نجوم مصرية
الرئيسيةمنتديات نجوم مصرية المنتدى العام المنتدى الإسلامي والنقاشات الدينية
 • تسجيل الدخول
 • تسجيل عضوية جديدة

فيس بوك  جوجل بلس  تويتر  يوتيوب 


حياة البرزخ

 
حياة البرزخ

ماذا يحدث بعد الموت هل يستقر البدن في القبر بعد خروج الروح وولوج الجسد فيه إلى يوم القيامة دونما حساب ؟! لا.. بل القبر كما قال () " إما روضة من رياض الجنة وإما حفرة من حفر النار "( ) إذن أفي القبر عذاب ونعيم ؟ نعم إذ تبدأ بولوج الجسد القبر حياة البرزخ.. ونعيم أو عذاب البرزخ ليس هو نهاية النعيم أو العذاب بل هو ثاني حلقة من مجموعة الحلقات المكونة لما يسمى بالحياة الآخرة ودليل هذا أن دخول المرء النار لا يكون إلا بعد البعث بعد أن تقوم الساعة وما يحدث في حياة البرزخ هو فقط العرض على النار ورؤية الجنة ويكفي العرض على النار للإحساس بمدى العذاب ويكفي رؤية الجنة للإحساس بمدى النعيم بينما الدخول فيكون يوم تقوم الساعة لقوله تعالى في سورة غافر"النَّارُ يُعْرَضُونَ عَلَيْهَا غُدُوّاً وَعَشِيّاً وَيَوْمَ تَقُومُ السَّاعَةُ أَدْخِلُوا آلَ فِرْعَوْنَ أَشَدَّ الْعَذَابِ" ( ) أي أن آل فرعون سيعذبون في القبر بعرضهم على النار غداة وعشية حتى قيام الساعة فيكون الجزاء النهائي وهو دخولهم الفعلي ليروا أشد العذاب والقول بأنه من مات فقد قامت قيامته " لا يعني أن لكل فرد قيامة خاصة به بل يعني أنه يعرف مآله بمجرد موته أو حتى أثناء احتضاره لقوله () "أن أحدكم إذا مات عرض عليه مقعده بالغداة والعشي إن كان من أهل الجنة فمن أهل الجنة وإن كان من أهل النار فمن أهل النار فيقال هذا مقعدك حتى يبعثك الله يوم القيامة "( ) إذن تقوم قيامته تعبير عن علمه مآله إما إلى الجنة وإما إلى النار ثم تأتي حياة البرزخ للعرض على النار للكافرين والإحساس بالعذاب الدائم أو للعرض على الجنة ليرى مقعده والحور العين اللاتي في انتظاره والسرر الموضونة وكل أنواع النعيم المقيم ويستمر أمر المرء هكذا حتى قيام الساعة فيدخل المرء إما لجنة عدن وإما لجهنم سقر والعياذ بالله.
• ورسولنا الكريم عليه الصلاة والسلام يبين لنا كيفية الموت وخروج الروح من البدن ثم يبين لنا بعد ذلك حياة البرزخ أي حياة القبر حتى قيام الساعة:
فعن البراء بن عازب رضي الله عنه قال ان النبي () وهو في جنازة رجل من الأنصار وعندما انتهينا إلى القبر وقبل أن يلحد جلسنا حوله وكأن على رؤوسنا الطير وفي يده عود ينكت به في الأرض فرفع رأسه فقال: " استعيذوا بالله من عذاب القبر قالها مرتين أو ثلاثة ثم قال أن العبد المؤمن إذا كان في انقطاع من الدنيا وإقبال على الآخرة نزل إليه ملائكة من السماء بيض الوجوه كأن وجوههم الشمس بيدهم كفن من أكفان الجنة وحنوط الجنة حتى يجلسوا منه مد البصر ويجئ ملك الموت حتى يجلس عند رأسه فيقول أيتها النفس المطمئنة أخرجي إلى مغفرة من الله ورضوان قال فتخرج كسيل القطرة من في السقاة ( من الإناء ) فيأخذها فإذا أخذها لم يدعها في يده طرفة عين حتى يأخذوها فيجعلوها في ذلك الكفن وفي ذلك الحنوط ويخرج منها كأطيب نفخة مسك وجدت على وجه الأرض فيصعدون بها فلا يمرون على ملأ من الملائكة إلا قالوا ما هذه الروح الطيبة فيقولون فلان بن فلان بأحسن أسمائه التي كانوا يسمونه بها في الدنيا حتى ينتهوا بها إلى السماء فيستفتحون له فيفتح له فيشيعه من كل سماء مقربوها إلى السماء التي تليها حتى السماء السابعة فيقول الله عز وجل اكتبوا كتاب عبدي في عليين وأعيدوه للأرض فإنه منها خلقتهم وفيها أعيدهم ومنها أخرجهم تارة أخرى قال فتعاد روحة فيأتيه ملكان فيجلسانه فيقولان له ما هذا الرجل الذي بعث فيكم فيقول هو رسول الله () فيقولان له وما علمك فيقول قرأت كتاب الله فأمنت به وصدقت فينادي مناد أن صدق عبدي فافرشوه من الجنة وألبسوه من الجنة وافتحوا له بابا إلى الجنة فيأتيه من ريحها وطيبها ويفسح له في قبره مد البصر.. قال ويأتيه رجل حسن الوجه حسن الثوب طيب الريح فيقول أبشر بالذي يسرك. هذا يومك الذي كنت توعد فيقول ومن أنت فوجهك الوجه الذي يجئ بالخير فيقول أنا عملك الصالح فيقول رب أقم الساعة حتى أرجع إلى أهلي ومالي.
قال وإن العبد الكافر إذا كان في انقطاع من الدنيا وإقبال من الآخرة نزل إليه من السماء ملائكة سود الوجوه معهم المسوح فيجلسون منه مد البصر ثم يجئ ملك الموت حتى يجلس عند رأسه فيقول أيتها النفس الخبيثة أخرجي إلى سخط من الله وغضب قال فتفرق في جسده فينتزعها كما ينتزع السفود من الصوف فيأخذها فإذا أخذها لم يدعها في يده طرفة عين حتى يجعلها في تلك المسوح ويخرج منها كأنتن ريح جيفة وجدت على وجه الأرض فيصعدون بها فلا يمرون بها على ملأ من الملائكة إلا قالوا ما هذه الروح الخبيثة فيقولون فلان بن فلان بأقبح أسمائه التي كان يسمى بها في الدنيا حتى ينتهي بها إلى السماء فيستفتح فلا يفتح له ثم قرأ رسول الله () (لاَ تُفَتَّحُ لَهُمْ أَبْوَابُ السَّمَاء وَلاَ يَدْخُلُونَ الْجَنَّةَ حَتَّى يَلِجَ الْجَمَلُ فِي سَمِّ الْخِيَاطِ) ( ) فيقول الله عز وجل أكتبوا كتابه في سجين في الأرض السفلى فتطرح روحه طرحا ثم قرأ ( ومن يشرك بالله فكأنما خر من السماء فتخطفه الطير أو تهوي به الريح في مكان سحيق ) فتعاد روحه في جسده ويأتيه ملكان فيجلسانه فيقولان له من ربك فيقول هاه. هاه لا أدري فيقولان له ما دينك فيقول هاه. هاه لا أدري فيقولان له ما هذا الرجل الذي بعث فيكم فيقول هاه. هاه لا أدري فينادي مناد من السماء أن كذب عبدي فافرشوه من النار وافتحوا له بابا إلى النار فيأتيه من الثياب منتن الريح فيقول أبشر بالذي يسوؤك هذا يومك الذي كنت توعد فيقول من أنت فوجهك الوجه الذي يجئ بالشر فيقول أنا عملك الخبيث فيقول رب لا تقم الساعة "( )





• ويقول () يقول القبر للميت حين يوضع فيه ويحك يا ابن ادم ما غرك بي ألم تعلم أني بيت الفتنة وبيت الظلمة وبيت الوحدة وبيت الدود وما غرك بي إذ كنت تمر بي فدادا ( أي تقدم رجل وتؤخر أخرى) فإن كان مصلحا أجاب عنه مجيب القبر فيقول أرأيت إن كان يأمر بالمعروف وينهى عن المنكر. فيقول القبر فإني أعود عليه خضرا ويعود جسده نورا وتصعد روحه إلى رب العالمين ) ( )
• وفي الصحيحين من حديث قتادة عن أنس أن النبي () قال "إن الميت إذا وضع في قبره وتولى عنه أصحابه إنه ليسمع خفق نعالهم. أتاه ملكان فيقعدانه فيقولان له: ما كنت تقول في هذا الرجل محمد ؟ فأما المؤمن فيقول أشهد أنه عبد الله ورسوله قال فيقول: انظر إلى مقعدك من النار قد أبدلك الله به مقعدا من الجنة. قال () فيراهما جميعا أما الكافر والمنافق فيقولان له: ما تقول في هذا الرجل فيقول لا أدري فيقول له لا دريت ولا تليت ثم يضرب بمطراق من حديد بين أذنيه فيصيح صيحة فيسمعها من عليها غير الثقلين.
• وسكان القبور يسمعون السلام الملقى عليهم من الأحياء. قال () ما من أحد يمر بقبر أخيه المؤمن كان يعرفه في الدنيا فيسلم عليه إلا ورد عليه السلام ( ) وعلمنا () كيفية إلقاء السلام على الميت أو أهل القبور فعن أبي هريرة أن رسول الله () خرج إلى المقبرة فقال السلام عليكم دار قوم مؤمنين وإن شاء الله بكم لاحقون وفي الصحيحين عنه () عندما مر بقتلى بدر فألقوا في قليب ( وهو مكان إلقاء جثث المشركين ) ثم جاء حتى وقف عليهم وناداهم بأسمائهم " يا فلان ابن فلان ويا فلان ابن فلان. هل وجدتم ما وعدكم ربكم حقا ؟ فإني وجدت ما وعدني ربي حقا فقال له عمر يا رسول الله ما تخاطب من أقوام قد جيفوا فقال () والذي بعثني بالحق ما أنتم بأسمع لما أقول منهم ولكنهم لا يستطيعون جوابا.. وثبت عنه () " إن الميت يسمع قرع نعال المشيعين له إذا انصرفوا عنه " ( )
• ولكن هل تتزاور أرواح الموتى
نعم فذكر معاوية بن يحي عن عبد الله بن سلمة أن إبراهيم الأصمعي حدثه أن أبا أيوب الأنصاري حدثه أن () قال أن نفس المؤمن إذا قبضت تلقاها أهل الرحمة من عند الله كما يتلقى البشير في الدنيا فيقولون: أنظروا أخاكم حتى يستريح فإنه كان في كرب شديد فيسألونه: ماذا فعل فلان وما فعلت فلانة ؟ وهل تزوجت فلانة ؟ فإذا سألوه عن رجل مات قبله قال: فإنه قد مات قبلي: قالوا: إنا لله وإنا إليه راجعون ذهب به إلى أمه الهاوية فبئست الأم وبئست المربية ".
• كما وأن الميت ليستأنس بمن يزوره من الأحياء لقوله () ما من رجل يزور قبر أخيه فيجلس عنده إلا إستأنس به حتى يقوم ".









إقرأ ايضاً - فيمن يموت وهو يشهد أن لا إله إلا الله
- النار في متناول السنة
- قف وتأمل
- صلاة الملائكة على النبي صلى الله عليه وسلم :
- لمثل هذا فأعدوا

المقال "حياة البرزخ" من كتابة: بتاريخ : بتوقيت القاهرة
عاجل
مميز
 ›  تعرف على قيمة أستهلاكك للكهرباء ومتابعتها منذ بداية هذا الشهر
 ›  صور طريفة لاستعمال الاشياء بشكل خاطئ
 ›  اغرب المخلوقات التي تم اكتشافها 2014
 ›  اخسري ما يقرب من 15 كيلو مع خطة الوجبات الخاصة ل 4 أيام
 ›  تحذير هام إدارة الفيس بوك تمنع المستخدمين من كتابة ''استغفر الله العظيم''
 ›  صور ساخرة وجميلة للفنانين ايام الزمن الجميل

أخبار مصر    |   اخبار الفن    |   اخبار الرياضة    |   صور    |   بنات    |   الحب والرومانسية    |   العاب    |   طب وصحة

   |   غرائب    |   عروض    |   اسعار العملات والذهب    |   موبايل    |   فيس بوك    |   تعليم




اسم العضو:
سؤال عشوائي يجب الاجابة عليه

الرسالة:


رابط دائم
مواضيع مشابهة:
السيسى يمنع أقاربه من الترشح للبرلمان أو تقلد مناصب رفيعة ...- السيسي يمنع اقاربه من الترشح للبرلمان
العليا للانتخابات: أسباب فنية وراء تأخر فتح باب الترشح للرئاسة - تاخر فتح باب الترشح للرئاسة
مفاجاة شاهد الراجل الذى وقف وراء الفريق سامى عنان اثناء القائه خطاب عدم الترشح وسخرية كبيرة...واسباب عد الترشح بالفيديو
بالفيديو : محمد سليم العوا يرفض الترشح على الحياه و يؤكد الترشح على الجزيرة

احدث مواضيع المنتدى
جميع الحقوق محفوظة © nmisr.com نجوم مصرية