أكبر 5 مطارات في إفريقيا بينهم مطارين من دول عربية
افضل مطارات في افريقيا
        

في الآونة الأخيرة، كانت الرحلات من وإلى إفريقيا تتزايد لأسباب مختلفة مثل العدد المتزايد من الأفارقة والعرب خصوصا الذين يعيشون في الخارج، والفرص التجارية والسياحية المغرية التي تقدمها القارة. ونتيجة لذلك، شهدت بعض المطارات الأفريقية زيادة في عدد الرحلات الجوية، وبالتالي أصبحت بعض المطارات الدولية الأكثر ازدحاما من حيث حركة الطائرات وحركة المسافرين. إليكم نظرة على خمسة مطارات مزدحمة في القارة.

مطار Oliver Tambo International بجوهانسبورغ, جنوب افريقيا

مطار اوليفر تامبو الدولي
مطار جوهناسبورغ الدولي

يقع مطار أوليفر تامبو الدولي (ORTIA) على بعد 23 كيلومترًا شمال شرق مركز مدينة جوهانسبرج، وهو المطار الأكثر ازدحامًا والأكبر في جنوب إفريقيا وفي القارة. تمت إعادة تسميته في 27 أكتوبر 2007 تحت اسم مطار أور تامبو الدولي بعد أوليفر تامبو، الرئيس السابق للمؤتمر الوطني الأفريقي. في عام 2016، تعامل المطار مع ما يزيد عن 20 مليون مسافر ومن المتوقع أن يصل إلى ما بين 24 و 28 مليون مسافر في السنوات القادمة.

يعتبر ORTIA بمثابة المطار الرئيسي للرحلات المحلية والدولية بدون توقف من وإلى جنوب أفريقيا. وهو المحور المركزي لشركة خطوط طيران “طيران جنوب أفريقيا”، بالإضافة إلى شركات الطيران المحلية الأخرى التي تطير محليا.

مطار القاهرة الدولي, مصر

Cairo International Airport
مطار القاهرة الدولي

يقع مطار القاهرة الدولي بالقرب من العاصمة القاهرة، على بعد 22 كم شمال شرق وسط المدينة في منطقة هليوبوليس. وهو واحد من أكثر المطارات ازدحاما في العالم العربي وأفريقيا. وثاني أكبر مطار في أفريقيا بعد ORTIA، وهو بمثابة المركز الرئيسي لشركات الطيران المصرية المختلفة بما في ذلك مصر للطيران، طيران النيل و EgyptAir Express. تدار من قبل الشركة القابضة للمطارات والملاحة الجوية بأربعة محطات و أكثر من 14،5 مليون مسافر تمر سنوياً.

مطار كيب تاون الدولي, جنوب افريقيا

Cape Town International Airport
مطار كيب تاون بجنوب افريقيا

افتتح في عام 1954، مطار كيب تاون الدولي هو الآن ثاني أكبر مطار في جنوب أفريقيا (بعد ORTIA) وثالث أكثر المطارات ازدحامًا في القارة. يقع على بعد 20 كم شرق مدينة كيب تاون، ويعتبر واحدة من أفضل المطارات في جميع أنحاء أفريقيا. لديه خمسة محطات يمكن الوصول إليها بسهولة سيرا على الأقدام. ويستخدم المطار أكثر من 8،5 مليون مسافر كل عام. المطار لديه رحلات مباشرة إلى عدة وجهات داخل جنوب أفريقيا بما في ذلك ديربان وجوهانسبرج ومدن أخرى، بالإضافة إلى وجهات دولية في جميع أنحاء العالم.

مطار محمد الخامس الدولي, الدار البيضاء

Mohammed V International Airport
الخطوط الملكية الجوية

مطار محمد الخامس الدولي، الذي يحمل اسم سلطان المغرب الراحل، هو مطار دولي يقع على بعد 30 كم جنوب الدار البيضاء في بلدة النواصر. مع وجود ما يقرب من 8 ملايين مسافر يستخدمون المطار سنويا، فهو المطار الرئيسي في البلاد، ورابع أكبر المطارات وأكثرها ازدحاما في أفريقيا بعد جوهانسبرغ والقاهرة وكيب تاون.

هناك أكثر من 30 شركة طيران تستخدم المطار الذي أصبح الآن محور الخطوط الجوية المغربية، Jetairfly، العربية للطيران المغرب و RAM Express. وتم بنائه سنة 1951.

مطار مورتالا محمد الدولي, نيجيريا

Murtala Muhammed International Airport
مطار محمد مورتالا الدولي

يقع مطار مورتالا محمد الدولي في مدينة إيكيجا، على بعد 22 كم شمال غرب لاغوس، عاصمة نيجيريا. سمي لأول مرة “مطار لاغوس الدولي”، لكنه تغير لاحقاً لتكريم الحاكم العسكري السابق لنيجيريا، مورتالا محمد. وقد شهد المطار، الذي يضم محطتين، أحدهما للرحلات الدولية والآخر للرحلات المحلية، العديد من التجديدات لخدمة 7.6 مليون مسافر يمر عبر أبوابه كل عام.

يستخدم المطار حوالي 40 شركة طيران تسافر من وإلى أكثر من 60 وجهة في جميع أنحاء العالم. إنها محور الناقلات Arik Air، الخطوط الجوية النيجيرية، و Aero Contractors.