نجوم مصرية
الرئيسيةمنتديات نجوم مصرية منتدى التسلية والترفيه السياحة والسفر والرحلات
 • تسجيل الدخول
 • تسجيل عضوية جديدة

فيس بوك  جوجل بلس  تويتر  يوتيوب 


أوكسفورد ...مدينه الأبراج الحالمه

 
أوكسفورد.. مدينة الأبراج الحالمة
فيها أقدم جامعات العالم وأكبر المكتبات في أوروبا



مدينة اوكسفورد من المدن الإنجليزية المتميزة والمتفردة والتاريخية التي ذاع صيتها في جميع انحاء العالم بسبب جامعتها العريقة والضخمة التي استوحت جامعة اشبيلية القديمة ايام الأندلس مثالا اكاديميا لها كما تشير بعض الدراسات.

ولهذا لا تتوقف السياحة في اوكسفورد على الاماكن الريفية والشوارع القديمة الضيقة والمباني العريقة والتاريخية او المآكل المحلية والتراث الشعبي، بل تتعداها الى انواع اخرى اكثر اهمية وفائدة.
ولذا تعتبر اوكسفورد من المدن السياحية الثقافية أي التي يمكن زيارتها لجمالها وجمال بنيانها وطبيعتها ولعراقتها ثقافيا ايضا، أي للتعرف الى معالمها التعليمية ومباني كلياتها ودور النشر فيها، بالإضافة الى المكتبات التي يصل عددها الى حوالي 40 مكتبة.

باختصار ان بلدة اوكسفورد تعيش وتعتاش على الحرم الجامعي الضخم الذي يتوسطها، ولا يمكن فصل الجانبين عن بعضهما، كما هو الحال مع الاسم.

وتلقب المدينة بـ «مدينة الابراج الحالمة»، وهو لقب مستوحى من ابيات الشعر التي كتبها ماثيو ارنولد قديما، وتتغنى او تعود الى التناغم بين مختلف الطرازات المعمارية في مباني الحرم الجامعي.

يسكن اوكسفورد الحديثة حوالي 130 الف شخص، معظمهم من الأكاديميين والطلاب والتجار واصحاب المحلات.

لكن المدينة تجذب الكثير او الآف السياح سنويا لضخامة جامعتها وجمال معمارها وازقتها الضيقة وتنوع مطاعمها ومعالمها التاريخية وهي موصولة بلندن وبنهر التايمز بقناة خاصة بها.
كما في المدينة الكثير من المنافع والمسارح ودور السينما وصالات العرض والكتب الحديثة والقديمة والخرائط، وهي لا تبعد عن لندن أكثر من ساعة سفر.

وتقول الموسوعة الحرة ، إن الساكسون الذين احتلوا المدينة قديما اطلقوا عليها اسم «اوكسنافوردا» (Oxenaforda) الذي يعني «مخاضة الثور»، Ford تعني المخاضة (المخاضة هي المنطقة النهرية الضحلة المياه التي يمكن عبورها سيرا على الاقدام ، وكانت تشتهر قبل بدء العمل على تأسيس الابراج) ، وOx تعني الثور. ويبدو ان بدايات تأسيس المدينة اعتمد على دار سانت فرايدزوايدز (St Frideswide"s nunnery) للراهبات في القرن الثامن للميلاد. ويقول المؤرخون إن اول ذكر لاسم المدينة كان في الوثائق الـ «انغلوا - ساكسونية» في العام 912. وفي هذا القرن أي القرن العاشر، كانت المدينة خط تماس بين مملكة «واسيكس» (Wes***) و«ميرسيا» (Mercia).

وقد اجتاحها الدانماركيون وغزوها مرات عدة. ويقال ان الملك هنري الثاني هو الذي اعطاها اهميتها، إذ منح سكانها جميع الامتيازات التي يتمتع بها مواطنو مملكته، ايام حكمه.





كما كانت المدينة مكانا لاجتماع البرلمان في منتصف القرن الثالث عشر، وكانت ايضا مهدا لاول دستور انكليزي او ما يعرف بوثائق «بروفيجينز اوف اوكسفورد» (Provisions of Oxford).
وهذه هي الوثائق التي اجبرت الملك هنري الثالث على الاعتراف بسلطة البرلمان لاول مرة في تاريخ البلاد. ولهذا وقفت المدينة مع البرلمانيين ايام الحرب الاهلية منتصف القرن السابع عشر.

ويعود تاريخ اول ذكر لجامعة اوكسفورد في الوثائق البريطانية الى القرن الثاني عشر، وكانت تضم ثلاث كليات وهي: «باليول» (Balliol) و«يونيفيرستي كوليدج» (University College) و«ميرتون» (Merton).

وكانت هذه الكليات في البداية تؤسس لترجمة التراث الفلسفي والعلمي والادبي اليوناني عن اللغات الاجنبية ومنها العربية. وقد كانت الجامعة في البداية مدعومة من الكنيسة التي كانت تأمل التوفيق بين الفلسفة اليونانية واللاهوت المسيحي. وتقول الموسوعة الحرة في هذا الإطار، ان العلاقة بين اهل الجامعة الأكاديميين والتقدميين إذا صح التعبير والسكان التقليديين التابعين للكنسية لم تكن دائما على ما يرام، وقد ادى احتكاك الأفكار المتضاربة بين الناس آنذاك، الى مقتل 90 طالبا ومواطنا في ما يعرف بـ «مظاهرات عام 1355». وقبل ذلك كانت المدينة مسرحا كبيرا للتظاهرات، ولهذا السبب بالذات هرب منها بعض الأكاديميين الى مدينة كيمبريدج، حيث أسسوا الجامعة التي حملت اسمها لاحقا.
ومنذ ذلك الحين اصبحت جامعة كيمبريدج المنافسة الاولى لاوكسفورد في بريطانيا.
ولا تزال اوكسفورد حتى هذه السنة تتمتع بالترتيب الاول للجامعات البريطانية والرابعة في العالم.
ومن الادباء المعروفين الذين سكنوا ودرسوا في جامعة اوكسفورد ،
الاديب الإيرلندي اوسكار وايلد. والروائية البريطانية ايريس مردوخ ولورانس العرب والشاعر توماس هاردي توكين مؤلف سلسلة «لورد اوف ذو رينغز» التي ذاع صيتها عبر هوليوود خلال السنوات القليلة الماضية.

معالم مدينة اوكسفورد:



1- مكتبة بلاكويلز (BLACKWELL"S BOOKSTORE) التجارية -
عنوان: 50 Broad Street –
تبيع هذه المكتبة الضخمة الخاصة بالكتب الجديدة والمستعملة على حد سواء.
وتعرف المكتبة بأنها الاكبر في اوروبا إذ انها تنتشر على مساحة 10 آلاف قدم مربع (عرفة نورينغتون).
لا بد للمهتمين بالكتب وعالم الكتاب من زيارة هذه المكتبة القيمة التي تضم عشرات الاف من العناوين القديمة والحديثة



- اوكسفورد يونيفيرستي برس (OXFORD UNIVERSITY PRESS ) –
عنوان: Great Clarendon Street, Jericho, 353527 –
رغم ضرورة حجز أي زيارة فإن مبنى او دار نشر جامعة اوكسفورد من اهم دور النشر في العالم، وسبق ان نشرت الكثير من الدراسات والابحاث والمراجع الأكاديمية الهامة.
وتطبع دار النشر هذه – حتى الآن وسنويا مالا لا يقل عن 4500 عنوان من العناوين المهمة المنوعة. من دور النشر التاريخية التي لا يمكن تعويض زيارتها.



3- مكتبة بودليان (BODLEIAN LIBRARY )-
عنوان : Broad Street, 277216 –
هذه المكتبة من اجمل واغرب المكتبات العامة واضخمها في العالم. تعرف المكتبة بال «بد» نسبة الى مؤسسها توماس بادلي عام 1602 أي بداية القرن السابع عشر. وقد بدأ توماس مشروعه المثير بـ 2000 كتاب، لكن المكتبة بعد كل تلك السنوات اصبحت تضم ما لا يقل عن 9 ملايين كتاب ومخطوطة، أي ما مسافته 176 كيلومترا من الرفوف. وبامكان المكتبة - التي تشبه مبنى الطاقة الضخم في باترسي جنوب لندن من حيث الضخامة واللون والطراز المعماري – استقبال ما لا يقل عن 2500 طالب او مهتم بالكتاب في وقت واحد.
لا بد من الذكر هنا ان اخراج الكتب من المكتبة ممنوع لكن هناك صالة عرض وعددا من الخدمات الثقافية.





تحياتي









إقرأ ايضاً - ماليش أمل (ليلى مراد)
- رساله من متغرب خالد عز
- دنيا الوله
- ما حدا بيعبي مطرحك بقلبي
- ساعات كتير

المقال "أوكسفورد ...مدينه الأبراج الحالمه" من كتابة: بتاريخ : بتوقيت القاهرة
عاجل
مميز
 ›  اطرف واغرب خواتم زفاف في العالم
 ›  بالفيديو: ضوء غامض يظهر فجأة فى سماء روسيا ثم يختفى
 ›  طفل يكتسب قوة خارقة بعد تعرضه لصدمة كهربائية
 ›  كفرات فيس بوك للكريسماس 2015
 ›  لا يمكن تتخيل انها تورتات

أخبار مصر    |   اخبار الفن    |   اخبار الرياضة    |   صور    |   بنات    |   الحب والرومانسية    |   العاب    |   طب وصحة

   |   غرائب    |   عروض    |   اسعار العملات والذهب    |   موبايل    |   فيس بوك    |   تعليم

Mizoalex
شكراا على المعلومات و الصور يا ميسره
سلمى
مدينه الابراج الحالمه

جميله

تسلم ايديكى
ميسره
يسلمووووووووووووووو
hamadause
جميلة جدا المعلومات دة جبتيها منين ومش تقولى سر المهنة

هههههههههههههه

موضوعك جميل يا ميسرة منور
ميسره
ههههههههههههههههههههههه

لا بقى سر المهنه فعلا هه بث

هههههههه

نورتني يا جميل
تيتووو
حببتينى في المدينه والله مع انى بحب انجلتر عمتا
بلد الضباب طبعااااااااااا
تسلمى يا سكر
ويتا ويتا
فوق الجمال والله

بس هيا اسمها اية

ههههههههههههههههههههههههه

تحياتى
ميسره
يسلمووووو لمرركم الجميل يا جماعه



اسم العضو:
سؤال عشوائي يجب الاجابة عليه

الرسالة:


رابط دائم
مواضيع مشابهة:
بالصور مشروع جديد (مدينه في السماء )مش هتتخيل شكلها -مدينه في السماء
وقف طباعة قاموس أوكسفورد بسبب "الإنترنت"
الأبراج والدراسة
الأبراج الفكاهية
باعتماد من كلية أوكسفورد ببريطانيا ...... منحة الموظف المحترف المعتمد ( cpe )

الكلمات الدليلية
أوكسفورد, الأبراج, الحالمه

احدث مواضيع المنتدى
جميع الحقوق محفوظة © nmisr.com نجوم مصرية