المشير البشير يصدر قرارات جديدة يفاجئ بها الوسط الدبلوماسي

أصدر المشير عمر البشير قرارا جمهوريا يقضي بإنفاذ هيكلة التمثيل الخارجي كما جاءت في قرار رئيس الجمهورية رقم 298لسنة 2018م يحوي عددا من الإجراءات الخاصة بتعيين السفراء والتمديد للبعض.

قرار الرئيس جاء الزاما لوزارة الخارجية بأن ترفع ترشيحات سفراء البلاد للرئيس ليختار منهم من يراه مناسبا وأن تقوم وزارة شئون رئاسة الجمهورية برفع تصور عن الكيفية التي يتم بها اختيار سفراء السودان بالخارج استنادا على توصيات وزارة الخارجية بان تضع 3سفراء لكل منصب سفير.

وأجل القرار الجمهوري أمر إغلاق سفارتي السودان في ايرلندا والنمسا لعام واحد فقط ، على أن تكون بعثة الرجل الواحد (سفير فقط).

كذلك تم إلغاء الملحقية القانونية بسفارة السودان في المملكة المغربية ، يشمل القرار التمديد لسفير السودان بنيويورك السيد عمر دهب استمرارا لجهوده وكذلك سفير البلاد بالقاهرة السيد عبدالمحمود عبدالحليم لادائهما المتميز كما تمت الموافقة على ترشيح السيد الصادق بخيت ليكون سفيرا للسودان لدى اثيوبيا.

كما احتوى نص القرار على أن تلتزم الخارجية بمنح السفير بدل سكن واحد فقط في حالة تعدد الزوجات ، كذلك تخصيص عربة ماركة مرسيدس واحدة فقط للسفير رئيس البعثة والحاق كافة السيارات ماركة مارسيدس لرئاسة الجمهورية وارجاعها حالا للبلاد.

كذلك الغى القرار الجمهوري اجراءات المعاينة لوظائف الخبرات التي تم الاعلان عنها في السابق لكل من الدرجات الوسيطية والقيادية تجنبا للترهل الوظيفي بعد أن تتم اعادة كوادر الخارجية للبلاد.

نوه القرار على سفارات البلاد أن تراعي حسن التوظيف لبدل السكن الممنوح للدبلوماسيين واسكانهم في مواقع تتناسب مع مخصصاتهم ومنع منسوبيها من السكن في المناطق الشعبية التي تقل عن هذه المخصصات.