زلزال يضرب العراق والسعودية وإيران والكويت ، فقد ذكرت التقارير أن زلزال عنيف ضرب العراق وكردستان وإيران والكويت وجنوب شرق تركيا والحدود الشمالية للمملكة السعودية، وبأن هزة أرضية ضربت بغداد وضواحيها، فقد اهتزت المنازل بشدة وبعنف، وبحسب التقارير الوادة من إقليم كردستان، قام  معظم أهالي الإقليم  بإخلاء منازلهم، والبقاء في العراء، وذلك مخافة تكرار الهزة الأرضية، كما ذكرت وكالة “رويترز” أن المركز الأمريكي لرصد الزلازل سجل زلزالا بشدة 7.2 على مقياس ريختر ضرب جنوب شرق محافظة السليمانية الحدودية مع إيران، وضرب الزلزال محافظات كردستان وخوزستان وأذربيجان الغربية والشرقية غربي إيران.

أما عن الزلزال المتوقع حسب وكالة المسح الجيولوجي الأمريكية (U.S. GeologicalSurvey)  حيث ذكرت الوكالة إن زلزالا تتراوح شدته مابين9 إلي10 درجات بمقياس ريختر سوف يضرب المنطقة وإن آثاره ستكون مدمرة.
زلزال يضرب بغداد
زلزال يضرب العراق

 

وكانت وكالة المسح الجيولوجي الأمريكية (U.S. تGeologicalSurvey) قد أعلنت أن الزلزال سيضرب شبه الجزيرة العربية ودول الخليج، والعراق وإيران وبعض دول شرق أفريقيا وذلك بسبب حدوث زلزال ضخم جدًا، ومتوقع أن قوة الزلزال سيتجاوز على مقياس ريختر 9 درجات، ليصل إلى 10 درجات.حسب ما حذرت منه وكالة الجيولوجيا الأمريكية.

لمعرفة دور سد النهضة الأثيوبي في نشاط فالق البحر الأحمر والحقيقة الكاملة والأبعاد الجيولوجية للسد اضغط هنا

وكان منذ أسبوع مضى هناك زلزال ضرب السعودية ، حيت تعرضت المملكة لهزة أرضية بمنطقة شمال النماص جنوب المملكة العربية السعودية، والهزة الأرضية مركزها بمنطقة شمال النماص جنوب المملكة العربية السعودية، وقد شعر المواطنون بهذه الهزة المتوسطة وتحطم خلالها بعض زجاج النوافذ، وقد أعلنت هيئة المساحة الجيولوجية السعودية أن قوة الزلزال بلغت 4 درجات علي مقياس ريختر، وذكرت الهيئة أن الهزة الأرضية علي عمق 9 كيلومتر.
زلزال يضرب السعودية
زلزال يضرب السعودية

زلزال يضرب العراق ويؤكد توقعات وكالة الجيولوجيا الأمريكية

وقد ذكرت وكالة الجيولوجيا الأمريكية: أن “صفيحة ضخمة تقع على عمق 20 كيلومتر ستتحرك من جنوب شرق إيران إلى دول الخليج هذا من ناحية جنوب إيران، وكذلك ستتحرك صفيحة من الشرق إلى دول باكستان والهند وشرق أسيا قد تحدث زلزالاً ضخمًا جدًا. وأضافت، أن قوة الزلزال الأولية تقدر بـ 10 درجات على مقياس ريختر وهو كفيل بتدمير منطقة كاملة ودفنها بما فيها تحت قاع الأرض”.
زلزال يضرب العراق والدول المجاورة بعنف
زلزال يضرب العراق والدول المجاورة بعنف

وقد حذرت الوكالة أيضا  بحدوث زلزال يضرب العراق ، الكويت، البحرين، قطر، الإمارات، وشرق ووسط السعودية، وشمال شرق عمان من هزات ارتدادية بقوة 5 درجات وهي كفيلة بتدمير البنى التحتية بما فيها من طرق وشوارع وجسور ومحطات وأبراج الكهرباء  والأبراج الشاهقة وجميع المنشآت العامة.

وكانت أخر الهزات التي حدثت بالمملكة يوم 17 أكتوبر 2017 عند محور انفتاح البحر الأحمر غرب مدينة جدة بمسافة تصل إلى 91 كيلو مترا، وهذه ليست المرة الأولى التي يتم فيها حدوث زلازل لارتباطها بعملية الانفتاح الحادث على محور البحر الأحمر، ولذلك يتم تسجيل مثل هذه الهزات على فترات ليست بالبعيدة.
زلزال يضرب العراق والدول المجاورة
زلزال يضرب العراق والدول المجاورة

 

من جهتها، ذكرت وكالة “رويترز” للأنباء أن المركز الأمريكي لرصد الزلازل قد سجل زلزالاً بشدة 7.3 وذلك على مقياس ريختر، كما ذكرت وكالة “إن آر تي” الكردية، إن هذه الهزة الأرضية قد أسفرت عن تدمير عدد من المباني السكنية في قضاء دربنديخان وذلك جنوب شرقي مدينة السليمانية، وهي أكثر المدن التي كانت أبرز المتأثرين بهذا الزلزال، ووصل تأثيرها للعديد من المدن الإيرانية والكويت وحدود السعودية الشمالية.

لمعرفة دور سد النهضة الأثيوبي في نشاط فالق البحر الأحمر والحقيقة الكاملة والأبعاد الجيولوجية للسد اضغط هنا

هذا وقد أعلنت هيئة المسح الجيولوجي الأميركية أن “زلزالا بقوة 7.3 درجات ضرب العراق على مسافة 103 كيلومترات جنوب شرق مدينة السليمانية”وذكرت ال BBC أن الزلزال تسبب في حالة من الهلع لدى سكان بغداد والمدن العراقية الأخرى، مما دفع الكثيرين من السكان للخروج إلى العراء والطرقات، هذا وقد أفادت وسائل إعلام إيرانية بأن 8 قرى على الحدود مع العراق تعرضت لدمار جراء الزلزال، وذكر التلفزيون الإيراني أن الزلزال قد أدى إلى قطع الكهرباء والمياه عن بعض القرى في محافظة كرمان شاه، وسنوافيكم بالتفاصيل على مدار الساعة.

ما أعلنته وكالة المسح الجيولوجي الأمريكية ليست تنبؤات ولا توقعات ولكنها دراسات قام بها علماء متخصصون، وما حدث اليوم من هزة أرضية ضربت العديد من الدول وحركت الصفائح الأرضية في المنطقة الهشة من الصدع الأرضي حركة ضعيفة، ومتوقع الأسوأ حسب الوكالة الأمريكية، فما بالنا إذا تحركت الصفائح الأرضية حسب دراسات الوكالة الأمريكية للمسح الجيولوجي، ولا ننسى قسم رب العزة ( والأرض ذات الصدع).

حصيلة أولية لخسائر زلزال العراق

أعلنت هيئة الرصد الزلزالي العراقية عن احتمال حدوث هزات ارتدادية منتصف الليلة أو غدا اثر الزلزال الواسع الذي ضرب مختلف مناطق العراق في وقت سابق اليوم وبلغت درجته 7.6 بالمائة على مؤشر ريختر المتكون من 9 درجات وسط توقعات بمقتل وإصابة 100 شخص،ومن جهتها ذكرت مصادر عراقية ان مائة شخص قتلوا وأصيبوا نتيجة الزلزال فيما أصيب حوالي 200 آخرين بحالات إغماء، وضربت هزة أرضية معظم مناطق البلاد مساء اليوم وشعر بها سكان الكويت والسعودية ولبنان وقال وزير الموارد المائية العراقي حسن الجنابي ان سد حمرين شمال شرق بغداد بحالة جيدة فيما تأثر سد دربندخان قرب السليمانية شمال العراق تأثر بالهزة وانهارت بعض المنازل المجاورة له.

لقد حدثت انزلاقات في الجبل المجاور لمنشأ سد دربندخان وسقطت بعض أحجار وانقاض في المسيل المائي للسد وانهارت بعض المنازل المجاورة له”. وأوضح ان “سد دربندخان اقرب منشأ لمركز الهزة الأرضية ولسنا متأكدين من حجم الانزلاقات بسبب الظلام لكن المطمئن أن سد حمرين وهو اسفل سد دربندخان بوضع جيد، وما زال سد الموصل ل يصدر بخصوص سلامته ما يفيد حتى الآن.استنفار الدفاع المدني ووزارة الصحة

وقد وجه وزير الداخلية العراقي قاسم ألأعرجي أجهزة الدفاع المدني بالاستنفار تحسبا لأي حالات طارئة قد تنتج عن ارتدادات زلزالية. كما وضعت وزارة الصحة جميع أجهزتها في حال استنفار مع نقل المئات من المصابين إلى المستشفيات في عموم البلاد.

ومن جهتها أوصت هيئة الأنواء الجوية والرصد الزلزالي المواطنين بالابتعاد عن المباني وعدم استخدام المصاعد في حال استشعار الهزة. ودعت المواطنين الالتزام بالوصايا الزلزالية الصادرة من الهيئة العامة للأنواء الجوية والرصد الزلزالي.

وسجلت مراصد الهيئة العامة للأنواء الجوية والرصد الزلزالي في العراق حدوث هزة أرضية في منطقة بنجوين جنوب شرق محافظة السليمانية على الحدود العراقية الإيرانية بمقدار 7.6 ريختر وامتدت آثارها لتشمل عموم محافظات العراق.

ومن جانبه أشار المركز العالمي لرصد الزلازل أن مركز هزة اليوم منطقة الحدود العراقية الإيرانية وبلغت 7.2 على مقياس ريختر المؤلف من 9 درجات”. وأضاف في بيان أن ابرز المدن التي تعرضت للهزة هي بغداد دمشق الكويت الموصل البصرة حلب طهران انقرة تبليسي اصفهان. وفي العراق شملت العاصمة بغداد ومحافظات الوسط والجنوب إضافة لبعض مناطق شمال البلاد.

وما زالت الهزات الارتدادية تتواصل على المناطق التي ضربها زلزال الأمس، وما يزال حصر الخسائر يتم في إيران والعراق وغيرهما من الدول، والخسائر بإيران تفوق التوقعات، ولابد أن يضرب زلزال أخر بنفس القوة تقريبا حتى تهدأ الصفائح الأرضية وتستقر، خاصة الصفيحة العربية والصفيحة الإيرانية. وسنتابع معكم كل جديد.

تقرير وكالة المسح الجيولوجي الأمريكية عن الهزات الأرضية الأخيرة بالشرق الأوسط

سجل برنامج أخطار الزلازل التابع لدائرة المسح الجيولوجي الأمريكية خمس زلازل في العراق منذ أمس الأحد، وهي كالتالي:
  • . زلزال مدينة حلبجة جنوب السليمانية بدرجة 7.3 على مقياس ريختر بعمق 23 كم تحت سطح الأرض يوم أمس الأحد الساعة 18.18 دقيقة مساءً بتوقيت غرينتش الساعة 21.18 دقيقة بتوقيت مكة المكرمة.
  •  زلزال مدينة حلبجة جنوب السليمانية بدرجة 5.3 على مقياس ريختر بعمق 10 كم تحت سطح الأرض يوم أمس الأحد الساعة 18.29 دقيقة مساءً بتوقيت غرينتش الساعة 21.29 دقيقة بتوقيت مكة المكرمة.
  • زلزال بلدة مندلي شرق ديالى بدرجة 4.3 على مقياس ريختر بعمق 10 كم تحت سطح الأرض اليوم الاثنين الساعة 04:36 دقيقة بتوقيت غرينتش الساعة 07:36 بتوقيت مكة المكرمة.
  • زلزال مدينة حلبجة جنوب السليمانية بدرجة 4.2 على مقياس ريختر بعمق 35 كم تحت سطح الأرض اليوم الاثنين الساعة 05:04 دقيقة بتوقيت غرينتش الساعة 08:04 بتوقيت مكة المكرمة.
  • زلزال بلدة كفري شمال ديالى بدرجة 4.4 على مقياس ريختر بعمق 89 كم تحت سطح الارض اليوم الاثنين الساعة 08:28 دقيقة بتوقيت غرينتش الساعة 11:28 بتوقيت مكة المكرمة.
وأضافت دائرة المسح الجيولوجية أن ثلاث زلازل ضربت إيران منذ أمس الأحد، وهي قريبة جغرافيًا لزلازل العراق، وهي كالتالي:
  • زلزال كرمنشاه بدرجة 4.5 على مقياس ريختر بعمق 10 كم تحت سطح الأرض يوم امس الأحد الساعة 21:33 بتوقيت غرينتش الساعة 00:33 بتوقيت مكة المكرمة.
  •  زلزال كرمنشاه بدرجة 4.5 على مقياس ريختر بعمق 45 كم تحت سطح الأرض اليوم الاثنين الساعة 00:20 بتوقيت غرينتش الساعة 03:20 بتوقيت مكة المكرمة.
  • زلزال كرمنشاه بدرجة 4.5 على مقياس ريختر بعمق 10 كم تحت سطح الأرض اليوم الاثنين الساعة 04:27 بتوقيت غرينتش الساعة 07:27 بتوقيت مكة المكرمة.
وأضافت دائرة المسح الجيولوجية ان بؤرة الزلازل شكلت دائرة تضم حلبجة، السليمانية، اربيل، كركوك، نينوى، بغداد ومن ضمنها ابو غريب، ديالى، صلاح الدين، كرمانشاه، همدان، إيلام، زنجان، سنندج وبحيرة أرومية، وهو ما أدي إلى انهيار بعض المساكن ومقتل نحو 414 شخص وإصابة نحو 6500 آخرين.

وأشارت دائرة المسح الجيولوجية إلى ان العراق تعرضَ خلال الـ365 يوم إلى نحو 23 زلزال بدرجات متفاوتة، بينما تعرضت إيران إلى نحو 83 زلزال بدرجات متفاوتة منذ الـ365 يوم.

وعادة ما يشعر السكان بالزلازل ذات الدرجة 4.2 على مقياس ريختر، بينما تهتز الأبواب والنوافذ مع الزلازل بدرجة 4.4 على مقياس ريختر، وتتساقط محتويات المنزل مع الزلازل بدرجة 5 على مقياس ريختر، في حين يجري الناس إلى الشوارع مع الزلازل بدرجة 6 على مقياس ريختر، وتنهار المباني وتتشقق الأرض مع الزلازل بدرجة 7 على مقياس ريختر، إلا ان أعنف الزلازل تكون عندما تبلغ تسع درجات على مقياس ريختر حيث تؤدي إلى تطاير كُل المباني بلا استثناء وحدوث موجات تسونامي في الأماكن القريبة من البحيرات كما حدث في زلزال اليابان والذي بلغت قوته 8.9-9.1 على مقياس ريختر مما أدى إلى موجات تسونامي عالية قبل نحو ست أعوام، وهو ما يشير إلى خطورة سد الموصل المتآكل على المدن العراقية حيث قد يطلق أربعة مليارات متر مكعب من المياه دفعة واحدة مما يسبب فيضان يبلغ ارتفاعه نحو 100 متر.

لمعرفة دور سد النهضة الأثيوبي في نشاط فالق البحر الأحمر والحقيقة الكاملة والأبعاد الجيولوجية للسد اضغط هنا

  • وتتابع الهزات الارتدادية على مدار الساعة لتشمل شبه الجزيرة العربية والعراق وإيران، وكانت السعودية تعرضت اليوم لهزة ضعيفة ولكنها مؤشر لعدم هدوء تحرك الصفائح الأرضية، والخوف من زيادة نشاط فالق البحر الأحمر مع نشاط الفالق الأسيوي، لو حدث ذلك ستعصر شبه الجزيرة العربية وإيران وبلاد الشام عصرا، لأنها ستكون بين مطرقة الصفيحة الأسيوية وسندان فالق البحر الأحمر.
  • وقد حذرت الوكالة أيضا بحدوث زلزال يضرب العراق ، الكويت، البحرين، قطر، الإمارات، وشرق ووسط السعودية، وشمال شرق عمان من هزات ارتدادية بقوة 5 درجات وهي كفيلة بتدمير البنى التحتية بما فيها من طرق وشوارع وجسور ومحطات وأبراج الكهرباء والأبراج الشاهقة وجميع المنشآت العامة.