مفاجأة قطر خلال تدريب عسكري حضره ضباط قطريين في السعودية

أعلنت وزارة الدفاع القطرية عودة جنود قطريين كجزء من وفد القوات المسلحة، بعد مشاركتهم في  تمرين درع الخليج المشترك 1 في السعودية، والذي استمر من 21 مارس الماضي إلى 16 أبريل الجاري.

وكان يرأس وفد القوات المسلحة القطرية المشارك في تمرين أقيم على أراضي المملكة العربية السعودية، العميد الركن خميس محمد دبلان، وتم عودتهم إلى قاعدة العديد الجوية في قطر.

رئيس أركان قطر يحضر التمرين العسكري

مفاجأة قطر خلال تدريب عسكري حضره ضباط قطريين في السعودية
رئيس أركان القوات المسلحة القطرية

كما قالت في بيان، ان الفريق ركن (طيار) غانم بن شاهين الغانم وهو رئيس أركان القوات المسلحة القطرية شارك بالحضور الفعاليات العسكرية بناء على دعوى من نظيره السعودي. وهو أمر لافت بين البلدين في ظل تنامي الخلافات منذ بدء المقاطعة ضد الدوحة.

ووفقاً لبيان صادر عن وزارة الدفاع القطرية ، فقد تم تنفيذ الأنشطة العسكرية في المنطقة الشرقية في ميدان صامت في رأس الخيل شمال منطقة الجبيل ، والتي كانت على عدة مراحل ، بدايةً مع تمرين مراكز القيادة ثم التمرين الميداني وأختتم بآخر تمرين في يومه الختامي ،إذ تم نفيذ فيه تمرين لخوص حرب نظامية وغير نظامية بإستخدام الذخيرة الحية، إضافة إلى تدشين طابور للعرض العسكري مكون من قوات برية وبحرية وجوية من الدول المشاركة البالغ عددها 25.

الهدف من مشاركة قطر في تمرين درع الخليج المشترك 1

وبحسب البيان نفسه، تهدف المشاركة إلى تعزيز أواصر الأخوة وتبادل الخبرات، والمشاركة في أي شيء من شأنه أن يضمن الأمن والاستقرار في دول مجلس التعاون الخليجي والمنطقة العربية والإسلامية

المملكة العربية السعودية هي إحدى الدول الأربع التي قطعت علاقاتها الدبلوماسية والتجارية مع قطر في 5 يونيو 2017 – الإمارات العربية المتحدة والبحرين ومصر – واتهمت الرياض الدوحة بدعم الإرهاب والسعي لتقويض استقرار المنطقة. وهو الأمر الذي تنفيه قيادة قطر بشكل قاطع.