جوجل يحتفل بمرور 93 عاما على ولادة نزار قباني بلفتة رومانسية

احتفل موقع البحث الشهير جوجل بالذكرى رقم 93 على ولاد الشاعر السوري الراحل نزار قباني الذي يلقب بشاعر المرأة، وهو صاحب الـ 35 ديوان شعر، وهو من مواليد 21 مارس 1923 في العاصمة السورية دمشق، وهو حفيد أبو خليل القباني رائد المسرح العربي.

جوجل نزار قباني

نزبار قباني في الذكرى 93 لميلاده جوجل تحتفل به

نزار قباني

وتخرج القباني من كلية الحقوق من جامعة سوريا في عام 1954، وعمل القباني في السلك الدبلوماسي في عدة بلدان مختلفة ليستقيل بشكل نهائي 1966، وعن ديوان ” قالت لي السمرات ” وهو الديوان الأول له فقد نشره في عام 1944، ليستمر في كتابة الشعر حتى 50 عاماـ وتوفي في العاصمة الإنجليزية لندن في عام 1998.

ودارت أشعار الرائع نزار قباني حول المرأة والمعشوقة والأم، وكذلك عن دمشق وفلسطين ولبنان، وعما وصف بالجرح الأكبر وهي زوجته بلقيس.

عقب حرب النكسة في 1967 تحول مسار أشعاره وقصائده لتدخل المعترك السياسي، وعن الجرح الأعظم في حياته بسبب زوجته بلقيس، فهو بسبب مقتلها على أثر تفجير استهدف السفارة العراقية في بيروت، حيث كانت تعمل هنالك، وتوفي كذلك في حياته ابنه توفيق والذي كتب له قصيدة بعنوان ” الأمير الخرافي توفيق قباني “، عاش في لندن في الفترة الأخيرة من حياته، حتى توفي هنالك ونقل جثمانه إلى دمشق ليتم دفنه هنالك في 30 أبريل 1998.

جدير بالذكر أن أغاني قيصر الغناء العربي كاظم الساهر هي من قصائد الشاعر الراحل نزار قباني والتي تلقى قبولا كبيرا في العالم العربي.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد