انتقال (أطول برج بالعالم) من أبو ظبي للسعودية

من المعروف أن أطول بناء في العالم هو (برج خليفة) المتواجد في امارة دبي بدولة الأمارات العربية المتحدة حيث يبلغ ارتفاعه 828 مترًا والذي تم البدء في بناؤه في السادس من يناير 2004، وتم افتتاحه رسمياً بعد ما يقرب من ستة أعوام في الرابع من شهر يناير 2010.

برج خليفة بدبي

ومن المنتظر أن ينتقل لقب (أطول برج بالعالم) من دبي بدولة الأمارات العربية المتحدة الي شقيقتها المملكة العربية السعودية وبالتحديد الي مدينة جدة في غرب المملكة على ساحل البحر الأحمر في العام 2019 حيث سيتم افتتاح (برج جدة) أو برج الميل (سابقا)، والذي من المقرر له أن يصل ارتفاعه لأكثر من 1000 متر (كليو متر) ليتخطي الأرتفاع الخاص ببرج خليفة بدبي ب 172 متر تقريبا، وكان من المخطط لبرج جدة أن يكون ارتفاعه حوالي 1600 متر، ولكن بعد عدة دراسات وأبحاث دقيقة تم التوصل الي استحالة الوصول لهذا الارتفاع وذلك نظرا لعدة عوامل اهمها التضاريس وحالة الأرض المقام عليها البرج. ويبعد البرج حوالي 20 دقيقة بالسيارة عن مركز مدينة جدة وخمس دقائق إلى الشمال الغربي من مطار الملك عبدالعزيز.

وسوف يخصص برج جده لاستخدامات متعددة (فندق متكامل – شقق سكنية – محلات تجزئة – مكاتب) وفي محيط البرج سيبني منتجع سياحي رافي وفنادق ومناطق ترفيهية، وقد تم البدء في بناء البرج في الأول من شهر ابريل 2013 وستكون تكلفته الاجمالية ما يقرب من 4.6 مليار ريال سعودي (1.23 مليار دولار تقريبا)، وسيضم المبني 58 مصعدا و170طابقا. وسيضم البرج كذلك أعلى مرصد في العالم حيث سيصل الزوار باستخدام مصاعد الي أعلى قمة بالبرج وتصل سرعة هذة المصاعد الي 10 أمتار في الثانية الواحدة لتستغرق الرحلة حوالي دقيقة واحدة و40 ثانية.

العمليات الآنشائية لبرج جدة

 


قد يهمك:

عن الكاتب:

التعليقات مغلقة.