقم ١١٨ لسنة ١٩٦٤.

«مدبولي» يكلف «التنظيم والإدارة» بتشكيل لجنة لبحث التطبيق

من جانبه، قال مصدر حكومي: «إن الحكومة تسعى إلى خفض أيام العمل في بعض الجهات بالجهاز الإداري للدولة، لترشيد الإنفاق وتوفير استهلاك الطاقة، وتخفيف الزحام المروري في شوارع القاهرة، لافتا إلى أن القرار يأتي على خلفية الدراسة المجتمعية المقدمة من إحدى الجهات إلى مجلس الوزراء.

ومن جانب آخر.. أكد الجهاز المركزي للتنظيم والإدارة أن إدارة البحوث التابعة للجهاز، تعمل باهتمام على الانتهاء من دراسة شاملة لتخفيض أيام العمل فى الأسبوع لنحو ٥٫٦ ملايين موظف بالجهاز الإداري للدولة الذى يضم ٨١٦ جهة ومصلحة حكومية.

لأول مرة.. الحكومة تدرس تخفيض أيام العمل لـ 4 أيام أو تعديل الشيفتات ترشيدا للإنفاق

مصادر: 4 آراء أقربها الشغل 4 أيام فقط

وقالت مصادر: «إنه تم أخذ آراء عدد من الخبراء في قطاع الخدمة المدنية بالجهاز وعلم النفس والاجتماع وخبراء التنمية البشرية، لتضمن الدراسة 4 مقترحات:
المقترح الأول: تقسيم ساعات العمل فى اليوم الواحد بنظام «الشيفتات» والورديات، إذ يستمر العمل طوال اليوم فى المصالح الحكومية.
المقترح الثانى تخفيض عدد ساعات العمل في اليوم، لتنتهي فترة العمل الرسمية الساعة الثانية بعد الظهر بدلاً من الثالثة عصرًا، مقابل إلغاء إجازة يوم السبت، أي يصبح العمل 6 أيام بدلا من 5.
المقترح الثالث: تخفيض أيام العمل مع تقسيمها على ورديتين، كل وردية تعمل ثلاثة أيام، وتصبح ساعات العمل فى اليوم ١٠ ساعات تبدأ من الثامنة صباحا، حتى السادسة مساءً، ويستمر العمل طوال أيام الأسبوع.
المقترح الرابع ينص على تخفيض عدد أيام العمل، لتكون 4 أيام فقط، من الأحد حتى الأربعاء، وتضاف ساعة لمواعيد العمل الحالية، لينتهى العمل الرسمي الساعة الرابعة يوميًّا، وبذلك تكون الإجازات الأسبوعية الرسمية 3 أيام، وهي الخميس والجمعة والسبت.
وأكدت المصادر أن المقترح الرابع هو الأقرب للتطبيق.

اقرأ أيضا

محافظة القاهرة: 5000 جنيه غرامة لذابحي الأضاحي في الشوارع
بعد خروج قطار القاهرة أسوان عن القضبان.. إقالة رئيس هيئة سكك حديد مصر وتعيين أشرف رسلان
وظائف خالية تعلن عنها وزارة القوى العاملة بمدينة بدر
حقيقة «تابوت» الإسكندرية الذي قد يصيب العالم بلعنة
زيادة تصل لـ75%.. تحديد سعر بيع الغاز الطبيعي للمنازل والنشاط التجاري
أسعار السيارات الجديدة اليوم في مصر