ابن سينا الذي يحتفل جوجل بذكرى ميلاده من يكون
ابن سينا

ابن سينا الذي يحتفل جوجل بذكرى ميلاده الـ 1038 هو علي الحسين بن عبد الله بن الحسن بن علي بن سينا، عالم وطبيب مسلم من بخارى والتى أصبحت أوزبكستان حاليا وهى مدينة فى وسط آسيا، من أب كان يعيش في مدينة “بلخ” وهي دولة أفغانستان حاليا وأم قروية، اشتهر بالطب والفلسفة واشتغل بهما.

ابن سينا
ابن سينا

 

ابن سينا ونبذه عن حياته

ولد سنة 370 هـ (980 م) من أب بلخي وأم قروية حيث ولد في قرية افشنا قريبة من بخارى(أوزبكستان حاليا)، وكان والده شخصية مرموقة وذات منصب في دولة السامانيين وأرسل ابن سينا ليدرس ويتعلم هناك جيدآ، حيث التحق ببلاط السلطان نوح بن منصور الساماني الذي أسند إليه الأعمال المالية للسلطان.

بدأ رحلته العلمية واستطاع أن يحفظ القرآن الكريم فى عمر لا يتجاوز العشرة سنوات واستطاع أن يتلقى علوم الفقه والأدب والطب، حيث درس علوم الفلسفة على يد عالم بخاري اسمه “أبو عبد الله النائلي” وهو من الفلاسفة وتفرغ لابن سينا وعلمه علم المنطق.

كان شديد الإعجاب بابن سينا بسبب إجاباته المنطقية المقنعة التي لا تخطر على بال معلمه، واستمر فى نبوغه حيث يحكى أنه استطاع أن عالج السلطان نوح بن منصور السمانى وهو فى عمر الثامنة عشر، حيث كانت فرصة ذهبية استغلها ابن سينا وأصبحت مكتبة السلطان تحت خدمة ابن سينا أينما شاء.

كان محب للترحال.

كان محب للترحال يستفيد ويتعلم من العلوم الأخرى، حيث رحل إلي خوارزم (هي بحيرة كبيرة تقع غرب آسيا الوسطى حاليا) ومكث فيها عشر سنوات ومن بعدها ارتحل إلى همدان (وهي مدينه ايرانيه) وقضى فيها تسعة سنوات.

 

مؤلفاته.

ألف ابن سينا العديد من الكتب فيما يقرب من أربعين كتاب وجاء أشهرها فيما يأتي

1-كتاب القانون فى الطب 2-كتاب الشفاء 3-الإشارات والتنبيهات 4-حياة ابن سينا 5-ابن سينا وعلم التوحيد 6-كتاب السياسه 7-مجربات ابن سينا الروحانية 8-عيون الحكمة 9-الروحانيات 10-حي بن يقظان 11-المبدء والمعاد 12-مجموعة رسائل في الحكمة والطبيعيات.

 

 

وفاته. 

أستمر ابن سينا في مدينة همدان التي تقع بالقرب من العاصمة الإيرانية طهران لمدة تسعة سنوات، وبعدها فارق الحياة فى يوم 21 يونيو عام 1037م (427 هـ) عن عمر يناهز 57 عام.