نجوم مصرية
الرئيسيةمنتديات نجوم مصرية المنتدى العام منتدى الحوار العام الفلسفة والفكر والتنمية البشرية
 • تسجيل الدخول
 • تسجيل عضوية جديدة

فيس بوك  جوجل بلس  تويتر  يوتيوب 


حد يعرف ما العلاج بالضغط ؟

 
ما العلاج بالضغط ؟

العلاج بالضغط هو فن علاجي قديم يستخدم الاصابع للضغط علي نقاط رئيسية علي سطح الجلد لتنبية القدرات العلاجية الذاتيه الطبيعية للجسم , و حينما يتم الضغط علي هذة النقاط فانها تحرر الانسان من الشد العضلي و تنشط الدورة الدموية و تعزز قوة الجسم و قدرته الحيوية علي المساعدة في الشفاء . ان العلاج بوخز الابر ( اي الابر الصينية ) و العلاج بالضغط يستخدمان نفس النقاط الا ان العلاج بالابر يتعامل بالابر , بينما يستخدم العلاج بالضغط الضغط باليدين او حتي القدمين برفق و لكن بشيئ من القوة و الاحكام , و هناك كم هائل من البيانات العلمية التي تظهر سبب فاعلية العلاج بوخز الابر و كيفية ذلك , و لكن العلاج بالضغط و هو الاقدم تعرض للاهمام بعد ان استحدث الصينيون طرقا اكثر تطورا و تقدما من الناحية التكنولوجية لتنبية النقاط باستخدام الابر مع الكهرباء , و مع ذلك يبقي العلاج بالضغط هو اكثر الطرق فاعلية للعلاج الذاتي للامراض المتعلقة بالتوتر باستخدام قوة و حساسية اليد البشرية .

و علي قمة مزايا اللمسة العلاجية للضغط انها مامونة لك و للاخرين - حتي لو لم تمارسها من قبل – شريطة ان تتبع التعليمات و تنتبة للتحذيرات . و لا تحدث هنا اثار جانبية بسبب العقاقير. لان العقاقير لا تستخدم اصلا و الجهاز او الاداة الوحيدة المطلوبة هنا هي يداك فقط و يمكنك ممارسة العلاج بالضغط في اي مكان واي زمان .

ان العلاج بالضغط يمكن ان يكون مساعد بشكل كبير في تخفيف حالات الصداع و التوتر (او اجهاد) العين و مشكلات الجيوب الانفية و الم العنق و و اوجاع الظهر و الالتهاب المفصلي و الاوجاع العضلية التوتر او الشد الناتج عن الاجهاد او الضغوط ,


--------------------------------------------------------------------------------

تطور العلاج بالضغط

ان اصول العلاج بالضغط قديمة جدا منذ ان وجد الانسان في نفسة ميلا غريزيا لان يمسك بجبهته او صدغيه كلما شعر بالصداع , و كل منا لابد و انه استخدم في وقت ما يديه الاثنين معا في الامساك بمناطق متوترة او مؤلمة في جسمه.

و منذ اكثر من 5000 عام مضت اكتشف الصينيون ان الضغط علي نقاط معينة علي الجسم يخفف الالم حيثما وجد , كما افاد الضغط علي نقاط اخري من الجسم بعيدة عن مصدر الالم و عن نقطة الضغط , و شيئا فشيئا و جدوا مواضع اخري لم تؤد الي تخفيف الالم فحسب و انما اثرت علي وظائف داخلية معينة .

و في العصور الصينية القديمة , حينما كانت الاحجار و السهام هي الاسلحة الوحيدة في الحروب , كان كثير من الجنود الذين يصابون بجروح في ميدان القتال يقولون ان اعراض الامراض التي كانوا قد ابتلوا بها و ظلوا يعانون منها علي مدي سنوات اختفت فجأة , و من الطبيعي ان تستلفت هذة الامور الغريبة نظر الاطباء الذين لم يجدوا ايه صلة منطقية بين الاصابة التي حدثت و استعادة الصحة التي تحققت نتيجة لها . و بعد سنوات من الملاحظة الدقيقة , استحدث الاطباء الصينيون وسائل لشفاء امراض معينة بضرب او وخز نقاط محددة علي سطح الجسم .

و كما حدث للجنود الصينيون , فان الناس عليمدي العصور قد وجدوا اكثر الطرق فاعلية في مساعدة انفسهم عن طريق التجربة و الخطا , و قد تمت ممارسة فن و علم العلاج بالضغط بمساهمات من الناس الذين كان مستوي ادراكهم عاليا و راقيا لدرجة ان كان باستطاعتهم ان يشعروا بالمواضع التي يشعر فيها الناس بالتضايق و يحسوا بنقاط الاثارة التي يمكن ان تخفف المشكلة , و لقد مارس الصينيون العلاج بالضغط علي مدي اكثر من 5000 سنة كوسيلة لجعل انفسهم في صحة و سعادة , و انت ايضا يامكانك ان تتعلم كيف تكمل الرعاية الطبية تتلقاها من اطبائك بهذا العلاج الضغط , نعم يمكنك ان تساعد جسمك علي التخلص من الامراض الشائعة , عن طريق الضغط علي النقاط المناسبة التي سوف نتعلمها ان شاء الله و في اثناء تعلمنا ربما تجد نقاط اخري اصلح لك و انفع .
و ان كثيرا من المشكلات الصحية في مجتمعنا –بدءا من الام الظهر الي الالتهاب المفصلي –هي نتيجة للحياة الغير طبيعية , فالضغوط و التوتر وقلة ممارسة الرياضة و العادات الغذائية السيئة و اتخاذ اوضاع جسمانية سيئة , كلها تسهم في حدوث وباء الامراض الانحلالية في ثقافاتنا المعاصرة و العلاج بالضغط من الطرق التي تساعد الجسم علي مقاومة تلك الاضرار و استعادة توازنه في مواجه ضغوط الحياة الحديثة.




--------------------------------------------------------------------------------

كيف يعمل العلاج ؟


أن نقاط العلاج بالضغط و تسمي ايضا النقاط الفعالة هي موضع علي الجلد تكون حساسة بصفة خاصة للنبضات الكهربائية الحيوية في الجسم و توصل هذة النبضات بسهولة و في التراث الشعبي تصورت الثقافات الاسيوية هة النقاط علي انها نقاط اتصال لمسارات خاصة تحمل الطاقة البشرية التي يسميها الصينيون [ تشي ] و يسميها اليابانيون ] كي ] و اما العلماء الغربيون فقد رسموا خرائط محددة لهذة المنظومة من نقاط الجسم كما اثبتوا وجودها باستخدام اجهزة كهربائية حساسة .

و الذي يحدث ان تنبية هذة النقاط باستخدام الضغط او الابر او الحرارة يصير انطلاق ما يسمي الاندروفينات و هي كميائيات عصبية تعمل علي تخفيف الالم و نتيجة لهذا تحدث اعاقة للالم و يزداد تدفق الدم و الاكسجين الي المنطقة المضارة و هذا يجعل العضلات تسترخي و يعزز الشفاء و نظرا لان العلاج بالضغط يثيط اشارات الالم التي ترسل الي المخ من خلال تنبيه طفيف و غير مألم الي حد كبير فقد وصف هذا الامر بأنه اغلاق لبوابات الجهاز المرسل لاشارات الالم مما يمنع الاحاسيس المؤلمة من المرور خلال الحبل الشوكي الي المخ .

و بجانب ما يقوم به العلاج بالضغط من تخفيف لالم فإنه يمكن أن يساعد علي إعادة توازن الجسم عن طريق التخلص من التوترات و الضغوط التي تمنعه من ممارسة وظائفه بسلاسة و التي تثبط جهاز المناعة و العلاج بالضغط يمكن من التأقلم مع التغيرات البيئية و مقاومة الامراض .

و يميل التوتر الي التجمع حول نقاط العلاج بالضغط و حينما تكون احدي العضلات في حالة مزمنة من التوتر او التقلص فإن الالياف العضلية تنقبض بسبب افراز حمض الالكتيك الناتج عن الاجهاد او الاصابة او الضغوط او حالات عدم التوازن الكيميائي او قصور الدورة الدموية فمثلا حينما تتعرض لقدر هائل من الضغط فقط تجد نفسك تعاني من صعوبة في التنفس و توجد نقاط معينة تخفف التوتر الصدري و تمكنك من التنفس بعمق و عند الضغط علي اجحدي النقاط يستسلم التوتر العضلي لضغط الاصبع مما يخعل الالياف العضلية تستطيل و تسترخي و الدم يتدفق بحرية و السموم تنطلق و تطرد من الجسم كما ان تنشيط الدورة الدموية يعمل ايضا علي جلب المزيد من الاكسجين و المواد الغذائية الاخري الي المناطق المضارة و هذا يزيد من مقاومة الجسم للامراض و يعزز الحصول علي حياة اطول و اكثر صحة و حيوية فحينما يدور الدم و الطاقة الكهربائية الحيوية بشكل صحي و سليم فاننا نتمتع باحساس اكبر بالتناغم و الصحة و العافية .








--------------------------------------------------------------------------------

طرق استخدام العلاج بالضغط

يمكن استخدام نقاط العلاج بالضغط في تعزيز اوجه كثيرة في الحياة و ففضلا عن معالجة التوتر يمكنك استخدام العلاج بالضغط في تخفيف اصابات الملاعب و منع حدوثها و يستخدم الرياضيون التدليك الرياضي علي نقاط واسعة قبل المباريات الاولمبية و بعدها , و العلاج بالضغط يكمل علاجات الطب الرياضي عن طريق استخدام نقاط الضغط و تقنيات التدليك لتحسن النشاط العضلي و الدورة الدموية العضلية و تخفيف المشكلات العصبية العضلية .

و قد استخدم الصينيون العلاج بالضغط ايضا كعلاج جمالي علي مدي الالف السنين و يمكنك ايضا استخدام النقاط الفعالة لتحسين حالة الجلد و صحته و ارخاء عضلات الوجه مما يمكن ان يقلل مظهر التجاعيد دون استخدام العقاقير .

و ان العلاج بالضغط ليس بديلا عن الرعاية الطبية , فانه غالبا ما يكون علاجا تكميليا مناسبا فيمكنه علي سبيل المثال ان يسرع التئام عظمة مكسورة بعد تجبيرها او افادة مريض السرطان بالمساعدة علي تفريج بعض الالم و القلق المصاحبين لهذا المرض الخطير .


و بالمثال فإن العلاج الضغط يمكن ان يكون مساعدا للمعالجة اليدوية الكيروبراتك التي تهدف الي تقويم العمود الفقري عن طريق ارخاء عضلات الظهر و تنشيطها يجعل العلاج بالضغط عمليات تقويم العمود الفقري اكثر سهولة و فاعلية و نتائجها اطول امد و في الواقع إن كلا النوعين من العلاج كانا في الاصل يمارسان في الصين القديمة.

و يمكن أن يحصل المرضي النفسيون الذين يعالجون نفسانيا علي فوائد جمه من العلاج بالضغط باستخدامه في تكويم العواطف القوية حرة و غير معرضة للتبدد فإن الجسم يختزن التوتر الناتج في العضلات و يمكن ان يساعد العلاج بالضغط علي استعادة التوازن العاطفي فإطلاق التورتر المتراكم المتسبب عن المشاعر المكبوته.

و في واقع الامر إن نقطة العلاج بالضغط لها هويتان و طريقتان للعمل فحينما تنبه نقطة في نفس المنطقة التي تشعر عندها بألم او توتر فإنها تسمي نقطة محلية و نفس النقطة يمكن ايضا ان تخفف الالم في جزء من الجسم يكون بعيدا عنها و في هذة الحالة فإنها تسمي نقطة اثارة و الية الاثارة هذة تعمل من خلال قناة كهربائية بشرية تسمي مدار او مسار و المدرات هي مسارات او طرق تربط فيما بين نقاط العلاج بالضغط بعضها البعض و فيما بينها و بين الاعضاء الداخلية فكما أن الاوعية الدموية تحمل الدم الذي يغذي الجسم بدنيا فإن هذة المدارات تعتبر قنوات محددة تحمل الطاقة الكهربائية البشرية و تدور بها خلال الجسم و يعتقد انها جزء من منظومة مهيمنه للاتصالات لنقل طاقة الحياة الكونية اذ تربط اعضاء الجسم بكل الجوانب الحسية و الفسيولوجية و العاطفية للجسم و هذة الشبكة الجسدية للطاقة تحتوي ايضا علي نقاط رئيسية يمكن ان تستخدمها لتعميق ادراكنا الروحي و نحن نعالج انفسنا و نظرا لان تنبيه احدي النقاط يمكن ان يبعص برسالة علاجية الي اجزاء اخري من الجسم فان كل نقطة من نقاط لعلاج بالضغط يمكن ان تفيد في حالات متنوعة من الشكاوي و الاعراض المرضية و لذا ففي المحاضرات القادمة ستجد نفقطة معينة من نقاط العلاج بالضغط تستخدم في مجموعة متنوعة من المشكلات ان تلك النقطة عالية الفاعلية التي تقع في الغشاء الذي بين اصبعيك الابهام و السبابة علي سبيل المثال ليست مفيدة لتخفيف الم الالتهاب المفصلي في اليد فحسب و لكنها تفيد ايضا القولون و تخفف المشكلات الموجودة في منطقة الوجه و الرأس بما فيها نوبات الصداع و الالم الاسنان و مشكلات الجيوب الانفية و النقاط النشطة او المقوية تحسن حالتك و تحافظ علي صحتك العامة و هي تقوي الجسم ككل بأجهزته المختلفة و تدعم الاعضاء الداخلية المختلفة و الاجهزة الحيوية المتنوعة في الجسم .

تحذير :-

هذة النقطة المشار اليها اعلاه يمنع تماما التعامل معها اثناء الحمل لان تنبيهها يمكن ان يسبب انقباضات مبتسرة [ قبل أوانها ] في الرحم .


--------------------------------------------------------------------------------

كيف تجد نقطة الضغط , أسماء نقاط العلاج بالضغط و أرقامها

يمكنك تحديد موقع نقطة العلاج بالضغط بالرجوع الي المعالم التشريحية المتعلقة بها و لمساعدتك في العصر عليها ستنجد أن كل النقاط سوف نبينها بالرسم مع شرح لهذة المعالم التشريحية مثل منخفضات العظام و بروزاتها .

و تقع بعض نقاط العلاج بالضغط تحت مجموعات عضلات كبيرة فبينما تجد ان نقاط العلاج بالضغط التي توجد قرب ادي العظام تقع عادة في احد المنخفضات العظمية فإن النقاط العضلية تقع داخل كتلة عضلية في صورة وتر او رباط او عقدة عضلية متوترة و لتنبيه هذة النقطة إضغط مباشرة علي الوتر او في التجويف السطحي.

و مع تطور العلاج بالضغط تمت تسمية 365 نقطة بأسماء شاعرية و اتخذت في الاصل طابعا صينيا إن تخيل اسم النقطة يعطي مدخلا تصوريا اما الي فوائد تلك النقطة و إما الي موقعها
فمثلا : النقطة المسماه الصفاء المختفي تعطي فكرة عن الفائدة الذهنية للنقطة : فهي تصفي الذهن و نقطة ركن الكتف إسمها يبين موقعها و النقطة المسماه نقطة الاميال الثلاثة أكتسبت إسمها لانها تعطي الإنسان طاقة إضافية توازي ثلاثة أميال و لقد استخدم العداءون و الممارسي رياضة المشي هذة النقطة الشهيرة لزيادة القدرة الجسمانية و قوة التحمل .

إن بعض اسماء نقاط العلاج بالضغط تعمل ايضا كأداة قوية للتأمل فعن طريق ضغطك علي احدي النقاط و تكرار اسمها في مخيلتك فأنت تتصور فائدتها و تتنفس بعمل يمكنك أن تدرك القوة او القدرة الكاملة التي توفرها كل نقطة و حينما تضغط علي نقاط بحر الحيوية في أسفل ظهرك تنفس بعمق و تخيل ان كل نفس يملأ خزان الحيوية العميق في داخلك بالطاقة إستخدم طاقة عقلك لتقوي أسفل ظهرك و تساعد علي شفاءك .

هذا ما يمكنك أن تبتدع بعض التعاليم المنسية بنطق أسماء النقاط بإعتبارها اقوالا لتقوية الافعال إذ تقوي فوائد نقطة الضغط
فمثلا اضغط علي نقطتي اللتين تسميان التحررمن الضرر الواقعتين علي صدرك في أعلي و الي الخارج بأطراف أصابعك تنفس بعمق تخيل نفسك و انت تصرف من ذهنك التوتر و الاحباط و الضغوط و أثناء ضغطك علي هذة النقاط مع تنفسك و تخيلك أن التنفس يدخل و يخرج من هذة النقاط كرر في ذهنك انك تطرد معها هواء الزفير كل ما في نفسك من سلبية و انفعال و بالاضافة الي اسم النقطة فقد خصص لكل نقطة رقم للهوية للتعرف عليها و تتبع موقعها علي طول الجسم و تعتبر ارقام مواقع الالم مثل 3st أو21gb نظاما مرجعيا قياسيا يستخدمه ممارسوا العلاج بالضغط و العلاج بوخز الابر المحترفون و لذلك فإنني أستخدمها كوسيلة توضيحية إضافية أيضا و هذة الرموز سوف نشرحها ان شاء الله في نهاية الدورة و التي يتعين عليك ان تحفظ ايا من هذةو الارقام او تتذكرها لتمارس تقنيات العلاج الذاتي بالضغط التي سوف نذكرها في الدورة ان شاء الله .




--------------------------------------------------------------------------------

العين الثالثة . نقطة روحانية فعالة

إن إستخدامك لللمسة العلاجية من العلاج بالضغط يمكن ايضا أن يكون وسيلة عملية لتعميق حياتك الروحية فعن طريق لمسك نقطة العين الثالثة برفق علي سبيل المثال و التي تقع فوق قصبة الانف تماما لمدة دقيقتين يمكنك أن تحزز إدراكك الداخلي و إذ أردت ان تتقدم أكثر فمارس التأمل و أنت تضغط علي هذة النقطة لمدة خمسة الي عشرة دقائق كل يوم و غضون بضعة أسابيع قد تلاحظ ان قوة حدثك أو حاستك السادسة قد بدأت تزداد إن تركيزك علي نقطة العين الثالثة يمكن ان يغذي طبيعتك الروحانية و يقويها .

و الروحانية لسيت هي التحرر من الجسد بل إن اقوي التجارب الروحية تكون كامنة و مغروسة في جسد الانسان و حينما اغمض عيني و المس نقطة العين الثالثة برفق و اركز انتباهي بالكامل علي تلك البقعة بين حاجبي فإنني أعمل بذالك علي أعلاء احساسي بذاتي حتي اصير مدركا بقوة لمشاعري الجسدية و لمشاعري التنفسية و بينما احس بالدم و هو ينبض خلال جسدي أحس معه بتدفق طاقة الحياة فغذا واصلت تنفسي بعمق مع جلوسي جاعلا ظهري مستقيما فإنني اصبح مدركا لكل جزء من جسدي في الحال ككيان موحد و متناغم و حينما امارس التأمل فهذا يؤدي غالبا الي احساس قوي بالتوحد مع العالم الي طاقة العلاج بالضغط القوية يمكنها ان تعالجنا جسديا و روحيا أيضا .

هذا و تشمل فوائد العلاج بالضغط كلا من الاسترخاء الجسم و تأثيراته الايجابية علي العقل و حين تتحر من التوتر فإنك لا تشعر بالعافية الجسدية فحسب و لكنك تشعر أيضا بالعافية العاطفية و العقلية و حين يسترخي جسدك فإن عقلك يسترخي أيضا مما يخلق حالة اخري من الوعي و هذا الادراك الممتد يؤدي الي الصفاء الذهني و الي علاج اكثر صحة من الناحيتين الجسدية النفسية مما يذيب الفوارق بين العقل و الجسد.









إقرأ ايضاً - ممكن أعمل ايه في 126 فيات هولاندي
- يوم ميلاد زي الفل .. منور عالأخر
- بطالة والا هي رخامة؟؟
- رسالة من زوج الأرملة
- اسأل واستفيد ..

المقال "حد يعرف ما العلاج بالضغط ؟" من كتابة: بتاريخ : بتوقيت القاهرة
عاجل
مميز
 ›  تعرف على قيمة أستهلاكك للكهرباء ومتابعتها منذ بداية هذا الشهر
 ›  صور طريفة لاستعمال الاشياء بشكل خاطئ
 ›  اغرب المخلوقات التي تم اكتشافها 2014
 ›  اخسري ما يقرب من 15 كيلو مع خطة الوجبات الخاصة ل 4 أيام
 ›  تحذير هام إدارة الفيس بوك تمنع المستخدمين من كتابة ''استغفر الله العظيم''
 ›  صور ساخرة وجميلة للفنانين ايام الزمن الجميل

أخبار مصر    |   اخبار الفن    |   اخبار الرياضة    |   صور    |   بنات    |   الحب والرومانسية    |   العاب    |   طب وصحة

   |   غرائب    |   عروض    |   اسعار العملات والذهب    |   موبايل    |   فيس بوك    |   تعليم

Eazzoo
ياجماعا انا اتعملي وقف على أساس إنى اسبام ياريت لو حد يعرف يقول حاجة يقولى أي حل ياجماعة انا مش عارف أعمل ايه ولا إيه اللى حصل بظبط عشان يحصل كدة وشكرا للإهتمام M.Sgroup



اسم العضو:
سؤال عشوائي يجب الاجابة عليه

الرسالة:


رابط دائم
مواضيع مشابهة:
حقيقة تنحى مبارك............... ومن قام بالضغط عليه للتنحى
المعارضة السورية تطالب موسكو بالضغط على نظام الأسد
شكل الفواكه وطريقة العلاج بها,طريقة العلاج بالفاكهة
بالفيديو:رئيس لجنة الاحتفال بمئوية الزمالك لا يعرف متى تاسس نادى الزمالك!ومليون لمن يعرف التاريخ!!
اتهام الحكومة المصرية بالضغط على الازهرلتحليل بناء الجدار الفولازى

الكلمات الدليلية
أعشاب, استرخاء, تركيز, صحة, قوة

احدث مواضيع المنتدى
جميع الحقوق محفوظة © nmisr.com نجوم مصرية