موعد المولد النبوي الشريف في مصر والإمارات

أيام تفصلنا عن موعد المولد النبوي الشريف، ويحتفل المسلمون بالمولد النبوي في 12 ربيع أول من كل عام وهو اليوم الذي يقابله ميلاديا هذا العام تاريخ 30 نوفمبر ليصبح إجازة رسمية لجميع المصالح الحكومية والخاصة والمدارس والجامعات والبنوك.

الاحتفال بالمولد النبوي

موعد المولد النبوي الشريف في مصر

وتحتفل مصر بهذا اليوم بإلقاء الخطب والأناشيد والتواشيح الدينية التي تتحدث عن ذكرى مولد النبي العطرة وقصة مولده والحكم والعبر المستخلصة من سيرته الكريمة، إضافة إلى خلق النبي التي يجب أن نتحلى بها.

وأشهر ما يميز احتفالات المولد النبوي هو حلقات الذكر والتسبيح والدروس الدينية وتوزيع الطعام على الأقارب والفقراء.

عروسة المولد وحصان المولد
حلويات المولد

ويشتهر المصريين ببعض انواع الحلوى التي يتناولونها في تلك المناسبة دون غيرها كالفولية والسمسمية والبسيمة والشكالما والتي بدأت في الانتشار بالفعل في مختلف الشوارع المصرية استعداد لهذه المناسبة وهو الأمر المتوارث لديهم جيل من بعد جيل وإن كانت بعض الأسر الآن تقوم بصناعتها منزليا بسبب ارتفاع أسعارها.

وتشترك بعض الدول مصر في الاحتفال بالمولد النبوي كتونس والإمارات وسلطنة عمان وليبيا وسوريا والأردن في بل أن بعض المسلمين يقومون بالصوم في هذا اليوم في حبن لا تحتفل السعودية بهذا اليوم وتعد الاحتفال به بدعة ولا يحصل العاملون بها على إجازة رسمية بل يوما عادياً.

وتقوم وزارة الأوقاف المصرية بالاحتفال في هذا اليوم عبر تلاوة آيات من ذكر الله الحكيم وإلقاء الخطب والأبيات عن سيرة النبي سيدنا محمد صلى الله عليه وآله وسلم في أجواء يسودها البهجة منذ بداية شهر ربيع الأول فيوم ميلاد النبي الذي أتى رحمة للعالمين مدعاة للاحتفال والسعادة.

ويرجح البعض عادة الاحتفال بالمولد النبوي إلى العصر الفاطمي حيث كان الفاطميون بقومون بصناعة الحلوى وتوزيعها على الرعية في هذا اليوم.

في حين يرجح البعض أن النبي محمد صلى الله عليه وسلم هو أول من احتفل بمولده فحين سئل عن صوم الإثنين والخميس من كل أسبوع قال أن يوم الإثنين هو يوم مولده أما يوم الخميس فهو اليوم الذي ترفع به الأعمال إلى الله.

استعدادات وزارة الأوقاف للاحتفال بالمولد النبوي

مولد النبي الكريم
استعدادات وزارة الأوقاف للاحتفال بالمولد النبوي

وفي إطار استعدادات وزارة الأوقاف لاحتفالات المولد النبوي الشريف قامت الوزارة بتحديد موضوعات خطب للثلاث أسابيع المقبلة تدور جميعها حول أخلاق النبي وميلاده الذي كان رحمة للعالمين وكيف يمكن للمسلمين الاقتداء به وبخلقه وتطبيق ما جاء في سنته لتعمير الأرض.

على أن تكون خطبة 17 نوفمبر بعنوان “محمد صلى الله عليه وسلم نبي الرحمة، فلنحمل رحمته للعالمين وخطبة 24 نوفمبر بعنوان:”محمد صلي الله عليه وسلم النبي الإنسان”، أما خطبة الجمعة الموافقة لـ 1 ديسمبر فسوف تكون تحت عنوان:”منهج النبي صلي الله عليه وسلم بين العبادة وعمارة الكون”.

جدير بالذكر اهتمام الدول العربية باحتفالات المولد النبوي الشريف عدا المملكة العربية السعودية الذي تعتبره بدعة لم ترد عن السلف الصالح.

موعد المولد النبوي الشريف في الإمارات

وبالنسبة للإمارات العربية فهي تحتفل بالمولد النبوي الشريف وكذلك يوم الشهيد واليوم الوطني للإمارات لذلك فقد تقرر أن يكون 30 نوفمبر إجازة من الدوام الرسمي تمتد حتى يوم الأحد 3 ديسمبر على أن يبدأ العمل من يوم الاثنين.

وتقيم وزارة العدل والأوقاف والشئون الإسلامية احتفالا يحضره كبار العلماء بهذه المناسبة الكريمة وتلقى فيه الخطب التي تمجد ذكرى ميلاد رسول الله  وتحث على التحلي بخلق سيد الخلق سيدنا محمد صلي الله عليه وآله وسلم، كذلك تتضمن الاحتفالات الآناشيد والموشحات وحلقات الذكر.

وبمناسبة قرب حلول المولد النبوي تهنئكم أسرة موقع نجوم مصرية أعاده الله علينا وعلى الأمة العربية والإسلامية بالخير واليمن والبركات.

ونستغل تلك المناسبة للتذكير بخلق النبي صلى الله عليه وآله وسلم، وما تحمله، وما عرف عنه، وهو ما يجب أن نجعله نصب أعيننا في كل فعل وتصرف، وأن نجتهد لنتحلى بخلقه، لأن خلق الإسلام هي أبسط ما يمكن أن يقدمه المسلم لرفعة الإسلام.

ومع الأحداث الدامية التي وقعت في مصر الجمعة الماضية في مسجد الروضة التابع للعريش بمحافظة شمال سيناء، أكدت عبد الهادي القصبي شيخ مشايخ الطرق الصوفية عدم إلغاء احتفالات المولد النبوي الشريف، نافيا ما قيل بشأن إلغاء الاحتفالات.

إلا أنه أشار إلى إلغاء الموكب المعتاد من مسجد الجعفري إلى مسجد الحسين مقر احتفالات الطرق الصوفية بالمولد النبوي الشريف.

احتفالية المولد النبوي

ومن المتوقع أن يحضر الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي احتفالية المولد النبوي الشريف التي تقيمها وزارة الأوقاف صباح الأربعاء المقبل، كما انه من المقرر حضور الشيخ الدكتور أحمد الطيب الإمام الأكبر، ويتضمن الحفل تكريم بعض الشخصيات والرموز الدينية في مصر كالدكتور أحمد عمر هاشم عضو هيئة كبار العلماء ومها مدحت رئيس البرامج الدينية.

وسوف يوجه الرئيس المصري بهذه المناسبة كلمة للأمة الإسلامية بمناسبة المولد النبوي، ويتوقع أن تتناول كلمته الأحداث الدامية التي وقعت في العريش صباح الجمعة الماضية.

 


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد