نجوم مصرية
الرئيسيةمنتديات نجوم مصرية المنتدى العام آخر الأخبار أخبار منوعة
 • تسجيل الدخول
 • تسجيل عضوية جديدة

فيس بوك  جوجل بلس  تويتر  يوتيوب 


انتخابات «الفيس بوك»: الرئيس أون لاين

 
هل فكرت يوما أن ترشح نفسك لرئاسة الجمهورية؟ إذا كانت إجابتك بـ«نعم».. هل فكرت فى أن تصنع جروب خاصاً بك على الفيس بوك تنشر من خلاله برنامجك الانتخابى؟ إذا كانت إجابتك بـ«لا» فقد فاتتك الفرصة.

آلاف الشباب من الجنسين قرروا خوض مغامرة الرئاسة، بعضهم رشح نفسه وآخرون رشحوا شخصيات عامة عقدوا عليها الأمل الباقى فى تغيير الحال فى مصر ما بعد انتخابات الرئاسة المقررة فى ٢٠١١.

أكثر من ١٢٠ «جروباً» على الفيس بوك – الموقع الاجتماعى الشهير- قرروا كشف الساحة السياسية وإلقاء حجر إلكترونى صغير فى مياهها الراكدة، تجربة ربما تنتج شيئا من «الحركة» فى السياسة المصرية، وربما تكون مثلها مثل باقى النداءات التى انطلقت منذ ٢٠٠٤ مجرد «صرخة لمن يهمه الأمر».

فى تلك الجروبات رشح الشباب الجميع من أجل منصب الرئاسة الرفيع، محمد البرادعى المدير السابق للوكالة الدولية للطاقة الذرية جاء فى المرتبة الأولى مدعوما بـ٩٠ جروباً لتأييده ونحو ٢٥٠ ألف مشترك، يليه عمرو موسى أمين عام جامعة الدول العربية، وبعدهما جاءت أسماء سياسية ودينية وفنية وعلمية مثل أحمد زويل صاحب نوبل، والداعية عمرو خالد والشيخ محمد حسان ومؤسس حزب الكرامة حمدين صباحى والأب الروحى لحزب الغد أيمن نور ووصلت إلى الفنانين فمن المخرجة إيناس الدغيدى إلى المطرب عمرو دياب والفنان عادل إمام إلى الفنانة فيفى عبده دارت معركة الانتخاب عبر الفيس بوك.







لم يقتصر الأمر على الفنانين ونجوم المجتمع والسياسيين فقط، فمن باب «الهزار» ظهرت شخصيات وهمية ابتدعها شباب الفيس بوك مثل جروب «مبايعة الدبور الأزرق لرئاسة الجمهورية» وكذلك جروب «معا لترشيح تهامى باشا لرئاسة الجمهورية»، وهناك من قام بعمل جروب خاص بشخص أراد أن يراه رئيسا للجمهورية وذلك مثل الجروب الخاص بـشخصية «سلطان السكرى» الابن الأكبر فى المسرحية الشهيرة «العيال كبرت» وهو الدور الذى أداه الفنان سعيد صالح، ووضعوا على الصفحة الخاصة بالجروب المعروف باسم «معا لترشيح سلطان السكرى.. رئيسا للجمهورية» برنامجه الانتخابى وهو بعض الأقوال المأخوذة من مشاهد من تلك المسرحية، إلى جانب إدراج بعض المطالب الخاصة بمنشئى الجروب إلى أن أصبح الجروب يضم ٢٨٠١ عضو مؤيد لترشيح السكرى الابن، وتفاعل أعضاء الجروب حول مسألة الترشح للانتخابات الرئاسية فى ٢٠١١ ودعمه بقوة.

لم ينته الأمر عند السكرى بل امتدت تلك الجروبات لتخترع شخصيات وهمية مثل الجروب الأكثر شعبية والذى اختار عنوانه كالتالى «المبادرة الشعبية أوى لدعم لولو للترشيح للرياسة» وهو الجروب الذى وصل عدد المشاركين فيه إلى ٢٦٠٠ عضو من الجنسين ومن مختلف الأعمار.

وفى الصفحة الرئيسية للجروب وضع مؤسسوه الفكرة العامة قائلين: «بعد انتشار المبادرات الشعبية الإلكترونية التى تنادى بدعم أشخاص بعينها للترشح للرئاسة، البرادعى وعمرو موسى وعمرو خالد وأحمد زويل وعلى جمعة وناس تانية غريبة جدا منهم مدرس رياضيات، ومنهم مدير شركة مجهولة واللى عاملة الجروب واحدة موظفة عنده، والحكومة قاعدة ساكتة ومحدش فاهم أى حاجة، قررنا أن نطلق هذا الجروب المبارك ليكون شرارة الحملة الشعبية الأولى لترشيح لولو لرياسة بلدنا الحبيب بل وانتخابه أيضا فهو ليس أقل من أى واحد عاوز يترشح».

ويقول أحد المشرفين على الجروب «جاءت فكرة الجروب بمحض الصدفة وهذا بعد أن رأينا العديد من الجروبات التى تدعونا لدعم أشخاص لم نعرفهم كما أنهم لا يشغلون أى منصب سياسى للترشح للرئاسة فأنشأنا هذا الجروب أنا وأصدقائى ولم يكن بهدف السخرية من المنصب لأن منصب رئيس الجمهورية هو أرفع منصب سياسى فى مصر لكنه بدافع السخرية من الواقع المفروض علينا نحن كشباب كما أن هناك جروبات كثيرة تتحدث بجدية عن طرح مرشحين لرئاسة الجمهورية وليس الجروبات الخاصة بمحمد البرادعى أو حمدين صباحى أو عمرو موسى ورغم أننا لا نعرف شيئا عن غالبية المرشحين إلا أن التفاعل الشديد من الشباب جعلنا نفكر أن صاحب الجروب سوف يصبح رئيسا بعد بكره بالكتير».

فى عالم الفيس بوك بدأت المعركة، هذه المرة بعيدا عن وسائل الإعلام والاتصال التقليدية، وحسب إحصائيات الموقع الاجتماعى الشهير فإن الدكتور محمد البرادعى المدير السابق للوكالة الدولية للطاقة الذرية حيث شهد أكبر جروباته إقبالا من ٨٠ ألف مشترك بمعدل زيادة يتراوح ما بين ٥ و١٠ مشتركين جدد كل دقيقة، فيما حققت الجروبات الفرعية التى وصل عددها إلى أكثر من ١٢٠ جروباً لتأييد المدير السابق للوكالة الدولية للطاقة الذرية لتصل أصوات البرادعى إلى نحو ٢٥٠ ألف صوت.

وعلى النقيض ظهرت مجموعات أخرى مضادة لترشيح البرادعى رئيسا للجمهورية منها مجموعة «لا للبرادعى رئيسا للجمهورية» إلا أن منشئوا الجروب شنوا هجوما عنيفا ضد البرادعى معتبرينه متواطئا فى حق العراق ومتعاونا مع الولايات المتحدة، كما وضعوا توصيفاً للبرادعى يقول على حسب ماجاء على صفحة المجموعة «الذى يقبل منصب رئاسة هذه الوكالة الدولية للطاقة الذرية لا يخرج وصفه عن واحد من اثنين: ساذج أو وصولى».

وتلى د.البرادعى السيد عمرو موسى وزير الخارجية الأسبق وأمين عام جامعة الدول العربية حيث رشحه ١٢ ألفاً و٥٣٠ مواطناً «فيس بوكى» ليحتل المرتبة الثانية على قائمة المرشحين للرئاسة.

وفى المرتبة الثالثة جاء الداعية الشاب عمرو خالد بأكثر من ٤٠٠٠ صوت، وفى المركز الرابع جاءت شخصية «المرشح لولو» الوهمية لتحصد ٣٥٠٠ صوت، فيما حصل سلطان السكرى على أكثر من ٢٠٠٠ صوت ليفوز بالمركز الخامس، وتأخر مؤسس حزب الكرامة حمدين صباحى إلى المركز السادس برصيد لم يزد كثيرا على ٧٠٠ ناخب.

أما السيد جمال مبارك أمين لجنة السياسيات بالحزب الوطنى فلم يحصل سوى على ٥٠٢ صوت فقط فى جروب وحيد، وتلته المخرجة إيناس الدغيدى بـ٢٣٨ صوتا فيما صارعت الفنانة فيفى عبده بـ٢٣١ صوتا لتظل فى مؤخرة قوائم ترشيحات شباب الفيس بوك لتولى المنصب الرفيع.

وبعد بحث طويل على الموقع الاجتماعى لم تتمكن «المصرى اليوم» من «اكتشاف» أى جروب يؤيد ترشيح الرئيس حسنى مبارك لنفسه لذات المنصب الذى تولاه منذ عام ١٩٨١ عقب اغتيال الرئيس السادات









إقرأ ايضاً - فتة العيد بشكل جديد
- جربى ماسك الشيكولاته لتنعمى بوجه نضر وجذاب
- أكلة لذيذة من الباذنجان
- من المعالق البلاستيك شوفوى عملت ايه
- صورة نادرة للخالدين الراحل خالد صالح وصديقه

المقال "انتخابات «الفيس بوك»: الرئيس أون لاين" من كتابة: بتاريخ : بتوقيت القاهرة
عاجل
مميز
 ›  أعراض عدم شرب ما يكفي من الماء
 ›  ليست كائنات من الفضاء ولكنها انواع عجيبة من الفطر
 ›  كوميكس عن تعادل الزمالك للمرة الثالثة
 ›  فيتامين (ب 17) لعلاج السرطان
 ›  هوس السيلفى يجعل اشخاص يلتقطون مشاهد اقرب الى الموت
 ›  سيدة ترسل smsلجدتها المتوفاة من 3 سنوات وتتلقى الرد
 ›  نتيجة مسابقة 30 الف معلم
 ›  صور نادرة جدا للملك عبد الله ملك السعودية

أخبار مصر    |   اخبار الفن    |   اخبار الرياضة    |   صور    |   بنات    |   الحب والرومانسية    |   العاب    |   طب وصحة

   |   غرائب    |   عروض    |   اسعار العملات والذهب    |   موبايل    |   فيس بوك    |   تعليم

reemhmam
شكرااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااا
himahady
الشكر لله
بالتوفيق



اسم العضو:
سؤال عشوائي يجب الاجابة عليه

الرسالة:


رابط دائم
مواضيع مشابهة:
بالصور سلوك عمر نجل الرئيس مرسى على الفيس بوك (اسمه سيادة الرئيس يا بغل)
تعليقات لازعة على الفيس بوك بخصوص نتيجة انتخابات رئاسة الجمهورية
تعليقات الفيس بوك وتويتر على عودة عمر سليمان لخوض انتخابات الرئاسة
انتخابات الرئاسة فى أواخر مايو المقبل
صفحة انتخابات رئاسة الجمهورية 2011 على الفيس بوك

احدث مواضيع المنتدى
جميع الحقوق محفوظة © nmisr.com نجوم مصرية