نجوم مصرية
الرئيسيةمنتديات نجوم مصرية المنتدى العام أخبار مصرية
 • تسجيل الدخول
 • تسجيل عضوية جديدة

فيس بوك  جوجل بلس  تويتر  يوتيوب 


ياميش الفقراء.. دخل موسوعة "جينس" للأسعار

 
للتمر قيمة خاصة ومنزلة رفيعة في الاسلام. إذ أنه من الثمار الشهيرة بقيمتها الغذائية. حيث اعتمد العرب عليها في حياتهم اليومية. وقد أوصي الرسول صلي الله عليه وسلم بأكل التمر لما فيه من فوائد جمة. ومن هنا غدا التمر ولايزال الطعام المفضل للافطار عليه في شهر رمضان حيث يُعد فاكهة وغذاء ودواء.
ولما كان التمر ياميش الفقراء اذ كان يتميز بوفرة المعروض منه وبالتالي انخفاض أسعاره بكافة أنحاء البلاد الا ان المؤسف هذا العام انخفض المعروض مما تسبب في ارتفاع أسعاره والتي بلغت نحو 200% في أسوان و50% في محافظة مطروح. بينما في محافظات الوجه البحري تزيد الأسعار 20% مع قلة في انخفاض المطروح.
إذاً التمر كسلعة انضم إلي مسلسل الغلاء العشوائي وغير المبرر رغم انتاجه المحلي الوفير ونظراً للعشوائية التي تسيطر علي السوق المصري بكافة نشاطاته ومستوياته. فهناك السماسرة والوسطاء وحلقات متعددة تجعل من السوق عشوائياً وغير منضبا ويتسم بمزاجية المتحكمين فيه والمحتكرين له. وهو ما يجعل المستهلكين ضحايا لهذه العشوائية.. مما حدا بالبعض ان يقترح تنظيم بورصة للبلح والتمر علي غرار بورصة الدواجن
"سوق المال" رصدت حركة التعامل علي البلح والتمر.. ففي الوادي الجديد أولي المحافظات التي تتصدر انتاج التمر.. شهد السوق ارتفاعاً في أسعاره بسبب قلة المعروض إذ بيع أكثر من 1500 طن وبلغ سعر الكيلو 520 قرشاً للبلح الخام و650 قرشاً للمعبأ و25 جنيها للبلح المخلوط باللوز و15 جنيها بالفول السوداني بينما في أسوان أكدت مصادر السوق ارتفاع أسعار البلح بمعدل 200% عن سعره العام الماضي بسبب انخفاض المعروض. فيما أشارت المصادر إلي ان السيول كانت سببا مباشرا في اقتلاع النخيل هذا العام حيث بلغت الخسائر في أسوان نحو 1270 طنا من البلح الجاف فضلا عن أشجار النخيل التي وقعت في مخرات السيول وهذا انعكس بدوره علي ارتفاع الأسعار من 9 جنيهات إلي 30 و35 جنيهاً لبعض الأنواع وفي مطروح ارتفعت الأسعار 50% عن العام الماضي.
أما في المجمعات الاستهلاكية فالأسعار حسب مصادرها أقل من مثيلتها في المحلات الخاصة. فالمطروح يتراوح بين 250 قرشاً و8 جنيهات.. وفي المحلات تشير مصادرها ان الأسعار زادت بمعدل 20% عن العام الماضي بسبب تلف كثير من المحصول. فيما أكد التجار ان السوق يعاني ركوداً في حركة البيع. بينما قرر أغلب المستهلكين تخفيض مشرياتهم من التمر هذا الموسم.
..والسيول أتلفت محصول البلح في أسوان
أوباما وليلي علوي وعجرم وهيفاء أشهر الأنواع هذا العام
أسوان- صفاء الزيات:
يعشق المصريون التمور بمختلف أنواعها وتفننوا في تسميتها حيث عرفها الناس ب ابريمي- سكوتي- زغلول- ملكابي وليس هذا فحسب بل ارتبطت تسميتها بالأحداث الجارية وكذا المشاهير مثل بلح براك أوباما وبن لادن وليلي علوي ونانسي عجرم وهيفاء وهبي وغيرها ولكن يبدو ان المواطنين علي موعد جديد مع أزمة غريبة وجديدة في نفس الوقت وهي تتمثل في الياميش البلدي أي البلح.. الذي أكد خبراء تجارته ان سعره ارتفع بشكل كبير وخطير بنسبة 200% عن سعره في رمضان الماضي بسبب انخفاض المعروض منه هذا العام.. وهذا ما أكده هلال الدندراوي عضو مجلس محلي المحافظة من أبناء منطقة أبوالريش والذي تعتبر من أشهر المناطق لانتاج البلح والتمور.
أضاف ان أسوان تعتبر ثاني أكبر محافظة في انتاج البلح بعد محافظة الوادي الجديد وأول محافظة في انتاج التمور.. ويؤكد ان سعر التمور قفز لأسباب عديدة منها قلة المعروض بعد تعرض المحافظة في يناير الماضي للسيول والتي تلف 2.1 طن من التمور التي تم تخزينها بمخازن أسوان وفي شون كبيرة والسيول جرفتها ووصلت الخسائر إلي 4 ملايين و500 ألف جنيه لبعض التجار وأضاف أنه يوجد في أسوان أكبر شونة لتخزين البلح وتجفيفه في مصر ولكنه غرق بالكامل في الماء والطين بارتفاع 4 مترات وتم انقاذ حوالي ربع المخزون.
ويؤكد عبدالسلام دياب- صاحب شركة استثمار بأنه يوجد بأسوان أكبر شونة في منطقة أبوالريش حيث يتم تخزين البلح بين جبلين وفي مناخ معين يسمح بانصهار البلح مع المناخ الجاف الحار ثم يقوم التجار بأعمال الفرز ليصل عدد أنواع البلح إلي 27 نوعاً ولكن ما حدث ان السيول جرفت هذا المخزون من البلح وبلغت الخسائر حوالي 1270 طنا من البلح الجاف بخلاف أشجار النخل التي وقعت في مخرات السيول وحققت خسائر ضخمة مما سيحدث تأثيرا كبيراً في السوق ونقصاً حاداً في المعروض وسيقوم بعض التجار باحتكار المحصول لأول مرة في مصر ويتحكمون في السعر الذي قفز من 9 جنيهات إلي 30 و35 جنيها للكيلو لبعض الأنواع الجديدة.
ويضيف خالد محجوب علي- صاحب شونة بلح بمنطقة أبوالريش: هناك نقص شديد في كميات البلح المعروضة نتيجة تعرض معظم الشون لمياه السيول.. ويؤكد أن هذه الكميات التي تم طرحها بالأسواق من انتاج العام الماضي الذي تم تخزينه في شون بعيدة عن السيول ولكن انتاج العام الحالي قد غرق حوالي 50% منه وبرغم ان المحافظة قامت بتعويضنا عن كل نخلة مثمرة جرفتها السيول بحوالي 250 جنيها الا انه لن يسد العجز الذي خلفته تلك الكارثة.
ويقول رشاد أنور شوكت- أحد تجار التجزئة ان كارثة السيول أثرت بشكل كبير جداً علي أسعار بيع البلح لان التجار كانوا مخزنين البلح في مناطق السيول وبالتالي جرفتها السيول وأصبحت كميات كبيرة من البلح تالفة وغير صالحة للبيع أو الشراء لذلك تبدأ أسعار البلح هذا العام من 15 جنيهاً إلي 25 جنيهاً حيث ان السكوتي ب 15 جنيهاً والمركابي 19 جنيهاً والبرتمودا ب 25 جنيهاً وكذلك القنديلة اما الشامية فسعر الكيلو 14 جنيهاً وذلك نظرا لان أصحاب الشون رفعوا الأسعار والعملية عرض وطلب وبالتالي هناك طلب ولذلك لن يمتنع تجار التجزئة عن الشراء من أصحاب الشون ومع ذلك قد لا يقبل المواطن الأسواني علي البلح هذا العام نظراً لسوء حالة الجو ودرجة الحرارة الشديدة التي تجعله يلجأ إلي العصائر والمرطبات وخاصة ان هذه الأيام هي مواسم المانجو والفاكهة لذلك قد يتخذها المواطن بديلاً عن البلح.
* ويقول أشرف سيد أحد تجار التجزئة ان أسعار البلح- مولعة نار- وذلك لما حدث في أسوان نتيجة كارثة السيول حيث يبلغ سعر السكوني 16 جيه والمركابي أيضاً 16 جنيهاً وسعر البلح البلدي 6 جنيهات للكيلو فقد زادت أسعار البلح من 3 إلي 4 جنيهات هذا العام عن العام الماضي فبدلاً من 12 جنيهاً للكيلو للأصناف الفاخرة العام الماضي أصبحت من 15 جنيهاً وأكثر وقد تزيد هذه الاسعار بشكل أكبر قبل أسبوع من دخول رمضان لان البلح قليل في السوق والتجار يقومون بسحبه لبيعه بأسعار أعلي فنحن نشتري كيلو البلح من تاجر الشونة بما لا يقل عن 5.13 كحد أدني وعلي حسب حجم البلحة كبيرة وصغيرة حي تباع البلحة الصغيرة في جملتها من 11 إلي 12 جنيهاً للكيلو.
أضاف كميل ويوسف عزيز معوض صاحبا شونة بلح ان سعر كيلو البلح هذا العام لن يقل عن 20 جنيهاً حيث اننا خسرنا 156.20 ألف شوال في السيول وهذا رقم غير ضئيل لذلك سوف يكون هناك ضرر للمواطن من خلال ارتفاع أسعار البلح بشكل ملحوظ هذا العام عن الأعوام السابقة والتي قد تصل نسبة ارتفاعها من 200% إلي 250% لذلك يشهد سوق البلح كساداً شديداً.
أشارت مهندسة مفيدة محمد الخولي- مدير مديري الزراعة بأسوان: ان تأثير السيول علي أسعار البلح هذا العام سوف يكون بنسبة ضئيلة وذلك لسقوط 4 الاف نخلة من 2 مليون نخلة علي مستوي المحفاظة أثناء السيول التي اجتاحتها في يناير لذلك لدينا أكثر من مليون نخلة مثمرة بأنواعها من فسيلة أونكور بالاضافة إلي الأصناف الجافة من السكوتي والبرتمودا وقنديلة التي تعتبر من الأصناف الفاخرة وهناك أصناف أخري مثل الشامية وقرقودا التي تصنف تصنيفاً ثانيا وتعتبر الشامية بلحة كبيرة يتم الاقبال عليها بكثرة في مناطق وجه بحري لذلك سوف يصل سعر الكيلو لما لا يقل عن 15 جنيها كحد أدني
..ومحافظ الوادي يقترح بورصة للمنتجين والمصنعين
الوادي الجديد- عادل السعداوي:
شهد سوق البلح بالوادي الجديد هذا العام ارتفاعاً غير مسبوق لم تشهده المحافظة من قبل وذلك بسبب قلة المعروض منه وزيادة الطلب عليه.
اتخذت محافظة الوادي الجديد بعض الاجراءات التنفيذية للحفاظ علي المحصول ومنحه قيمة مضافة من خلال ادخال بعض الصناعات غير التقليدية عليه والتي تجذب بعض المستهلكين مثل انتاج بلح باللوز والفول السوداني والشيكولاتة وعسل البلح وبعض الحلويات الشرقية المنتجة من البلح.
يقول يوسف سنوسي مدير مجمع التمور بمدينة الخارجة ان سوق البلح شهد اقبالاً كبيراً من التجار هذا العام لجودة المحصول رغم ان المعروض بالكامل مخزن من العام الماضي وفي هذا الصدد قام مجمع المحافظة ببيع أكثر من 1500 طن خلال الشهر الحالي فقط وكله من انتاج العام الماضي والذي بلغ سعر الكيلو من البلح الخام 5 جنيهات و20 قرشاً والبلح المعبأ 6 جنيهات و50 قرشاً والبلح المخلوط باللوز 25 جنيها بالفول السوداني 15 جنيها اضافة إلي عسل البلح الذي تنتجه المحافظة لأول مرة هذا العام وأقبل عليه المستهلكون بشكل كبيرجداً لرخص ثمنه وجودته علاوة علي قيمته الغذائية العالية حيث تعاقدت المحافظة مع عدد من المصدرين لشراء جميع الكميات المنتجة وتصديرها إلي بعض الدول العربية والاسلامية.
أضاف ان جميع التجار يتهافتون علي بلح الوادي الجديد لما يتمتع به من فيتامينات ومواد سكرية عالية التركيز مشيراً إلي ان البلح الصعيدي والسيوي هما الأشهر من حيث المبيعات واقبال المستهلكين يليها التمر الجاف. مشيراً إلي ان سعر الكيلو من التمر بلغ 12 جنيها لأول مرة هذا العام وأوضح محمود الشاذلي رئيس مجلس ادارة مصنع الجمعية الزراعية ان سوق البلح لم يشهد ارتفاعاً كبيراً كما يتوقع البعض نتيجة المعروض الكبير منه خاصة ان الواحات البحرية تنتج بلحاً وتطرحه بالأسواق بأسعار منخفضة مما يؤثر بالسلب علي بلح الوادي الجديد وقال ان البلح يباع بسعر التكلفة مشيراً إلي ان مصنع الجمعية الزراعية قام بطرح أكثر من 200 طن بلح مصنع ولم يتجاوز سعر الكيلو الخام 4 جنيهات و50 قرشاً وهو سعر مناسب جداً لتكلفته الحقيقية وتم تصدير كميات أخري لدول شرق اسيا وبعض الدول الأوروبية.
وقال سمير خير صاحب مصنع بلح ان أصحاب المصانع يحققون هامش ربح بسيطاً جداً لا يتناسب مع حجم ما يعانيه أصحاب المصانع طوال عام كامل من حيث الشراء من المزارعين والتعبئة والتغليف والتخزين وما يتطلبه التخزين من عمليات تبخير وثلاجات وكهرباء فليس من المعقول ان كيلو البلح لا يتجاوز 4 جنيهات في حين ان التجار يغالون في السعر ليصل إلي 10 جنيهات.
أشار المهندس وحيد دويدار رئيس الغرفة التجارية بالمحافظة إلي ان بلح الوادي الجديد نجح في غزو دول عالم الاسلامي بجودة صنعه ورخص ثمنه مقارنة بالدول الأخري فضلا عن تعبئته وتغليفه بشكل جيد بما يتناسب مع قيمته الغذائية العالية وقد أعدت الغرفة التجارية خطة تسويقية لبلح الوادي الجديد عالمياً ومحلياً من خلال اقامة العديد من المعارض ومنافذ التسويق بعواصم المحافظات والمشاركة في المهرجانات والمعارض الدولية ومن خلال هذه الخطة سوف يتضاعف سعر الكيلو عشرة أضعاف الثمن الحالي وهو ثمن هزيل جدا خاصة ان العائد الحقيقي للتاجر وليس للمنتج أو لصاحب المصنع.
وأكد اللواء أحمد مختار محافظ الوادي الجديد ان بلح الوادي هو الأفضل عالمياً وحتي هذه اللحظة لم ينل ما يستحقه رغم ما بذل خلال السنوات الماضية وللاسف عندما حضرت إلي المحافظة كان سعر الكيلو لا يتجاوز 150 قرشاً مما يمثل خسارة كبيرة للمنتجين والمزارعين واكتشفت ان هناك مجموعة من السماسرة يقومون بشراء المنتج من أصحاب المزارع ثم يبيعونه لأصحاب المصانع وعلي الفور منعت هؤلاء الوسطاء من العمل .
التجار يعترفون المعروض حالياً من مخزون العام الماضي.. والسبب تلف المحصول الجديد
كتب- محمد غريب:
بلح رمضان هذا العام يختلف عن الأعوام السابقة بسبب قدوم الشهر الكريم هذا العام قبل جني المحصول الجديد والذي يبدأ خلال الفترة القادمة والمؤشرات في الأسواق تؤكد ان الأسعار هذا العام تزيد علي العام الماضي بمعدل 20% خاصة بعد تلف كثير من المحصول بسبب السيول التي ضربت أسوان.
أكد التجار ان السوق يعاني حالة من الركود في حركة البيع كما ان بعض المستهلكين قرروا تخفيض مشترياتهم من التمر هذا العام.
قال سعيد ربيع "تاجر" بالسيدة زينب ان كافة أنواع البلح المعروضة بالأسواق هي مخزون من العام الماضي مشيراً إلي ان المحصول الجديد لم يظهر بعد وهناك توقعات بارتفاع سعره أكثر من 20% هذا العام عن العام الماضي بسبب السيول التي ضربت أسوان هذا العام.
أوضح ان بلح الملكاني يباع بسعر يتراوح من 12 إلي 15 جنيهاً للكيلو مقابل 10 جنيهات للكيلو والشاميه يباع بسعر 10 جنيهات وبلح العينات يباع بسعر 10 جنيهات للكيلو مقابل 8 جنيهات للكيلو والسكوفي البلدي يباع بسعر يتراوح من 13 إلي 18 جنيهاً للكيلو.
أضاف انه ما عدا ذلك فان المحصول في باقي المحافظات خاصة الوجه القبلي جيد وهناك وفرة في المعروض مشيراً إلي قيام بعض تجار الجملة بتخزين كميات كبيرة في محاولة لبيعه بأسعار مرتفعة لافتا إلي وجود إقبال علي الشراء ولكن بمعدل أقل من العام الماضي.
* سيد العطار "تاجر" بالسيدة زينب يقول ان المعروض من البلح هذا العام هو نصف المحصول والذي أتلفته السيول مشيراً إلي ان منطقة أبوالريش في أسوان والتي تعد مركز تخزين البلح تعرضت لسيول جارفة قضت علي غالبية البلح المخزن.
أوضح انه متوقع ان ترتفع الاسعار هذا العام إلي 100% خاصة مع بداية طرح المحصول الجديد بالأسواق بعد اسبوعين مشيراً إلي ان المعروض الان هو مخزن من العام الماضي.
أشار إلي ان بلح الشاميه يباع بسعر 16 جنيها مقابل 14 جنيهاً للكيلو والسكوتي العادي يباع بسعر 12 جنيهاً للكيلو مقابل 10 جنيهات في العام الماضي والشاميه يباع بسعر 12 جنيهاً مقابل 30 جنيهات والبرتموده يباع بسعر 8 جنيهات والملكابي يباع بسعر يتراوح من 8 إلي 10 جنيهات للكيلو والعينات يباع بسعر 12 جنيها للكيلو.
ويقول ان ارتفاع تكلفة التخزين أثرت علي ارتفاع الأسعار خاصة وان هناك اجراءات عديدة يقوم بها التجار لضمان عدم تسوس البلح مما يكلف مبالغ طائلة.
المجمعات الاستهلاكية.. الأرخص
550 قرشاً إلي 8 جنيهات لكيلو البلح
بدأت المجمعات الاستهلاكية في طرح بلح رمضان ويختلف السعر من شركة لأخري حسب مصدر توريده ورغم ذلك فان أسعار البيع أقل من أسعار البيع في محلات البقالة الخاصة.
يقول راجح أبوكيلة مدير مجمع سومانيل الألفي ان بلح الشاميه يباع بسعر 550 قرشاً والفاخر بسعر 600 قرش والسكوتي والعينات بسعر 800 قرش ويضيف ان أسعار البلح أعلي من أسعار العام الماضي بحوالي 15% بسب تلف المحصول بسبب السيول.
ويوضح ان أسعار البيع في المجمعات أقل من أسعار السوق بحوالي 20% علي الأقل مثلاً النوعية التي تباع في المجمعات بسعر 8 جنيهات تباع في الأسواق بسعر 12 جنيها.. ويقول مصطفي عطية مدير مجمع الجيزة التابع لشركة الأهرم ان هناك اقبال علي شراء بلح رمضان وأوشكت الدفعة الألي علي النفاد وسيتم تعويضها بدفعة ثانية وثالثة.. يباع بلح ملكابي بسعر 575 قرشا والشاميه بسعر 750 قرشا والعينات الفاخر بسعر 9 جنيهات والسكوتي بسعر 14 جنيهاً.
ويقول ان شركة أخري قامت بتوريد بلح شاميه بسعر 600 قرش وعينات بسعر 700 قرش ويباع بلح الوادي نصف جاف بسعر 9 جنيهات الكيلو وعبوة 3 كيلو بسعر 5.25 جنيه.. يضيف ان الناس بدأت تقبل علي شراء بلح وياميش رمضان.
يقول محمود رمضان رئيس شركة الأهرام للمجمعات انه يتم بيع بلح سائب من أنواع سسكوتي وشاميه وعينات بسعر من 1 إلي 150 قرشا وهناك أنواع معبأة بسعر يبدأ من 400 قرش حتي 8 جنيهات مشيراً ان الاقبال علي الشراء في تزايد مستمر لشراء ياميش رمضان.
.. وبلح سيوة أصابه الجنون
مطروح- محمود صادق:
بدأت واحة سيوة طرح كميات كبيرة من البلح الجاف والرطب بالأسواق استعداداً لشهر رمضان المعظم حيث تراوحت أسعاره هذا العام ما بين 9 إلي 22 جنيها بزيادة 50% عن العام الماضي نظراً للاقبال الكبير من المصطافين.
يقول المحاسب أحمد محمود حبون رئيس شركة الوادي للانتاج الغذائي بواحة سيوة انه سيتم لأول مرة هذا العام طرح نوع جديد من البلح في الأسواق بعين الجمل حيث تم انتاجه الأعوام الماضية باللوز والكاجو والشيكولاته مشيراً إلي ان كيلو البلح يباع ب 16 جنيها وباللوز ب 20 جنيهاً وبعين الجمل ب 22 جنيها.
أضاف أن أسعار البلح الجاف قد زادت بنسبة 50% عن العام الماضي حيث يباع البلح الفريحي ب 8 جنيهات مقابل 6 في العام الماضي والصعيدي بمبلغ 9 جنيهات والغزالي ب 11 جنيها أما أغلي الأنواع البلح الجاف السيوي هو غرام غزالي حيث يباع بمبلغ 23 جنيها نظراً لندرة نوعه حيث تنتج الواحة بالكامل كمية لا تزيد علي 5 أطنان سنويا.
من جانبه أكد اللواء مهندس سمير بلال رئيس مدينة سيوة ان انتاج سيوة من البلح في العام الماضي يطرح بالأسواق هذا العام ويرجع ذلك للثلاجات التي أقيمت بواحة سيوة للحفاظ علي المنتج طوال العام خاصة البلح الرطب وعسل البلح الذي تم انتاجه وطرحه في الأسواق









إقرأ ايضاً - Pulmonary Tuberculosis def., causes, risks, pathology, types
- Manifestations of Pulmonary Tuberculosis (symptoms, signs)
- Miliary tuberculosis manifestations and investigations
- Complications of pulmonary tuberculosis
- Tuberculosis diagnostic investigations and Tuberculin test

المقال "ياميش الفقراء.. دخل موسوعة "جينس" للأسعار" من كتابة: بتاريخ : بتوقيت القاهرة
عاجل
مميز
 ›  احدث واسهل طريقة فعالة لحماية السيارات من السرقة
 ›  اجمل موديلات ستائر مودرن 2015
 ›  مكياج عيون باللون الموف
 ›  وغابت شمس صباح
 ›  قلائد الماس لجمالك

أخبار مصر    |   اخبار الفن    |   اخبار الرياضة    |   صور    |   بنات    |   الحب والرومانسية    |   العاب    |   طب وصحة

   |   غرائب    |   عروض    |   اسعار العملات والذهب    |   موبايل    |   فيس بوك    |   تعليم




اسم العضو:
سؤال عشوائي يجب الاجابة عليه

الرسالة:


رابط دائم
مواضيع مشابهة:
أخر أسعار ياميش رمضان 2012 " كل سنة وأنتم طيبين "
شديد قناوى لاعب فريق المنيا والمنتخب الوطنى السابق يدخل موسوعة " جينس "
وزارة التجارة: لن نتواني في مواجهة أي ارتفاع "غير مبرر" للأسعار
الفيفا يفصل في موقف العائدين من الإحتراف .. سعيود وحسني "ممنوع" وزكي وأيمن "يجوز"
بالصوره:دبي تدخل موسوعة "جينس" بأضخم سيارة إسعاف في العالم

احدث مواضيع المنتدى
جميع الحقوق محفوظة © nmisr.com نجوم مصرية