جدة التاريخية تشتعل و10 فرق إطفاء تشارك في إخماد الحريق

أعلن المهندس سامي نوار رئيس بلدية جدة التاريخية، أن نيرانا كثيفة اشتعلت صباح اليوم في ثلاث مبان تاريخية متجاورة هي بيت العشماوي، والقمصاني، وعبد العال، وعلى الرغم أن أنه قد تم إخماد 80% من النيران، إلا أنه ما زالت هناك مخاوف من انهيار منزل القمصاني.

جدة التاريخية

جدة التاريخية

10 فرق من الدفاع المدني تنطلق لإطفاء الحريق

بمجرد ورود أنباء اندلاع الحريق تحركت على الفور 10 فرق من الدفاع المدني للسيطرة على النيران، كما صرح رئيس بلدية جدة التاريخية أن المباني التي اشتعلت فيها النيران كان بها سكان، وأنه تم إخلاء المنازل من السكان مع بداية الحريق، وأنهم جميعا بخير ولا توجد إصابات.

كذلك أعلن العقيد سعيد سرحان المتحدث الرسمي باسم الدفاع المدني بمدينة مكة المكرمه أنه  ما زالت مكافحة النيران مستمرة، وأنه قد تم إخماد 80% من الحريق، وما زالت العمليات مستمرة، وأضاف أنه يتم إخلاء المناطق المجاورة للمباني المشتعلة من السكان تحسبا لأي طارئ بامتداد النيران إليها حرصا على حياة المواطنين.

إدارة الطوارئ في صحة جدة تتلقى أوامر بسرعة التحرك لمكان الحريق

وفور تلقي غرفة العمليات بطوارئ صحة جدة بلاغا بحدوث الحريق، تحركت 5 فرق إسعاف بكامل استعداداتها لمواجهة الموقف والقيام بدورها في إسعاف أي حالات أو إصابات تنتج عن الحريق، وذلك على الرغم من عدم صدور أي بلاغ بحدوث إصابات حتى الآن.

وتتواجد حاليا في موقع الحدث فرق البحث الجنائي للقيام بمهامها في كشف النقاب عن أسباب الحريق الذي لم يتبين حتى الآن أساب حدوثه، ورفع أي مخلفات من شأنها المساهمة في الاستدلال على أسباب الحريق.

هذا وتعتبر جدة التاريخية من المناطق الأثرية الهامة، والتي يتوافد عليها الزوار وتقام فيها العديد من الفعاليات الثقافية والفنيةوالترفيهية والتعليمية.

#جدة_التاريخية

#بيت_القمصاني

#بيت_عبد_العال

#بيت_العشماوي

#رئيس_البلدية

تحديث 16/8/2017

استطاعت قوات الدفاع المدني السعودية السيطرة على الحريق الهائل الذي شب في منطقة جدة التاريخية مساء الثلاثاء 15/8/2017، وذلك في صباح اليوم التالي الأربعاء 15/8/2017، وللآسف الشديد فقد تسبب الحريق في تدمير كامل لثلاثة بنايات أثرية، هي بيت القمصاني، وبيت عبد العال، وبيت العشماوي، كما انهارت أجزاء من مبنيين آخرين، كما حدثت بعض الإصابات الطفيفة لرجال الدفاع المدني أثناء مشاركتهم في إخماد الحريق وإجلاء السكان.

وقد لاقت قوات الدفاع المدني صعوبة بالغة في السيطرة على النيران بسبب تلاصق المباني وضيق الشوارع التي اعترضت وصول عربات الإطفاء لأقرب مكان يمكنهم التعامل منه مع الحريق.

هذا ويعود تاريخ بناء هذه المنطقة التاريخية إلى أيام الدولة العثمانية.

 


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد

تعليق 1
  1. مذهبين سعل يقول

    نندعبعبمزثخريم ينهيه هقخرثظس
    ودن س