نجوم مصرية
 • تسجيل الدخول
 • تسجيل عضوية جديدة

فيس بوك  جوجل بلس  تويتر 

مذبحة في المعصرة -حلوان - تحديث : الحكم بإحالة مرتكب المذبحة الي المفتي

 
خلعته زوجته فقتلها ووالديها وزوجها الجديد وأصاب أشقاءها

شهدت منطقة المعصرة بمحافظة حلوان جريمة قتل بشعة بعد أن إنتقم سائق من محافظة سوهاج من زوجته وأسرتها بعد ان خلعته وتزوجت من مقاول بالمعصرة.






سافر السائق المتهم الى منطقة المعصرة من سوهاج بسيارة نصف نقل وبحوزته سلاح آلى وقام بطرق باب اسرة زوجته وقام بتفريغ الرصاص من سلاحه النارى فقتل زوجته ووالديها وزوجها الجديد وأصاب أشقائها وهرب.

كانت أجهزة الامن بمحافظة حلوان قد تلقت بلاغا من الاهالى بسماع أصوات طلقات نارية بمنطقة المعصرة.

وتبين من التحريات أن سائق من محافظة سوهاج يدعى حسين عباس فهمى قد قام بالانتقام من أسرة زوجته بعد أن قامت بخلعه والزواج من أخر.

نتج عن الحادث مقتل كل من الزوجة نعمة سيد همام 24 سنة ووالدها سيد همام 65 ووالدتها فتحية أحمد مسلم 60 سنة وزوجها الجديد ربيع محمد خليل 35 سنة مقاول من المعصرة كما اصيب شقيق الزوجة محمد سيد همام فى حالة سيئة بمستشفى قصر العينى وشقيقة الزوجة دينا 13 سنة.

تم نقل الجثث الى المستشفى وتولت النيابة التحقيق وتم تشكيل فريق بحث لضبط المتهم الهارب
.



المقال "مذبحة في المعصرة -حلوان - تحديث : الحكم بإحالة مرتكب المذبحة الي المفتي" من كتابة: Google Plus   بتاريخ : بتوقيت القاهرة
عاجل
مميز
 ›  اسباب لذة الماء عند العطش الشديد
 ›  الاوقات المثالية لتناول الفطور والغذاء والعشاء
 ›  رجل هندي يأكل الطوب و الطين فقط !
 ›  اسباب و علاج الام الدورة الشهرية
 ›  اجمل صور و استايلات و رسومات الحنه

أخبار مصر    |   اخبار الفن    |   اخبار الرياضة    |   صور    |   بنات    |   الحب والرومانسية    |   العاب    |   طب وصحة

   |   غرائب    |   عروض    |   اسعار العملات والذهب    |   موبايل    |   فيس بوك    |   تعليم

kaki
لاحول ولا قوة الا بالله
هو اى حد مضايق يقتل
abdobasha
يا ساتر يارب
لا حول ولا قوة الا بالله
IT-is-MY-DeStinY
مش عارف الناس بقيت بتستسهل الفتل
اى حد عنده مشكل مع حد يا يقتله يايقتل اولاده او اخواته
حاجه ربنا يسلم
شكرا على الخبر
lionhmada
طلقات متتالية قطعت سكون الليل وأصابت سكان منطقة المعصرة بمحافظة حلوان بالذعر والرعب والهلع.

هرع الجميع إلى منزل جارهم سيد همام مساعد شرطة على المعاش التي كانت أصوات طلقات الرصاص تخرج من شقته متتالية.

وعندما إقتربوا إلى المنزل كان المتهم القاتل يهرول مسرعاً إلى خارج منزل المجني عليه حاملاً في يديه بندقية ألية مهدداً جميع السكان بعدم الاقتراب منه وإلا قتلهم جميعاً وخلال لحظة كان قد إستقل سيارة نصف نقل وهرب في لمح البصر .

أسرع الجيران إلى داخل المنزل للاطمئنان على أسرة جارهم مساعد الشرطة السابق وفوجئوا بالعثور على جثث صاحب المنزل وزوجته وإبنته وإبنة وخطيب نجلته الجديد وإصابة إبنة شقيقه.

وتبين أن وراء إرتكاب المذبحة البشعة زوج نجلة مساعد الشرطة الذي خلعته منذ شهور وخطبها مقاول من المعصرة .

أبلغ أهالي المعصرة أجهزة الأمن بحلوان.. فإنتقلت على الفور قوات الشرطة وتم العثور على جثث الزوجة نعمة سيد همام(24 سنة) وخطيبها الجديد ربيع محمد خليل (35 سنة) مقاول ووالدها سيد همام (65 سنة) مساعد شرطة على المعاش وزوجته فتحية أحمد مسلم
(60 سنة) ومحمد سيد همام نجل مساعد الشرطة وإصابة الطفلة دينا جمال سيد بإصابات بالغة تم نقلهم إلى المستشفي في حالةخطيرة.

تبين أن مرتكب الجريمة الزوج السابق للمجني عليها الأولى حسين عباس فهمي سائق من محافظة سوهاج الذي ارتكب جريمته بعد أن قامت الزوجة بخلعه وخطبت لأخر فقرر الانتقام منها.

توجه المتهم إلى منزل الأسرة وقام بطرق الباب وعندما فتحت زوجته السابقة قام بإطلاق وابل من الرصاص على جميع من بالشقة.

وهرب قبل أن يتم القبض عليه .. وتكثف المباحث جهودها لضبطه.

إنتقل مراسل مصراوي إلى المنزل الذي شهد المذبحة وهو مكون من 3 طوابق.. الحزن يخيم على أهل المنطقة.. و الجيران في ذهول و

دخلنا المنزل الذي وقعت فيه المذبحة.. الدماء تكسو أرضية المكان الذي تقيم الأسرة به..

وقال أحد نجل مساعد الشرطة المتوفي ـ يدعى جمال الذي أنقذه القدر من الموت أثناء وجوده لصلاة المغرب في المسجد ـ لمصراوي أنه"فوجئ

بالجيران يصرخون أمام المنزل ويطلبون النجدة.. وبمجرد دخولي للمنزل صدمت بمنظر أسرتي غارقة في دمائها.. فوجئت بأبي سيد همام

ووالدتي فتحية أحمد وشقيقتي نعيمة وخطيبها ربيع محمد فهمي وشقيقي محمد قد فارقوا الحياة".

ويضيف"وجدت ابنتي الصغيرة دينا 11 سنة لا تزال على قيد الحياة حيث أصيبت بطلقتين في ذراعها وقدمها".

وقال أن ابنته أخبرته أن طليق شقيقته حضر إلى المنزل وكان يحمل رشاشاً آلياً وأطلق عليهم وابلاً من النيران.

وأكد أن "الجاني قد هددهم أكثر من مرة بالقتل بعد أن قامت شقيقته بخلعه منذ عام وأخذت أطفالها الثلاثة للإقامة مع أسرتنا".

كما إنتقلنا إلى مستشفى حلوان حيث ترقد الطفلة دينا جمال سيد والتي أصيبت بطلقتين في الذراع والفخذ حيث تم انتزاع الرصاصتين من جسدها وأصبحت حالتها مستقرة.

قالت لمصراوي وهي في ذهول تام وتعود بذاكرتها إلى الوراء"كنت أجلس مع جدي وجدتي وعمي وعمتي وخطيبها فطرق الباب أحد الأشخاص بعد صلاة المغرب، وبعد ذلك دخل طليق عمتي السابق وفي يده رشاش ويرتدي جلباباً ممزقاً وانطلق داخل الشقة يطلق النيران في كل اتجاه".

وأضافت " ثم تم نقلنا إلى المستشفى وتم عمل الإسعافات الطبية لي وإخراج الرصاصتين".

تولت النيابة التحقيق وأمرت بندب الطب الشرعي لتشريح الجثث لبيان سبب الوفاة والاستماع إلى أقوال الناجية الوحيدة وعدد من الجيران وطلبت النيابة تحريات المباحث حول الواقعة .
lionhmada


أستمعت نيابة حلوان اليوم، الأربعاء، برئاسة أيمن فرحات رئيس النيابة تحت إشراف محمد غراب المحامى العام الأول لنيابات جنوب القاهرة الكلية، إلى أقوال سبعة من الأطفال - شهود العيان - وأبناء مرتكب مذبحة المعصرة - الثلاثة - الذى قتل 5 وأصاب آخرين، بعد أن اقتحم "حسين عباس فهمى" سائق، منزل طليقته وأطلق وابلا من الرصاص عليها وعلى أسرتها مما أدى إلى وفاتها، ومصرع والديها وشقيقتها وخطيبها الجديد، وذلك فى عزبة الهجانة بالمعصرة، وفر هاربا.

أكد أطفال المتهم، محمد (9 سنوات) وياسين (6 سنوات) ورأفت (6 سنوات)، أنهم كانوا يجلسون لتناول العشاء فى العاشرة مساء الأحد الماضى، وقام والدهم باقتحام المنزل بعد أن فتحت له طليقته، ولكنه دخل شاهرا سلاحا ناريا، ولم يبال بتوسلات والدتنا وباقى العائلة وقام بإطلاق النار عليهم ولكنه لم يصبنا، وأضافوا بأن جدنا "سيد همام" كان دائم الاعتداء عليه رغم طيبته، وبعد الحكم بالخلع قالت لنا والدتنا وجدنا إنه سوف يقتلنا وأنه دائم التهديد بالقتل لنا إلا أننا لم نصدقهم.

وأكد الأطفال أمام النيابة أن المتهم قام باقتحام المنزل، ثم سمعوا صوت إطلاق عدد من الأعيرة النارية قرابة الـ 20 طلقة، واستغرق ذلك حوالى 10 دقائق، قام المتهم بعدها بالفرار والهروب باستخدام سيارة كانت تنتظره على ناصية الشارع، وأنهم بمجرد أن سمعوا صوت الطلقات النارية قاموا بالاختباء داخل منزلهم، وأغلقوا الأبواب خوفا من أن يصيبهم الرصاص، وبعد توقف الرصاص وهروب المتهم، خرجوا ليشاهدوا ثلاثة جثث ملقاة فى مدخل منزل الجيران.

ونفوا ما تردد عن أن شخصا آخر استأجره المتهم قد قام بالواقعة وأكدوا أنهم شاهدوه شخصيا وهو يفر من أمام الشقة. يذكر أن النيابة قد استمعت إلى أقوال الطفلة "دنيا جمال" أحد الضحايا المتواجدة الآن بمستشفى حلوان العام، والتى أفادت بأن العائلة بعد أن انتهت من تناول العشاء داخل المنزل، فوجئوا بطرقات على باب المنزل. وأنها فتحت الباب، ففوجئت بشخص آخر يدفعها بقوة ويتجه مسرعاً نحو الداخل وهو يمسك بسلاح آلى وقام بإطلاق الأعيرة النارية نحو كل من كان بالداخل وقبل أن يتجه إلى الخارج، حاولت اعتراضه ولكنه أصابها برصاصتين وفر هارباً، وأدلت الطفلة لرجال المباحث بأوصاف المتهم وتبين أنها متطابقة مع أوصاف طليق المجنى عليها الأولى "نعمه السيد همام".

وفى تصريحات خاصة لليوم السابع، صرح جمال سيد همام، شقيق نعمه طليقة حسين عباس فهمى، قاتل المعصرة، والذى قام بقتل والديه وشقيقته وشقيقه، وإصابة نجلته دينا جمال برصاصتين عقب اعتراضها طريقه وهو خارج من المنزل بعد انتهائه من قتلهم.

جمال قال إنه قام باستلام نجلته دينا، البالغة من العمر 11 عاما، والمصابة بطلقتين، والتى أعلن له مستشفى حلوان عن عدم إمكانية استخراج إحدى الرصاصتين، لتواجدها بمكان لا يمكن استخراجها منه بقدمها، وأعرب جمال أن حالة دينا الصحية متدهورة وأنها لا تستطيع أن تنسى المذبحة التى شاهدتها.

وأضاف جمال أنه على يقين تام بأن حسين عباس القاتل، موجود بداخل القاهرة، ومن الممكن أن يقوم بالتنكر فى زى امرأة ترتدى نقابا، وأكد أن القاتل يمتاز بكثرة أساليبه الشيطانية، وأنه يشك بنسبة 99% فى أن القاتل متواجد بالقاهرة، ولم يسافر إلى سوهاج، كما أكد أن أهل القاتل المقيمين فى نفس الشارع يعلمون جيدا مكان تواجده.

وأكد جمال أنه خائف من عدم القبض على المتهم، وأن تحفظ القضية مثلها مثل العديد من قضايا القتل، التى تظل العديد من السنوات حتى تنتهى بدون القبض على القاتل.
القلب الطيب
لا حول ولا قوة الا بالله
lionhmada

تم إلقاء القبض على المتهم حسين عباس فهمى (سائق) الذى قام بقتل 5 وإصابة آخرين بعد أن اقتحم منزل مطلقته وأطلق وابلاً من الرصاص عليها وعلى أسرتها، مما أدى إلى وفاتها ومصرع والديها وشقيقتها وخطيبها، وذلك فى عزبة الهجانة بالمعصرة.

سافرت مأمورية من قوات مباحث مديرية أمن حلوان تحت إشراف اللواء مصطفى بدر مدير الإدارة العامة لمباحث حلوان، وبالتنسيق مع مديرية أمن سوهاج، وألقى القبض على المتهم فى إحدى المناطق الجبلية، ويستعد الآن المتهم لترحيله إلى القاهرة للتحقيق معه.

قام المتهم بقتل مطلقته نعمة السيد ووالدها السيد هنام (65 سنة) ووالدتها فتحية أحمد (60 سنة) وشقيقها محمد (30 سنة) وخطيبها ربيع محمد خليل (35 سنة)، وذلك بعد أن حصلت الزوجة على حكم بالخلع قبل عام بسبب الخلافات الأسرية، ولكنه اشترط عليها عدم الزواج من آخر والقيام بتربية أبنائه الثلاثة محمد ويس ورأفت. وبعد اكتشاف خطبتها قام بإحضار بندقية آلية، وأطلق النار عليهم داخل شقتهم وفر هارباً بسيارة نصف نقل.
hgalm
يلا حسبي الله ونعم الوكيل فيك يا ظالم وباذن الله هيودوك للمفتي باذن الله زي ما انت قتلتهم هتتقتل طيب انا عايز اعرف ايو زنب الراجل الكبير والست زوجتة تقتلهم لية ولا اخوها تقتلة لية يلا هاقول اية ولا اية حسبي الله ونعم الوكيل
محمدشلتوت
لا حول ولا قوة الا بالله
lionhmada
اعترف المتهم بمذبحة المعصرة تفصيليا أمام نيابة حلوان برئاسة أيمن فرحات، بارتكابه جريمة قتل مطلقته ووالديها وشقيقها وخطيبها الجديد بعد أن استمرت التحقيقات معه أكثر من 6 ساعات، وأصدرت النيابة قراراها فى النهاية بحبسه 4 أيام على ذمة القضية.

ويستعد الآن فريق من النيابة العامة مكون من سمير سامى مدير النيابة، ومحمد سامح وكيل النيابة، وأحمد حزين وكيل النيابة، للذهاب إلى المعاينة التصويرية لجريمة القتل، بينما توجه أحد وكلاء النيابة إلى موقع الحادث الكائن بعزبة الهجانة بالمعصرة، للتأكد من استقرار الأوضاع وعلى سلامة المتهم وأعضاء النيابة العامة.

بدأ التحقيق مع المتهم"حسين عباس فهمى" سائق منذ الواحدة ظهرا واستمر أكثر من 6 ساعات، وجهت فيها النيابة العامة تهمة القتل العمد مع سبق الإصرار والشروع فى قتل وحيازة أسلحة وذخائر بدون ترخيص، وأكد المحامى المنتدب لحضور التحقيقات من قبل نقابة المحامين بأن المتهم اعترف بأنة كان يعيش مع زوجته التى أنجب منها ثلاثة أطفال فى شقته التى قام ببنائها أعلى منزل والد المجنى عليها سيد همام (65 سنة)، ولكنه فوجئ فى صباح أحد الأيام بأن زوجته ووالدها يقومون بطرده من الشقة بعد أن حصلت الزوجة على حكم بالخلع فى القضية التى أقامتها ضده من أكثر 7 شهور.

بينما أكد على أبو إسماعيل المحامى الحاضر مع المتهم بأن سبب الخلاف الرئيسى لارتكاب الواقعة قيام والد مطلقته بطرده من الشقة التى قام ببنائها بالمنزل، وذلك عقب صدور حكم الخلع لصالح نجله وأوضح المحامى على أن المتهم اعترف تفصيليا أمام النيابة بارتكابه الواقعة والسبب الذى دفعه إلى الانتقام هو تعدى والد مطلقته عليه بالسب والشتم، وأنه أثناء قيامه بالاتصال بمطلقته رد عليه والدها وقال له "متتصلش هنا تانى يا مخلوع" وبعد أن عاود الاتصال بزوجته مرة أخرى من أجل طلب رؤية أولاده الذين قاموا بحرمانه من رؤيتهم لم تجب عليه، وعقب خسارته قضية الحصول على الشقة التى قام ببنائها بالمنزل قرر الانتقام من زوجته ووالدها اللذين حرماه من رؤية أطفاله وقيامه بالاستيلاء على الشقة التى قام ببنائها ورفضه إعطائه المبالغ المالية والمشغولات الذهبية الخاصة به، فقام بشراء سلاح آلى من أحد الأعراب بحلوان وقام بالاتفاق مع أحد السائقين العاملين معه فى شركة الجلالة السياحية على تنفيذ الجريمة.

وفى يوم الحادث الأحد 10 مايو وفى تمام الساعة 9 مساء توجه إلى منزل مطلقته بصحبة السائق الذى كان ينتظره على ناصية الشارع وقام المتهم بالدخول إلى الشقة حاملا السلاح، وفوجىء بوجود مطلقته بجانب خطيبها ربيع محمد خليل وهو المشهد الذى دفعه إلى ارتكاب الواقعة فقام بإطلاق النيران بطريقة عشوائية على جميع المتواجدين، مما أدى إلى مصرع مطلقته وخطيبها وشقيقها ووالديها وإصابة الطفلة "دينا " نجلة شقيق مطلقته.
lionhmada
قرر قاضى المعارضات بمحكمة جنح حلوان تجديد حبس حسين عباس فهمى المتهم بقتل كل من مطلقته ووالديها وشقيقها وخطيبها الجديد، فيما يعرف إعلامياً بمذبحة المعصرة، 15 يوما على ذمة التحقيقات.

كان المتهم اعترف تفصيلياً أمام نيابة حلوان برئاسة أيمن فرحات، بارتكابه جريمة قتل مطلقته ووالديها وشقيقها وخطيبها الجديد، بعد أن استمرت التحقيقات معه أكثر من 6 ساعات، وقيامه بقتل مطلقته وعائلتها وخطيبها من أجل الانتقام بعد أن أكتشف خطبتها.
lionhmada
أكد اللواء صلاح عليوة حمزاوى محامى الدفاع عن حسين عباس فهمى المتهم بارتكاب "مذبحة المعصرة" والذى توجه إلى منزل والد مطلقته وقام بإطلاق النار عليهم من سلاح نارى، مما أدى إلى وفاة مطلقته، ومصرع والديها وشقيقتها وخطيبها الجديد وذلك فى عزبة الهجانة بالمعصرة، أنه انتهى من إعداد مذكرته للدفاع عن المتهم و ذلك أاستعدادا لنظر القضية أمام محكمة الجنايات.
وأضاف أنه اعتمد فى مذكرة دفاعه على إثبات انتفاء القصد الجنائى للمتهم ونفى تهمة سبق الإصرار والترصد فى واقعه القتل، مؤكدا على أن المتهم قام بإحضار السلاح الآلى معه حتى يهددهم فقط ولكنه لم ينو أبدا قتلهم وأن المتهم كان يعانى وقت ارتكاب الجريمة من حالة جنون لحظى ووقتى لأنه كان فى حالة نفسية وعقلية سيئة، ولذلك أكد على أنه طلب أمام النيابة العامة توقيع الكشف الطبى عليه لبيان حالته النفسية والعقلية وهو طلب جوهرى إلا أن النيابة رفضت طلبنا.
وأشار المحامى أن احتمال البراءة مستحيل لأن المتهم معترف بارتكابه الواقعة وتم ضبط السلاح المستخدم وشهادة الشهود وكل هذا يبعد فكرة البراءة ولكن مهمة الدفاع ستدور حول محاولة تخفيف الحكم عليه وإبعاده عن حبل المشنقة لأنه "مدان.. مدان" وسنحاول إظهار حالته النفسية بعد صدور حكم الخلع ضده وفقده لأسرته وأطفاله ومسكنه وكل أركان حياته وحتى رغبته فى الحياة مع أنه ليس مبررا أبدا للقتل، ولكنه قد يخفف الحكم ولا يصل للإعدام، وسنحاول إيضاح للمحكمة انتفاء النفس الإجرامية لدى المتهم خاصة أنه لم يسبق اتهامه فى أى من جرائم الاعتداء أو حمل السلاح.
ونفى المحامى فكرة محاولة المتهم للانتحار داخل السجن، وأكد على أنه فى حالة نفسية سيئة، ويقوم أشقاؤه بالاطمئنان عليه عن طريق بعض معارفهم الذين يقومون بزيارته ولكنهم لا يزورونه حتى لا تتبلور فكرة الثأر لدى أقارب المجنى عليهم.
lionhmada
قررت محكمة جنايات القاهرة بالتجمع الخامس، حجز القضية المعروفة إعلامياً بمذبحة المعصرة، المتهم فيها حسين عباس فهمى باقتحام منزل طليقته وإطلاق وابل من الرصاص عليها وعلى أسرتها مما أدى إلى وفاتها، ومصرع والديها وشقيقتها وخطيبها الجديد، وذلك فى عزبة الهجانة بالمعصرة، للحكم فى جلسة الخميس 24 ديسمبر الجارى.

حضر المتهم إلى قاعة المحكمة وسط حراسة أمنيه مشددة وتم إيداعه قفص الاتهام، إلا أن المحكمة قررت عقد الجلسة من داخل غرفة المداولة واستمعت المحكمة إلى دفاع المتهم، الذى أكد أن موكله قام بالجريمة تحت ضغوط نفسية وعصبية، وأنه لم يقصد القيام بالجريمة، بل دخل على عائلته حاملاً السلاح من أجل تهديدهم فقط ولحماية نفسه لعلمه أن والدة المجنى عليها وشقيقها يحملون أسلحة، ولكنه لم يتحمل مشهد جلوس مطلقته بجانب خطيها الجديد، الأمر الذى أدخله فى حالة نفسية أفقدته الإدراك والوعى وأطلق النار عشوائياً على الموجودين بلا تمييز.
lionhmada
إحالة أوراق مرتكب مذبحة المعصرة إلى المفتى

أحالت محكمة جنايات جنوب القاهرة أوراق حسين عباس فهمى المتهم بارتكاب مذبحة المعصرة إلى فضيلة المفتى للتصديق على إعدامه بتهمة اقتحام منزل طليقته وإرتكاب مذبحة بعد قتل مطلقتة و4 من أفراد أسرتها داخل منزلهم بمنطقة حلوان إنتقاما من المجنى عليهم لزواجها من شخص أخر .

وقررت المحكمة تحديد جلسة 19 يناير المقبل للنطق بالحكم عليه وعلى المتهم الثانى صبرى محمد سليمان لاتهامه بإحضار السلاح النارى المستخدم فى الجريمة للمتهم الأول.

الواقعة شهدتها منطقة المعصرة بحلوان فى شهر مايو الماضى عندما قام المتهم حسين عباس فهمى عامل من محافظة سوهاج بإقتحام منزل أسرة مطلقته المجنى عليها نعمة سيد وقام بقتلها وخطيبها ربيع محمد خليل (35 سنة) مقاول ووالدها سيد همام (65 سنة) ووالدتها فتحية أحمد (60 سنة) وشقيقها .
abdobasha
رسالة من نبيل فزيع المحامي :
ان وسائل الاعلام قد تجاهلت نقاط هامة فى القضية واهمها ان محامى اسرة المجنى عليهم الاستاذ/نبيل فزيع المحامى قد تمسك بمسؤلية الشركة التى كان يعمل بها المتهم الاول وطلب الزامها بالتعويض المدنى المؤقت تاسيسا على ان المتهم الأول كان يعمل سائقاً بهذه الشركة وأرتكب جريمة قتل المجنى عليهم حال تأدية وظيفته وبسببها ، وقد سطرت اعترافات المتهم الأول إهمال الشركة الجسيم وتقصيرها في واجب الإشراف والرقابة علي موظفيها ، بل أمتد الإهمال ووصل إلي أخطر صورة عندما قام المتهم بتخبئة السلاح (أداة الجريمة) داخل سيارة الشركة قبل ارتكاب الجريمة ولمدة طويلة مما كان عاملاً مساعداً وأساسياً في تسهيل وتهيئة ارتكاب المتهم للجريمة.
ولم يقف الإهمال والتقصير من الشركة عند هذا الحد بل تُركت السيارة الخاصة بالشركة للمتهم الأول يعبث بها كيفما يشاء ويستغلها في رقابة ضحاياه المجني عليهم بل وتُركت سيارة الشركة للمتهم الأول ينام بداخلها ليل ونهار دون أدني رقابة حتى أستطاع المتهم الأول من تنفيذ جريمته البشعة باستخدام السلاح الذي كان مخبئاً لمدة طويلة داخل سيارة الشركة وكذا باستخدام السيارة ذاتها للوصول إلي مسرح الجريمة والهروب منه دون أدني رقابة من الشركة.

وحيث أن المادة 253/2 من قانون الإجراءات الجنائية تنص علي أنه:-
"ويجوز رفع الدعوي المدنية أيضاً علي المسئولين عن الحقوق المدنية عن فعل المتهم وللنيابة العامة أن تدخل المسئولين عن الحقوق المدنية ولو لم يكن في الدعوي مدع بحقوق مدنية للحكم عليهم بالمصاريف المستحقة للحكومة".

كما تنص المادة (74) من القانون المدني علي أنه :-
" يكون المتبوع مسئولاً عن الضرر الذي يحدثه تابعه بعمله غير المشروع متي كان واقعاً منه في حال تأدية وظيفته أو بسببها".

وقد قررت محكمة النقض في ذلك بأنه:-
" من المقرر – وعلي ما جري به قضاء هذه المحكمة – أن المشرع حدد نطاق مسئولية المتبوع طبقاً للمادة (174) من القانون المدني ، بأن يكون الفعل الضار غير المشروع واقعاً من التابع " حال تأدية الوظيفة أو بسببها " لم يقصد أن تكون المسئولية مقتصرة علي خطأ التابع وهو يؤدي عملاً من أعمال وظيفته أو أن تكون الوظيفة هي السبب المباشر لهذا الخطأ ، أو أن تكون ضرورية لإمكان وقوعه ، بل تتحقق المسئولية أيضاً كلما كان فعل التابع قد وقع منه أثناء تأدية الوظيفة، أو كلما أستغل وظيفته أو ساعدته هذه الوظيفة علي إتيان فعله غير المشرع أو هيأت له بأية طريقة كانت فرصة ارتكابه ، سواء أرتكبه التابع لمصلحة المتبوع أو عن باعث شخصي، وسواء أكان الباعث الذي دفعه إليه متصلاً بالوظيفة أو لا علاقة له بها، وسواء وقع الخطأ بعلم المتبوع أو بغير علمه.
" الطعن رقم 589 لسنة 5 ق جلسة 10/11/1983".
" نقض مدني في 30/1/1990 مجموعة أحكام النقض – السنة (41) رقم 64 صفحة 347".

وكما قضت محكمة النقض بأنه:-

" مفاد نص الفقرة الأولي من المادة (174) مدني أن المتبوع يكون مسئولاً عن الضرر الذي يحدثه تابعه بعمله غير المشروع متى وقع الخطأ من التابع وهو يقوم بأعمال وظيفته أو أن يقع الخطأ منه بسبب هذه الوظيفة وأنه يكفي أن تكون هناك علاقة سببية قائمة بين الخطأ ووظيفة التابع، بحيث يثبت أن التابع ما كان يستطيع ارتكاب الخطأ أو ما كان يفكر فيه لولا الوظيفة .... فإذا أثبت الحكم أن المتهم يعمل سائق سيارة لدي المسئول عن الحقوق المدنية ، وكانت وظيفته هذه قد يسرت له الحصول علي الأسمنت بعد إثبات رقم سيارته علي التصاريح المزورة. وأن هذه الوظيفة هي السبب الذي مكن المتهم من مقارفة ما أسند إليه ، وهو سبب مناسب في ذاته لتحقق مسئولية المتبوع أساسه استغلال التابع لوظيفته – فإن القضاء بمسئولية كل من المتهم والمسئول عن الحقوق المدنية هو قضاء سليم من ناحية القانون".
"نقض جنائي 12 يناير سنة 1960 مجموعة أحكام النقض الجنائية " رقم 8 ص 54".

- كما قضت محكمة النقض بمسئولية الحكومة عن كونستابل ذهب في مهمة رسمية ومعه مسدسه. فزار في الطريق بعض أقاربه وفي أثناء الزيارة عبث بالمسدس فأنطلق وأصاب مقتلاً من صبي كان بجانبه".
" نقض مدني 28 نوفمبر سنة 1946 منشور في نظرية الالتزام بوجه عام للسنهوري – الجزء الأول – طبعة 1997 تنقيح المستشار / مصطفي محمد الفقي ص 447 – هامش (1)".
أحمد الزنارى
شكرا على الخبر
مع ان الخبر ميتقالش بعد ما الواحد يقراة حاجة
فعلا شئ محزن
lionhmada
الإعدام لمرتكب مذبحة المعصرة ‬

قضت محكمة جنايات القاهرة بالتجمع الخامس بإعدام حسين عباس فهمي »‬سائق« ‬مرتكب مذبحة المعصرة بحلوان المتهم بقتل طليقته و4 ‬من افراد اسرتها بعد إطلاق الرصاص عليهم من سلاح آلي ‬بطريقة عشوائية، ‬صدر الحكم برئاسة المستشار أبوبكر عوض الله.‬ تعود احداث الجريمة إلي ‬العام الماضي ‬عندما قام المتهم باقتحام منزل أسرة طليقته نعمة سيد همام واطلاق اعيرة نارية وقتل كلا من سيد احمد همام وفتحية احمد سالم ومحمد همام وربيع محمد خميس عقب قيام المجني ‬عليها الأولي ‬بإقامة دعوي ‬خلع ضده وحصولها علي ‬الطلاق.‬ كان المتهم قد قام بشراء بندقية آلية وتوجه إلي ‬منزل المجني ‬عليهم واطلق اعيرة نارية وقتل افراد الاسرة والهروب إلي ‬منطقة جبلية بالسويس، ‬تم ترحيل المتهم إلي ‬السجن وسط حراسة امنية مشددة بقيادة العميد طارق الشافعي ‬والرائد محمد زرد قائد حرس المحكمة.‬



اسم العضو:
سؤال عشوائي يجب الاجابة عليه

الرسالة:


رابط دائم
مواضيع مشابهة:
ردود الأفعال بعد الحكم بإعدام مرتكب مذبحة بنى مزار
اليوم السابع يرصد ردود الأفعال بعد الحكم بإعدام مرتكب مذبحة بنى مزار.. زوج المجنى عليها: المحكمة نطق
إعدام حسين عباس مرتكب مذبحة المعصرة بحلوان
الإعدام شنقا لمرتكب مذبحة المعصرة
القبض على مرتكب مذبحة نجع حمادى بالفيديو

احدث مواضيع المنتدى
جميع الحقوق محفوظة © nmisr.com نجوم مصرية