أقدم مدن العالم..حازت على اهتمام العثمانيين..تعرف على قصة حلب المحترقة

تُعد مدينة حلب السورية إحدى أكثر المحافظات من حيث عدد السكان حيث يقطنها ما يقارب خمسة ملايين نسمة ويعتبرها السوريون العاصمة الاقتصادية لبلادهم. تقع حلب في أقصى شمال سوريا على مقربة من الحدود التركية وتبعد 355 كم عن العاصمة دمشق.

حلب التاريخ

تم تصنيف مدين حلب ضمن أقدم المدن في العالم حيث يعود تاريخ نشأتها إلى 7 آلاف عام قبل الميلاد، ووفقًا للأسطورة فإن تسمية حلب بهذا الإسم يعود إلى النبي إبراهيم، والذي بحسب الكتاب المقدس كان عنده ماعز وكان يربها على التلال ويحلبها فصار يقال “حلب إبراهيم” حيث كان الفقراء ينتظرون الحليب الذي كان يوزعه عليهم.

SYRIA - APRIL 08: Umayyadof of Aleppo Mosque or the Great Mosque of Aleppo (UNESCO World Heritage List، 1986)، 12th century، Syria. (Photo by DeAgostini/Getty Images)

حلب في العهد العثماني

كانت حلب جزءًا مهمًا من الدولة العثمانية في عام 1516 حيث بلغ تعداد السكان 50 ألف نسمة  وكانت آنذاك عاصمة للدولة السورية.

جاءت الحلب في المركز الثاني من حيث الأهمية الاستراتيجية للدولة العثمانية بعد القسطنطينية نظرًا لقربها من الآناصول وكانت الأولى للتجارة بين بلاد الشرق والغرب

Omayyad Mosque in Aleppo، founded around 715 in the reign of the Omayyad Caliph El Walid and possibly completed by his brother Suleiman (715-717)، shown on Sept. 22، 1973. (AP Photo/Azad)

معالم حلب الأثرية

كان لقلعة حلب الشهيرة والتي بنيت في القرن 12 من أجل التصدي للحملات الصليبية. أما في العهد المسيحي أصبحت حلب أبرسية مسيحية أقيمت فيها كاتدرائية كبيرة ما زالت قائمة حتى اليوم، ثم فتحها المسلمون في عام 636 على يد كلًا من أبي عبيدة بن الجراح وخالد بن الوليد وكان من أهم المدن في العهد الأموي، وكذلك حتى فترة الدولة الحمدانية حيث اتخذها الحكام عاصمة لهم وقبلة للعلماء والشعراء وشهدث ازدهارًا كبيرًا في مجالات العلم والطب والأدب.

A vendor sells food at the Al-Madina Souq market in Aleppo in this March 3، 2011 file photo. Hundreds of shops were burning in the ancient covered market in Aleppo on September 29، 2012 as fighting between rebels and state forces in Syria's largest city threatened to destroy a UNESCO world heritage site. Aleppo's Old City is one of several locations in Syria declared world heritage sites by UNESCO، the United Nations cultural agency، that are now at risk from the fighting. Picture taken March 3، 2011. REUTERS/Fabian Bimmer/Files (SYRIA - Tags: TRAVEL CIVIL UNREST FOOD)

تقسيمات حلب

كانت هذه المدينة الوادعة قبل خمسة سنوات من أكثر المدن السورية أمانًا وكانت شوارعها مغطاة برائحة الزعتر والصابون الحلبي صاحب السمعة الطيبة والملمس الناعم والرائحة الذكية.

حلب تحت القصف

احترقت اليوم مناطق كثيرة في مدينة حلب العريقة كحي الأتارب ومستشفى القدس وريف حلب مما خلف مئات القتلي بخلاف المفقودين تحت أنقاد البيوت المهدمة. وجدران المسجد الكبير ولهذا السبب يمتنع المسلمون عن إقامة صلاة الجمعة لأول مرة منذ 1400 عام.

 

 

 

 

 


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد