أربعة صحفيين من أصل ستة صدرت ضدهم احكام  اليوم في قضية التخابر… من هم وما هى الأحكام
CAIRO, EGYPT - MAY 7: Egypt's ousted President Mohamed Morsi's office manager Ahmed Abdulati (C) and other defendants raise their hands with the Rabia gesture behind the bars during the trial on charges of espionage on behalf of Qatar at the Police Academy in Cairo, Egypt on May 7, 2016. (Photo by Mustafa EL Shemy/Anadolu Agency/Getty Images)

على غير المتعارف عليه من أن المتهمين في قضية التخابر الشهيرة والتي أدين فيها الرئيس الأسبق محمد مرسى و10 آخرون، كلهم من الإخوان ، فهناك أربعة صحفيين من أصل ستة قضت محكمة جنايات القاهرة بإحالة أوراقهم للمفتي في جلسة اليوم 7/5/2016.

ومجموع المحال أوراقهم للمفتى اليوم 6 متهمين وهم بالترتيب:

 

  • إبراهيم هلال

وهو رئيس قطاع الأخبار السابق بقناة الجزيرة القطرية وتم الحكم عليه غيابيًا، وعلى الرغم من ذلك يشغل هلال منصب مستشار رئيس قناة الجزيرة، ومن التهم الموجهة إليه حيازة تقارير ووثائق من أجهزة المخابرات العامة والحربية والقوات المسلحة والاشتراك مع ضباط من جهاز المخابرات القطري للإضرار بمصلحة البلاد وذلك بمساعدة المتهمين الباقين.

 

  • أحمد علي عفيفى

يعمل أحمد عفيفي في مجال انتاج الأفلام الوثائقية وهو محبوس على ذمة القضية، وأسندت له تهم منها حيازة تقارير كسابقه والتواصل مع جهات خارجية بما يضر مصلحة البلاد العليا والأمن القومي. والانضمام إلى جماعة محظورة أسست على خلاف القانون والغرض منها الدعوة لتعطيل أحكام الدستور والقوانين والاعتداء على حرية الأشخاص والحقوق العامة.

 

 3- علاء سبلان

ويعمل سبلان معد برامج بقناة الجزيرة ويحمل الجنسية الأردنية وتم الحكم عليه غيابيًا أيضًا، واستقال من قناة الجزيرة منذ قرابة العام، ويواجه سبلان مجموعة من التهم كالتي وجهت لسابقيه.

أما الرابع فهو محمد كيلاني ويعمل مضيفًا جويًا بشركة مصر للطيران وتم حبسه على  ذمة القضية  والخامس هو أحمد إسماعيل ويعمل معيد بجامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا ومحبوس كذلك على ذمة القضية أما السادسة فهي أسماء الخطيب وتعمل مراسلة بشبكة رصد الإعلامية ويواجه الثلاثة نفس التهم الموجهة للسابقين بالإضافة إلى تهم بالتمويل.