طلال مداح .. احتفال جوجل بالذكرى الـ 78 لميلاد الملحن طلال مداح
طلال مداح .. إحتفال جوجل بالذكري الـ78 لميلاد الملحن طلال مداح

احتفل موقع جوجل اليوم بميلاد الملحن طلال مداح المطرب الذي عاش 60 سنة، حيث ولد الملحن طلال مداح في الخامس من أغسطس سنة 1940، يعتبر الفنان طلال مداح الملحن هو من أشهر نجوم الطرب في العالم العربي، حيث نال الكثير من الألقاب منها لقب صاحب الحنجرة الذهبية وهي من أفضل الألقاب التي نالها و قيثارة الشرق ‘ وفارس الأغنية السعودية وصوت الأرض.

للمطرب طلال مداح الكثير من المقاطع الموسيقية . يعتبر الملحن طلال مداح أول فنان سعودي سجلته جمعية المؤلفين والموسيقيين في دولة فرنسا، و يعتبر أيضاً أول من حصل على الأسطوانة الذهبية، واشتغل على إضافة وتر للعود ‘ وقد وتعلم التقنية الموسيقية، وقدم أكثر من 80 ألبوم وقام بتلحين أغاني لكبار المطربين أمثال محمد عبده ووردة الجزائرية وفايزة أحمد وسميرة سعيد ورجاء بلمليح وعبادي الجوهر وعتاب.

من أشهر مقاطع الملحن طلال مداح

ومن أشهر مقاطعة مقطوعة “ليالي البرازيل” ومن خلالها استطاع أن يثبت مدى موهبته التحسينية. وقد عاش الملحن طلال مداح في لندن لفترة طويلة الأمد وابتعد عن الساحة لفترة وعاد من جديد في منتصف الثمانينات للمملكة ليشدو، الملك فهد بن عبد العزيز منحه وسام من الدرجة الثانية عقب افتتاح البطولة العربية.

يعتبر الملحن طلال مداح أول من دخل ميدان الإنتاج السينمائي بفيلم شارع الضباب ‘ وقد طبع أُسطوانات داخل المملكة وأقام حفلات غنائية خارج المملكة وداخلها، أيضاً قدم فرق موسيقية متكاملة ضمن غناء الجزيرة والخليج، ويعد أول من حدّث وطور الأغنية السعودية بأول أغنية تغنت على نمط الكوبليهات، وهي “أغنية وردك يا زارع الورد” وكانت من تلحينه الخاص ‘ استكتب شعراء لأعمال غنائية وطنية “حائل بعد حيّي، وطني الحبيب، أبها، طيبة”.

ويعد أيضاً أول من أذيعت له أغنيات سعودية من لندن، دمشق، القاهرة والإذاعات الموجهة من ألمانيا، هولندا، براغ، موسكو، وغيرها وقام بتقديم مسرح في التلفزيون السعودي، وحصل على الأسطوانة الذهبية، وقام بعمل مقطوعات موسيقية. ويعتبر أول فنان سعودي يكرم داخل المملكة وخارجها.

أشهر جوائز الملحن طلال مداح

تم تسليم الملحن طلال مداح العديد من الجوائز القيمة تقديراً وتكريماً له ومن أهم هذه الجوائز كانت “جائزة الرئيس التونسي السابق الحبيب بورقيبة، وجائزة من الرئيس الليبي السابق العقيد معمر القذافي ‘ وقد تم ترجمة أغنية له على التلفزيون الفرنسي ويعتبر أول من ترجم له أغنية علي التليفزيون الفرنسي “وعد”. وأيضاً يعتبر أول فنان تذاع له أغنية عاطفية “وردك يا زارع الورد” بالإذاعة السعودية.

وفاة الملحن طلال مداح

توفي الملحن “”طلال مداح” في 11 أغسطس سنة 2000 عن عمر يناهز الـ 60 عاماً ‘ وترك وراءه الكثير من الألحان والأغاني .