البحوث الفلكية تعلن رسمياً موعد وقفة عرفات وأول أيام عيد الأضحى المبارك

صرح المعهد القومي للبحوث الفلكية أن غرة شهر ذو الحجة هذا العام 1439 هجريا سيوافق يوم الأحد الموافق  12 أغسطس القادم ، وعلى ذلك فأن يوم وقفة عرفات هي يوم الاثنين الموافق 20 من أغسطس أما أول أيام عيد الأضحى المبارك هو يوم الثلاثاء الموافق 21 أغسطس 2018 .

وأوضحت في البيان الصادر لها أن يوم السبت الموافق  11 أغسطس أي ما يعادل 29 ذو القعدة  1439 هجرياً سيولد مباشرة عقب أقتران في الساعة الحادية عشر وثماني وخمسين دقيقة ظهراً بحسب التوقيت المحلي لمدينة القاهرة  .

وأضاف البيان الصادر من معهد البحوث الفلكية أن الهلال الجديد من المتوقع أن يظهر في سماء مكة المكرمة في الدقيقة 12 وبمحافظة القاهرة في الدقيقة 14 عقب غروب الشمس وذلك في يوم الرؤية.

وأشار إلى أن الهلال الجديد سيبقى في سماء محافظات مصر لمدة تتراوح ما بين ثلاثة عشر وأربعة عشر دقيقة، أما في باقي العواصم و المدن الإسلامية فإنه من المتوقع أن يظل الهلال الجديد عقب غروب الشمس لمدة تتراوح ما بين دقيقة إلى إحدى وعشرون دقيقة، ويغرب الهلال الجديد مع انصراف الشمس في هذا الوم في مدينة جاكرتا بأندونيسيا.

وأكد البيان إلى أن الحسابات الفلكية التي أعدت من قبل معمل أبحاث الشمس التابع إلى معهد البحوث الفلكية فإن صلاة عيد الأضحى المبارك في الجيزة والقاهرة سوف تكون في تمام الساعة 5:51 دقيقة وفي محافظة الإسكندرية في تمام الساعة 5:37

موعد صلاه عيد الأضحى في بعض مدن وعواصم الدول العربية:

 

  • مدينة الرياض في تمام 5:20 صباحاً.
  • مدينة دبي في تمام 5:45 صباحا.
  • الدمام في تمام 5:34 صباحا.

دعاء يوم عرفة المكتوب

 

قال الرسول عليه الصلاة والسلام : “أفضل الدعاء دعاء يوم عرفة، وأفضل ما قلت أنا والنبيون من قبلي لا إله إلا الله وحده لا شريك له”.

اللهم أسألك بعدد من سجد لك في حرمك المكرم من يوم خلقك للدنيا إلى يوم القيامة أن تحقق لي أمنياتي، وتقضي حاجاتي، وأن لا تكسر لي ظهراً، ولا تصعب لي حاجة، ولا تعظم علي أمراً، ولا تحني لي قامة

وأسألك بحق كل عمل صالح قصدت به وجهك الكريم أن تكتبني عندك ممن رضيت عنهم فأرضيتهم وقبلت عملهم وتقبلت دعائهم ونظرت إليهم في هذا اليوم المبارك فرحمتهم وأدخلتهم في عبادك الصالحين