نجوم مصرية
الرئيسيةمنتديات نجوم مصرية منتديات شباب وبنات بنات رشاقة وتخسيس
 • تسجيل الدخول
 • تسجيل عضوية جديدة

فيس بوك  جوجل بلس  تويتر  يوتيوب 



أضرار الغضب والتوتر النفسي على المرأة الحامل

 
أوضحت الدراسات أنه كثيراً ما يؤدي الغضب والتوتر النفسي إلى حدوث تأثيرات سيئة في الحمل . فقد يسبب تأخر حدوث الإخصاب ، حيث أن الغدة النخامية ، التي تتحكم بهرموناتها في حدوث التبويض اللازم للحمل تتلقى أوامرها من المخ ، بالتالي فأن التوتر العصبي كثيراً ما يكون مرتبطاً بضعف ( التبويض ) واضطراب الدورة الشهرية ، وتأخر حدوث الحمل .

أما خلال شهور الحمل ، فقد ثبت أن للانفعالات النفسية تأثيراً سيئاً في استمرارية الحمل ، حيث إنه كثيراً ما تكون الانفعالات الحادة سبباً في حدوث انقباض في الرحم قد ينتهي بحدوث الإجهاض ، وهناك البعض لديهن استعداد لارتفاع ضغط الدم أثناء الحمل ، ولذا تكون الانفعالات النفسية سبباً مباشراً في مضاعفات شديدة بالنسبة للجنين .

أما في أثناء الولادة ، فقد ثبت أن التوتر النفسي ، والخوف الشديد قد يسببان عدم انتظام الانقباضات الرحمية اللازمة لدفع الجنين ، ويترتب على ذلك أيضاً صلابة ، عنق الرحم وعدم تمدده ليسمح بمرور الجنين ، بما في ذلك من مضاعفات محتملة على الولادة ، وبعد الولادة .

وينصح العلماء بتجنب الانفعالات الشديدة ، حيث تبين أن عملية إدرار اللبن للرضاعة يعتمد اعتماداً كبيراً على الهدوء النفسي للأم المرضعة .

- سلوك الجنين في داخل الرحم مرهون بالظروف التي تحيط بالأم الحامل :

توصلت دراسة أجريت على المرأة الحامل ، إلى أن سلوك الجنين في داخل الرحم مرهون ، إلى حد كبير ، بالظروف التي تحيط بالأم الحامل .

وتؤكد البحوث أن الجنين في الشهور الأخيرة من الحمل ، يستجيب انفعالياً للضجة العالية ، التي تحدث قرب الأم الحامل ، حيث يتحرك بسرعة عالية حين حدوث أصوات قوية ومباغتة قريبة منه ..

وهذا يعني أن الجنين لا يعيش في عزلة عن الوسط الخارجي ومثيراته ، بل يتفاعل مع ذلك ويستجيب لمثيراته المختلفة ، وهذا يعني أيضاً أننا نستطيع أن نثير لديه ردود أفعال محددة في داخل رحم الأم ، عن طريق المثيرات الخارجية ، وبالتالي يمكن أن نهيئ الظروف المناسبة لنمو أفضل ، وحماية الجنين من الظروف ، التي تنعكس سلباً على بنيته النفسية .

ولذلك تشكل انفعالات الحامل وحالاتها النفسية البيئية النفسية ، التي تحيط بالجنين ، وهي بيئة بالغة التأثير ، في بنيته الذهنية والنفسية في المراحل الأخيرة من الحمل ، وبعد الولادة .






ولذلك تشير الأبحاث إلى أن من شأن التشنجات العاصفة للمرأة الحامل ، أن تؤثر في نشاط الجنين ومسار نموه تأثيراً بالغ الأهمية والوضوح ..

بل يذهب بعض العلماء إلى الاعتقاد بأن الجنين ، الذي ينمو في رحم أم تعاني من أزمة نفسية و عصبية حادة ، سيولد عصبياً منذ اللحظة الأولى لولادته ، وهذا ما يشير إلى أهمية المحيط الحيوي النفسي للأم ، في تأثيره على نمو الجنين وفي حياته النفسية ، بعد مرحلة الولادة .

وهذا يعني في نهاية المطاف ، أن الطفل العصبي ليس نتاجاً لمرحلة الطفولة الأولى ، وإنما هو نتاجاً لمرحلة حمل ، تفتقر إلى الظروف النفسية الملائمة لنموه ، بل ما قبل الميلاد ، أي عندما كان جنيناً ، حيث كانت الأم تعاني من توترات انفعالية ، وهكذا يتضح مدى أهمية الظروف النفسية والصحية ، التي تحيط بالأم الحامل ، وتأثير ذلك في نمو الجنين وفي حياته المستقبلية ، أي ما بعد الولادة .

- أهمية الحالة النفسية للأم الحامل :

كما تشير آخر الدراسات والأبحاث ، إلى أهمية الحالة النفسية للأم الحامل ، حيث أن الرعاية والاهتمام البالغ بها في الماضي ، قد اختفيا على نحو تدريجي ، فلا تجد الأم الحامل ، في الوقت الحاضر ، المساندة المطلوبة التي كانت تجدها في الماضي ، وبالتالي فإن الصعوبات النفسية هذه ، تظهر اليوم على شكل أزمة عند المرأة الحامل ، لذلك يقول أحد العلماء : ( يجب أن يحظى الجنين بالمحبة والحنان أثناء الحمل ، ولكي يحظى بذلك يجب على الأم أن تحظى بذلك به أولاً ) .

أي لابد من أجل ذلك ، أن نمنح الأم كل الحنان والمحبة والمساندة ، لنضمن لجنينها نمواً نفسياً وروحياً وجسدياً متوازناً .

- أضرار الغضب على القلب :

وفي دراسة أخرى ثبت أن التوتر الشديد والانفعالات الغاضبة الحادة يؤديان إلى نتيجة مؤكدة ، هي إسراف الغدة الحيوية في لإفراز عصارتها ، إلى حد سد الطريق أمام جهاز المناعة في الجسم ، كما يمكن أن يؤدي إلى أضرار بشرايين القلب ، واحتمال الإصابة بأزمات قلبية خطيرة ، ويصبح من العسير التحكم في أي انفعال مهما كان ضئيلاً .

فالحالة الجسمية للفرد لا تنفصل عن الحالة النفسية .









إقرأ ايضاً - طلب حذف عضوية
- استفسار بخصوص ادسنس ووضع الاعلانات في المنتدي
- الشيخ مسعد انور يتحدث عن حازم ابو اسماعيل فانظروا ماذا قال
- ماذا لو لم يفز حازم صلاح ابو اسماعيل برئاسة مصر
- مشكلة النشر الجانبي وصعوبة قراءة المواضيع

المقال "أضرار الغضب والتوتر النفسي على المرأة الحامل" من كتابة: بتاريخ : بتوقيت القاهرة
عاجل
مميز
 ›  منحوتات مذهلة من حبات الفول السوداني
 ›  مسابقة "30 الف معلم" واعداد المقبولين فى تناقص
 ›  أعراض عدم شرب ما يكفي من الماء
 ›  مسرحية تحت الصفر لطارق العلي
 ›  صورة شهادة الثانوية العامة لجمال عبد الناصر
 ›  مواصفات وسعر ايباد اير 2 -2 iPad Air

أخبار مصر    |   اخبار الفن    |   اخبار الرياضة    |   صور    |   بنات    |   الحب والرومانسية    |   العاب    |   طب وصحة

   |   غرائب    |   عروض    |   اسعار العملات والذهب    |   موبايل    |   فيس بوك    |   تعليم

%u0632%u0627%u0626%u0631
بالطريقة الوصفية التى وكرت فى المقال دوافع كثيرة يمكن ان تستغلها الزوجة لتحقيق أغراضها تحت مظلت الحالة النفسية للها ولطفلها
فما رايكم في هذا الاتجاه
وشكرا



اسم العضو:
سؤال عشوائي يجب الاجابة عليه

الرسالة:


رابط دائم
مواضيع مشابهة:
فساتين المرأة الحامل لصيف 2014
مضار الأطعمة المعلبة بالبلاستيك على المرأة الحامل :
دليل المرأة الحامل في اختيار الملابس والاحذية
صحة المرأة الحامل من أجل ولادة سهلة جدا health of pregnant
أفضل الطرق لتغذية المرأة الحامل

احدث مواضيع المنتدى
جميع الحقوق محفوظة © nmisr.com نجوم مصرية