نجوم مصرية
 • تسجيل الدخول
 • تسجيل عضوية جديدة

فيس بوك  جوجل بلس  تويتر  يوتيوب 


فوائد بعض النباتات الطبية

 

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

فوائد بعض النباتات الطبية
الريحان
نبات حولي من الفصيلة الشفوية، له رائحة عطرية ومذاق حريف ، ومن أنواعه .المزروعة الحبق الصغير والمعروف ب"الخَسّىِّ الأوراق " أي عريض الورق
ذكر الريحان في القرآن الكريم مرتين، مرة في سورة الرحمن الآية (12) حيث قال تعالى: [ والحب ذو العصف والريحان، فبأي آلاء ربكما تكذبان ] ومرة في سورة الواقعة في الآية (89) حيث قال جل وعلا: [ فأما إن كان من المقربين، فروح وريحان وجنة نعيم ] ، وجاء في صحيح مسلم عن النبي صلى الله عليه وسلم: "من عرض عليه ريحان فلا يرده، فإنه خفيف المحمل طيب الرائحة".
زيت طيار بنسبة 1/1000 ويستخرج بتقطير الأغصان الغضة، ويحتوى الريحان على حمض التنِّيك وكافور الحبق
موطنه الأصلي الهند والشرق الأوسط، وقد عُرفت زراعته فى المناطق الحارة بأفريقيا وآسيا منذ قرون كثيرة
الأجزاء المستعملة الأغصان المزهرة تقطع وتجفف فى الظل
مضاد للتشنج، ويستخدم المستحلب فى اضطرابات الهضم، كما أنه فاتح للشهية ومنشط لإفراز المعدة
والريحان ذو رائحة عطرية تستخدم فى تطييب أرجاء المنزل وتطييب رائحة الفم عندما تلاك أوراقه، واستخدامه الأساسي فى صناعة العطور
المغـلي مفيد في علاج آلام الحيض، ويشرب بعد الولادة مباشرة للحيلولة دون احتجاز المشيمة في الرحم
يستعمل من الخارج بإضافته إلى ماء الحمام، ويصنع منه كمادات للمساعدة على التئام الجروح
يمزج عصير الريحان مع العسل ويستعمل لحالات السعال
يمزج زيت الريحان من (5 ـ 10 نقاط) مع 10 مل زيت لوز أو زيت عباد الشمس ويفرك بها الصدر في حالات الربو والتهاب القصبة الهوائية


حبة البركة

وتستعمل حبة البركة كحبوب أو بعد طحنها أو يستخرج منها زيت له رائحة خاصة ومميزة وطعم لاذع
تستعمل حبة البركة في علاج كثير من الأمراض ومنها:
علاج انتفاخ ورطوبة المعدة
عندما تعجن مع العسل تساعد في إذابة الحصى بالكلية والمثانة
تشفى من الزكام إذا طحنت وصرَّت في حزمة وشمت رائحتها
إذا طبخت بالخل وتُمضمض بها تنفع في علاج الأسنان
وتستعمل حبة البركة في علاج الكحة والسعال
وهى من العناصر الأساسية الداخلة في تركيب المفتقة للراغبين في السمنة
يستخرج من البذور زيت يوضع منه بعض نقاط على القهوة كمهدئ للأعصاب
وتستخدم الحبة السوداء في علاج أمراض الجلد كالثعلبة والثآليل الدهنية والزوائد الجلدية، وكذا في علاج الجرب والقمل والوردية وعلاج الفطريات بأنواعها وحب الشباب والبهاق
يستعمل زيت حبة البركة كمسكن معوي طارد للريح ومدر للطمث والبول واللعاب
وتستعمل كذلك كتوابل لتحسين نكهة بعض أنواع الفطائر والحلوى
لمنع الغازات يحمص 100 جرام من حبة البركة وتسحق سكر النبات، ويؤخذ صباحاً ومساءً


الثوم

يجفف ويستخدم رماده مع العسل طلبا لعلاج البهق وداء الثعلبة
طبيخه ومشويه يسكن وجع الأسنان ويصفى الحلق .
يخفض الثوم نسبة الكوليسترول فى الدم وذلك بتناوله يوميا لمدة 4 أسابيع على الريق يستخدم لتسكين آلام الأذن
تضمد الجروح النتنه بتضميدها بمزيج من 10 جم عصير ثوم + 90 جم ماء + 2 جم كحول
تعالج الجرب بدلك الجسم كله بمزيج من الثوم والشحم مرة كل يوم
لمدة 3 أيام يعقبها حمام ساخن مع غلى الملابس الداخلية
أكل الثوم يقى الجسم من كثير من الأوبئة كما أنه يعوق نمو خلايا بالسرطان
ويقى الى حد كبير من الاصابة بشلل الاطفال .
يستعمل كعلاج لطرد الدودة الشريطية .
ملحوظة :- يتم التخلص من رائحة الثوم المنفرة بأكل تفاحة أو تناول ملعقة كبيرة من العسل أو مضغ بضع حبات من البن أو الكمون أو الينسون أو مضغ عروق البقدونس .


الـبـصــل


البصل لا يجهله إلا محروم ؛ لأنه في كل بيت له وجود، وهو نوع من البقل من الفصيلة الزنبقية، وهو بقل ذو رائحة نفاذة مهيجة.. وسبب ذلك هو سلفات الآليل، وهي مادة كبريتية طيارة والحذر كل الحذر من استعمال البصل بعد تخزينه مقطعاً لأنه يتأكسد وتتكون منه مادة سامة، فلذا يجب أن يستعمل طازجاً.

وقد ثبت علمياً أن عصيره يقتل الميكروبات السبحية، وكذلك ميكروبات السل تهلك فور تعرض المريض لبخار البصل.

وأشهر بلد لزراعة البصل الجيد في العالم على الإطلاق هي جزيرة شندويل بسوهاج في مصر.. يقول الإمام الرازي: "إذا خلل البصل قلت حرافته وقوى المعدة.. والبصل المخلل فاتق للشهوة".

ولذلك فإن في صعيد مصر يأكلون البصل المشوي فهو يقوي الجسد، ويحمر الوجه، وتشد العضلات.. يقول ابن البيطار:"البصل فاتق لشهوة الطعام، ملطف معطش ملين للبطن، وإذا طبخ كان أشد إدراراً للبول، ويزيد في الباه إن أكل البصل مسلوقاً، ويقطع رائحة البصل الجوز المشوي والجبن المقلي.

وقال الأنطاكي عن البصل:" إنه يفتح السدد، ويقوي الشهوتين، خصوصاً المطبوخ مع اللحم، ويذهب الأيرقان، ويدر البول والحيض، ويفتت الحصى".

وقد جاء في مجلة " كل شيء" الفرنسية أن العالم الطبيب جورج لاكوفسكي حقن بمصل البصل كثيراً من المرضى ولاسيما مرضى السرطان فحصل على نتائج باهرة.

والمواد الفعالة الطبية في البصل هي:

فيتامين (س) للتعفن والمنشط، وكذلك الهرمونات الجنسية المقوية للرجال، ومادة (الكلوكنين) وهي مثل الأنسولين تضبط السكر فى الدم، ولذا فإن البصل من الأدوية المفيدة لمرضى السكر، ويوجد بالبصل كبريت، وحديد، وفيتامينات مقوية للأعصاب.

ويوجد كذلك مواد مدرة للبول، والصفراء، ومنشطات للقلب، والدورة الدموية، وبه خمائر وأنزيمات مفيدة للمعدة، ومواد منبهة ومنشطة للغدد والهرمونات.

ولقد ثبت أن بالبصل مضادات حيوية أقوى من البنسلين والأورمايويسين، والسلفات.. من أجل ذلك فإنه يشفي من السل، والزهري، والسيلان، ويقتل كثيراً من الجراثيم الخطيرة.

ولذا نجد الفلاح الفقير الذي يعتمد على طعام يكثر فيه البصل الطازج أصح وأقوى من الثرى الذي يأكل ما لذ وطاب وهو في رغد من العيش.

ومع إيماننا بأن الأعمار بيد الله عز وجل إلا أنه ثبت من الواقع المحسوس أن المسنين هم أكثر الناس أكلاً للبصل، وأن الأقوياء المعافين من الأمراض هم أكثر الناس أكلاً للبصل، وقلما تجد مريضاً بالسرطان أو السل أو ضعيفاً ممن يأكلون البصل، وهم أشد الناس مناعة ضد المرض. ولقد قال (هيروديت) المؤرخ القديم: " عجبت للمصريين كيف يمرضون ولديهم البصل والليمون " ولذا فإنه يسمى البصل بالكرة الذهبية لما فيها من المنافع الغنية.. وسبحان الله المنعم وحده على الدوام.

الأمراض التي يعالجها البصل

للسعال الديكي:

يطبخ البصل في ماء مغلي مذاب فيه سكر نبات حتى يتم عقده..أي يكون مثل العسل، وتؤخذ (بعد تعبئته في قارورة) ملعقة بعد كل وجبة، وللأطفال ملعقة صغيرة ثلاث مرات.

الربو:

يشرب فنجان صباحاً ومساء من مزيج العسل وعصير البصل، ويستمر على ذلك لمدة شهر فإنه مفيد للغاية ومجرب من قبل.

التهابات الرئة:

توضع لبخة بصل مسخن فوق الصدر والظهر مع لفها بقماش وذلك قبل النوم يومياً فإنه علاج عجيب للقضاء على الالتهاب الرئوى.

للبروستاتا:

ينقع البصل بعد تقطيعه في خل التفاح لمدة ثلاثة أيام ثم يشرب منه فنجان على الريق يومياً لمدة عشرة أيام.

عسير التبول:

يقطع البصل في حلقات ويسخن وتوضع منه لبخة فوق الجنب الأيمن والأيسر على الكليتين وفوق المثانة (أسفل الصرة) مع شرب عصير البصل والليمون والعسل في ماء ساخن مرة أو مرتين وعندها يفك العسر بإذن الله تعالى.

للقوة والنشاط:

يشرب عصير البصل المخلوط بعصير الطماطم وعليه قليل من الملح،فإنه يقوي الجسم ويجدد النشاط في أي وقت.. ويسلق البصل كذلك مع لحم الضأن ويضرب بعد ذلك معاً في الخلاط مع كوب قمح مستنبت، ويشرب كالمرق بعد الغداء بساعتين فإنه يمنحك قوة في العضلات وقوة في الحركة.. وتطحن بذور الفجل ويعجن في عصير بصل وصعتر ناعم ثم يؤكل مع الجبن بزيت الزيتون فإنه مقو جداً.

للقوة التناسلية:

يؤتى بكوب عسل ونصف كوب بصل ويغلى معاً حتى يتبخر البصل وذلك بانعدام رائحته تماماً من العسل، وتؤخذ من ذلك ملعقة بعد كل وجبة فإنه مفيد للغاية.. وكذلك أكل البصل المشوي بالفستق وطلع النخيل والعسل فإنه عجيب في مفعوله ونتائجه.

مع ملاحظة أن تلتزم بآداب الإسلام المذكورة في باب الحبة السوداء لنفس الغرض.

للأمراض النفسية:

يسلق البصل بقشره (ذلك لازم وضروري) ويؤكل بعد ذلك فإنه مفيد للمرضى النفسانيين، أو يؤخذ عصير البصل مع عصير الخس، ويضرب ذلك في الخلاط ويشرب مثلجاً فإنه مفيد جداً بإذن الله تعالى.

للسرطان:

يؤخذ قشر البصل بعد تجفيفه جيداً في الشمس ثم يطحن مع قدره وزناً من لحاء البلوط، ويعجنا في عسل، وتؤخذ ملعقة من ذلك بعد كل أكلة مذابة في عصير جزر يومياً لمدة شهر متواصل.. ومع ذلك يستنشق بخار البصل قبل النوم لنفس المدة.

للروماتيزم:

يدلك مكان الألم ببخار البصل مع زيت الزيتون قبل النوم، وذلك بتقطيع بصلة كبيرة في إناء به ماء ويغلى ذلك ويقرب المكان المصاب من الإناء ليلتقي بالبخار، وبزيت الزيتون يتم التدليك وفي الصباح تؤخذ ملعقة صغيرة صعتر مجفف معجون في فنجان عسل ولمدة أسبوع.

للكدمات و الرضوض:

يمزج عصير بصل مع قدره من زيت الكافور، ويدلك بذلك المزيج مكان الإصابة صباحاً ومساء، مع عدم التحريك وإجهاد العضو المصاب.

لإلتئام الكسور وتخفيف آلامها:

تطبخ شوربة بصل بنخاع العظام، وخاصة الإبل وإن لم يتوفر فالبقر، وتشرب كالمرق في الغداء يومياً، وبعد فك الجبيرة يكثر من أكل البصل، فإنه سيقوي الأعصاب ويساعد على سرعة التئام الكسر إن شاء الله تعالى.

للقروح السرطانية:

يؤخذ عصير بصل قدر فنجان ويؤخذ القراص (أنجره- قريص) وهي [عشبة يعرفها الفلاحون]، ويعصر من هذه الأوراق قدر ملعقة وتضاف على عصير البصل وتعجن فيها كمية من الحنة بحيث يصنع على هيئة مرهم تدهن به القروح السرطانية كل يوم مع الإكثار من شرب مزيج القراص والبصل قدر ملعقة صغيرة من كل منهما، ويعقب ذلك شرب كوب حليب محلى بالعسل النحل.

للدمامل والجمرات:

يفرم البصل ويسخن في زيت زيتون دون أن يصفر ويوضع كالمراهم ويضمد عليه مع التنظيف يومياً حتى إذا ما تم إخراج الصديد منها استعمل دهن الحبة السوداء لالتئامها نهائياً.

للثأليل:

تؤخذ شريحة بصل وتشبع في الخل المركز، ثم توضع اللصقة على الثأليل وتترك يوماً أو يومين ثم تنزع.. فإن لم يقتلع الثأليل يتكرر ذلك حتى يزول.

للقروح المتعفنة:

يفرم البصل ويعجن في زيت زيتون أو عسل ويدهن به الجرح كل يوم، فإنه يدمله ويقفله.

توضع لبخة بصل مبشور مع قدرها من السنقيون (سمفوطن) [يكثر على ضفاف الترع والأنهار] بعد فرمها، ويضمد عليها معاً بعد خلطهما من المساء إلى الصباح يومياً لمدة أسبوع فإنه غاية في الفائدة.

لتورم الأصابع في الشتاء:

توضع لبخة البصل المسخن على اليد أو القدم المصابة مساء قبل النوم حتى الصباح، ثم تنزع، وتغسل اليد ثم تدهن بزيت زيتون مع التدليك.

للصداع:

يغلى مبشور البصل مع قرنفل مطحون ومعجون في زيت زيتون،يترك حتى يبرد ثم يصفى ويؤخذ الزيت ويدلك به مكان الصداع، مع شرب ملعقة منه قبل النوم، حتى وإن ضاع الصداع لكيلا يعود.. وذلك العلاج مقو للأعصاب.

لحبوب الشباب:

تؤخذ بصلة وتسلق ثم تهرس وتعجن في دقيق قمح بلدى وتضرب فيهما بيضة مع ملعقة زيت سمسم ويدهن بعد ذلك من هذا الدهان صباحاً ومساء للوجه مع الإكثار من أكل البصل لتنقية الدم ولتنظيف المعدة.

للأكزيما:

يؤخذ عصير بصل ومثله معه من الصعتر البرى ويصنع على هيئة كريم ويدهن به بعد مسح الأكزيما بمحلول خل مخفف جداً وتكرر يومياً مع الحمية من مثيرات الحساسية والإكثار من أكل الفواكه والخضروات الطازجة وخميرة الخبز والعسل النحل.

لسرطان الجلد:

يؤخذ عصير بصل وطحين حلبة وكركوم أصفر قدر ربع ملعقة صغيرة ويصنع من ذلك مرهم ويدهن به يومياً، وبعد أن يغسل مساء يدهن بزيت الزيتون، ويستمر المريض على ذلك لمدة أسبوع.

أمراض الكلى والحصى:

تؤخذ بصلة- دون أن تقشر-ويغمد فيها (يحشى) طحين نوى البلح بعد تحميصه كالبن وتنضج بذلك، ثم تؤكل بصلة واحدة مرة كل يوم لمدة أسبوع فإنه يقضي على الالتهابات الكلوية،ويطرد الحصى والأملاح

الاستسقاء:

يشرب فنجان من مرق البصل بعد كل أكل، والمرق يطبخ بسلق ثلاث بصلات لمدة ربع ساعة في قدر من الماء ثم يصفى.

الكحة للكبار والصغار:

تؤخذ بصلة وتفرم وتلقى في كوب عسل لمدة ثلاث ساعات ثم يصفى العسل، وتؤخذ من ذلك ملعقة بعد كل أكل.

لتنقية الدم وتنظيف الجسم من الأملاح:

تعود أن تأكل البصل [فحل بصل] مع الجبن وزيت الزيتون، فهذا منظف أكيد ومبيد لكل ضار وغريب فى جسمك البشري الضعيف.

البول الكسري:

تؤكل بصلة يومياً، فإنها تخفف الكسر.. ويا حبذا لو أكل بعدها جذر كرنب، فإنه يقضي على السكر البولي تماماً بإذن الله تعالى.

للدفتريا:

يفرم البصل ويسخن تسخيناً جافاً على نار هادئة ثم يوضع على هيئة لبخة على الحنجرة وأسفل الفك السفلى يومياً، وتلزق بضمادة عليها من الشاش مع تناول عصير البصل مع عصير الليمون بالماء الدافئ صباحاً ومساء.

التهاب اللوز:

توضع لبخة بصل مسخن حول العنق وفوق الحنجرة مع الغرغرة بعصير البصل والعسل ثلاث مرات يومياً.

لأمراض الأذن:

توضع لبخة بصل مفروم مسخن خلف صيوان الأذن ويقطر من عصير البصل وزيت الزيتون في الأذن صباحاً ومساء مع التنظيف في كل مرة.

للطحال:

يشوى البصل بقشره بعد حشوه بالحبة السوداء والشمر، ثم تؤكل البصلة كسندوتش مع زيت الزيتون وقليل من الجبن أو الطحال المشوى، فإنه مفيد للطحال جداً، ويمكن تناول ذلك كل يومين أو ثلاثة.

لتساقط الشعر:

يؤخذ عصير البصل وتدلك به فروة الرأس قبل النوم مع غسل فروة الرأس صباحاً بماء دافئ.. ويتكرر ذلك حتى يتوقف سقوط الشعر.

للقمل وبيضه:

يؤخذ بقدونس ويعصر قدر ملعقة مثلها من عصير البصل ويمزج ذلك معاً في زيت سمسم، ويدهن به الرأس كل يوم مع التعرض للشمس فإنه مجرب.. والنظافة من الإيمان.

للشقيقة:

يؤخذ كوب عصير بصل ويوضع فيه عشبة الخنشار [السرخس الذكر]بلا غسل حتى تتشبع ثم توضع في جورب ثم توضع بعد التصفية على الشقيقة لمدة خمس دقائق ثم تحفظ في الثلاجة ويكرر ذلك حتى يزول مرض الشقيقة بعون الله تعالى نهائياً.

للدوخة:

تحشى بصلة بالكسبرة وتشوى في تنور (فرن) بقشرها بعد سدها بالرأس [فحل الجذور] ثم تؤكل بما فيها كسندوتش مع جبنة أو زبدة (مجرب وعجيب).

لأمراض العيون:

يمزج قدرين متساويين من عصير بصل وعسل ويقطر من ذلك في العين فإنها خير قطرة للعين.

الماء الأبيض في العين:

يقطر صباحاً ومساء للعين من مزيج عصير البصل والعسل بمقادير متساوية، فإنه مجرب وفعال.. والشافي هو الله وحده.

لإنقاص الوزن والرجيم:

للتمتع بجسم رياضي رشيق، ولإذابة الشحوم، وللقضاء على الكروش والترهلات.. وذلك للرجال والنساء علينا أن نتبع الآتي:

أن نشرب يومياً ملعقة من عصير البصل، وممكن مزجها في عصير الفواكه.

تشترى رجل أسد [نبات يباع في العطارة](لوف السبع)، وتشرب كمستحلب صباحاً ومساء.

يقرأ المريض كثيراً ولساعة متأخرة من الليل مع محاولة التفكير فيما قرأ، مع عدم العشاء باستثناء كوب زبادي أو بعض الفاكهة.

يكثر المصاب من المشي والتمارين الرياضية.

للزكام:

توضع لبخة من البصل المسخن فوق العنق ناحية نهاية الشعر مع استنشاق بخار البصل، وذلك بغلي بصلة مقطعة في ماء على نار هادئة.

للأنفلونزا:

تؤكل بصلة كبيرة مساء قبل النوم، وتؤكل بعدها ليمونة بقشرها، فإن ذلك مجرب للقضاء على الأنفلونزا، ويمكن الاستعانة بوجبة من الجبن كذلك.

للسعال:

يغلى عصير البصل في مقدار من العسل، ويشرب ملعقة بعد كل وجبة، وتوضع لبخة من البصل على الصدر بضماد من الورق قبل النوم.

لهبوط ضغط الدم:

يؤخذ عصير بصل قدر ملعقة وجنستا الصباغين ويصنع منها مستحلب، وذلك بإضافة ملعقة من كل منهما على كوب ماء ساخن ويشرب كالشاي مساء قبل النوم.

للذبحة الصدرية:

يدلك الصدر بزيت البصل ويشرب المريض مستحلب (أم ألف ورقة) [أخيليا ذات ألف ورقة] على الريق يومياً، ويصنع المستحلب كالشاي الكشرى، أي يوضع ملعقة منه في براد ماء ساخن وتغطى لمدة خمس دقائق ثم تصفى وتشرب.

لسوء الهضم:

تسلق بصلة بقشرها ثم يلقى القشر عنها وتهرس بعد ذلك في عسل نحل وتؤكل في ساندوتش مع العمل وتكرر مرة أو مرتين، وسرعان ما ينتهي سوء الهضم تماماً.. وكذلك لو أكل البصل بالتمر والشمر والحبة السوداء والصعتر والجبن فإنه مفيد لسوء الهضم.

لطرد الغازات :

يشرب عصير البصل ممزوجاً بالحلبة المغلية المحلاة بعسل أو سكر نبات ويشرب مرة واحدة في اليوم، أما البصل المخلل فهو مجرب لطرد الغازات.

للإمساك:

تبشر بصلة في لبن ويشرب فإنه يفك الإمساك بلا إسهال وتضبط حركة المعدة من أول مرة، ويمكن تكرار ذلك.

للمغص الكلوي:

تشرب ملعقة بصل وملعقة خل ممزوجتين، فإن المغص بعد ذلك ينتهي خلال دقائق بإذن الله تعالى.






وكذلك وضع لبخة من مبشور البصل مع زيت النعناع أو القرنفل على مكان المغص فإنه مفيد للغاية.

للإسهال:

يخلط بن مع مبشور البصل بالإضافة إلى ملعقة عسل، ويؤكل قدر فنجان وتكون المقادير متساوية فإن ذلك يوقف الإسهال ويقضي على مسبباته إن شاء الله تعالى.

لطرد الديدان:

يحقن المصاب بحقنة شرجية من البصل المغلي بعد التصفية فإنه يقتل الديدان ويطردها.

للقوة والحيوية والنشاط:

يشوى البصل بقشره ثم ينزع القشر ويعجن في عسل وسمن برى ويوضع في خبز قمح بلدي(كسندوتش) ويؤكل في الإفطار ويتبعه نصف لتر من حليب فإنه مفيد للغاية


سبانـخ

تحتوى أوراق السبانخ على عديد من الأملاح المعدنية وخاصة الحديد واليود والكالسيوم، كما تحتوى على بروتينيات بمعدل 34 % وتحتوى على فيتامين (أ) وفيتامين (ج)

السبانخ تساعد على الهضم وتنشط إفرازات المعدة والكبد وغدد الإفراز الباطن
تعتبر السبانخ غذاء جيدا للناقهين (في دور النقاهة) والمصابين بفقر الدم والضعف أو الوهن المزمن وضعف الذاكرة
أملاح الفوسفور الموجودة فى السبانخ تجعلها نافعة لمن يقومون بالأعمال الذهنية، ولسكان المدن الذين يتسممون من تلوث الجو المحيط بهم
والسبانخ غذاء جيد للأطفال يساعد على النمو لوفرة الحديد والأملاح المعدنية بها


الأناناس
1- يوفر التغذية ويجيد الهضم ، ويفيد المعدة والأمعاء ويكافح السموم ويقوى القدرة الجنسية

2- يوصف فى حالات كثيرة منها :- فقر الدم وبطء النمو والنقاهة ، وعصر الهضم والتسمم ، والسمنة والتهاب المفاصل ، وتصلب الشرايين بالصرع كما يستعمل مقويا لبشرة الوجه إذا دهنت بعصيره
يحتوى الأناناس على السكريات، وبه نسبة من أملاح الكالسيوم والحديد ومجموعة من الفيتامينات منها أ ، ب ، ج، ويحتوى على إنزيم بروملين وله خاصية الببسين
يفيد في تسكين اضطرابات المخ وعلاج أمراض الحلق
ثمار الأناناس مقوية للمعدة ومدرة للبول
ويحضر منها أشربة نافعة للسعال الديكي عند الأطفال
يفيد في علاج تصلب الشرايين ومرض النقرس



البرتقال

1- يحضر خليط من عصير الموالح " برتقال – يوسفى - وليمون " يزيل حموضة الجسم ، التي قد تنشأ من تراكم المواد الحمضية التالفة .

2- عصير البرتقال يقى من نزيف اللثة

3- يمد الأطفال ابتداء من الأسبوع الثالث بما تفتقر إليه الألبان من فيتامين "ج" .

4- يساعد على الهضم لأنه يزيد العصارة المعدية .

5- شرب منقوع قشور البرتقال الجاف مفيد فى علاج المغص والآلام المعدية والغثيان وإيقاف القئ والنزيف وكذلك فى علاج الحمى وتنشيط الجهاز الهضمى .

6- تفيد لصقه قشر البرتقال فى علاج الصداع وآلام الرأس وبعض الحالات العصبية بوضعها على الجبهة لمدة ربع ساعة .

7- يستعمل منقوع الورق الذى يؤخذ قبل الأكل فيقوى المعدة وينبه الهضم

8- ان عصير نصف برتقالة + عصير نصف ليمونه ومزجها بصفار بيضة ملعقة من عسل النحل أحسن علاج واق لكثير من الأمراض ويؤخذ هذا المزيج قبل الإفطار بنصف ساعة .يحتوى البرتقال على فيتامينات ( أ) و ( ب ) و ( ج ) وهو غنى بالمواد الكربوهيدراتية، كما يحتوى على زيت طيار
الأجزاء المستخدمة الثمرة والزهور والأوراق
عصير البرتقال له قيمة غذائية وطبية عالية، وخاصة في علاج حموضة المعدة واضطرابات الهضم وإمداد الجسم بما يحتاجه من فيتامين ج الواقي من الأمراض وخاصة نزيف اللثة
يعمل من منقوع أوراقه شراب مسكن ومفيد لحالات الانهيار العصبي والهستيريا
وتستعمل الزهور لتحضير مشروب ساخن لتهدئة الأعصاب قبل النوم، وكذلك تضاف كمية من الزهور لماء الحمام، ويعمل منها كمادات للخراريج والقروح
ويعد عصير البرتقال من أحسن الأغذية بالنسبة للأطفال ابتداء من الأسبوع الثالث لاحتوائه على فيتامين ( ج ) ويعطى للأطفال مخففا بالماء
القشرة الصفراء الخشنة للبرتقال تحتوى على غدد مملوءة بالزيوت الطيارة تستخدم في العطريات والمشروبات المقوية للمعدة
تحتوى قشور البرتقال( الصفراء والبيضاء ) على مادة الجزرين ومواد فعالة تفيد في تنشيط الجهاز الهضمي عند شرب المغلي منها
ويفيد بذر البرتقال في علاج حالات ضعف المعدة، ويستخدم مقويا ومنشطا وفاتحا للشهية، وذلك بطحنه ونقعه في الماء
عصير نصف برتقالة وعصير نصف ليمونة ومزجهما بصفار بيضة ومعلقة من عسل النحل علاج واق لكثير من الأمراض، ويؤخذ هذا المزيج قبل الإفطـار بنصف ساعة
لصقة قشر البرتقال تفيد في علاج الصداع وآلام الرأس وبعض الحالات العصبية، ويتم استخدامها بوضع الجزء الظاهر من القشرة على الجبهة ثم تربط جيدا
تضاف نقطة أو نقطتان من العصير إلى أي كريم للبشرة ويستعمل المزيج لمداواة جميع الحالات الجلدية



البرقوق

يحتوى على مواد قابضة للأوعية الدموية
يمكن أن تستخدم أوراق البرقوق فى علاج الجروح والنزيف نظراً لاحتوائها على مواد قابضة، وتفيد فى حالات سلس البول والإسهال، ويستحب أكل البرقوق صباحاً على الريق .أما أزهار البرقوق فهي مدرة للبول.
تساعد الأزهار فى علاج آلام الصدر وزيادة الإفراز المهبلي عند النساء
ثمار البرقوق العادي غير البرى نافعة إن شاء الله فى الأمراض الروماتزمية وتصلب الشرايين والإمساك المزمن

البقدونس

يستعمل فى التجميل للحصول على بشرة ناضرة ، كما يغسل الوجه مرتين بعصير أو منقوع البقدونس ، لعلاج حب الشباب والبثور .

- ولطرد الديدان تغلى قبضة من القدونس ، ومثلها من الكرفس ومثلها من البنفسج فى كأس ماء ، ويشرب على الريق .

- يستعمل غسيل مهبلى لعلاج السيلانات المهبلية .

- تهرس الأوراق وتستعمل لعمل كمادات مطهرة وشافية للقروح والجروح والأورام والآلام العصبية كذلك تستعمل فى عمل كمادات على الثدى .

- يستعمل الزيت فى الضعف الجنسى واضطراب الحيض والحمى .

البقدونس غنى بفيتامين ( ب ) وفيتامين ( أ ) وغنى بأملاح الكالسيوم والبوتاسيوم والحديد والكبريت والفسفور
البقدونس مجدد للخلايا، وفاتح للشهية، ومدر للعرق
تستعمل الأوراق الطازجة فى الطعام
منظف للجسم من السموم
مفيد فى اضطرابات الدورة الدموية واحتقان الثدي
يستخدم عصيره فى تنظيف الرأس والوجه
يغلى 50 جراما من النبات - البذور أو الجذور أو الأوراق - في لتر ماء لمدة خمس دقائق، أو تنقع لمدة ربع ساعة، يشرب من هذا المغلي أو المنقوع كوبان في اليوم قبل الطعام لعلاج الرمل البولي واضطراب الحيض

يغلي 100 جرام من البذور في لتر ماء ويستعمل كغسيل مهبلي لعلاج السيلانات المهبلية
كما تستعمل الأوراق المهروسة في عمل كمادات على الثدي لعلاج الالتهابات وأمراض الرضاعة
وللحصول على بشرة وضاءة جميلة للوجه يغسل الوجه صباحا ومساء ولمدة أسبوع بمغلي قبضة من البقدونس في لتر ماء لمدة 15 دقيقة، ويستعمل هذا المغلي فاترا
لعلاج الوجه من الحبوب والبثور يغسل الوجه مرتين بعصير أو منقوع البقدونس
يغسل البقدونس جيدا قبل استعماله، ولا ينقع في الماء، لأن النقع يذيب ما فيه من فيتامين "ج


البندق
تؤكل ثماره وتعصر فيستخرج منها زيت مقبول الطعم هو غنى بفيتامينات ( أ ) و ( ب ) وهو غنى جدا بالمواد الدهنية التى تصل إلى 65.3% وزيته ذو قيمة غذائية عالية يوصف زيت البندق للمصابين بالسكر والسل والصرع والتهاب المسالك البولية. ويستعمل الزيت لطرد الدودة الشريطية، وذلك بتناول ملعقة صغيرة منه كل يوم على الريق مغلي أزهار البندق 30 جراما في لتر ماء يستعمل لعلاج الترهل، ومغلي 25 جراما من أوراقه في لتر ماء أحسن مدر للبول ولتنقية الدم


الترمس

قاتل الديدان إذا لعق مع العسل أو شرب مع الخل وكذلك الماء الذى يغلى فيه الترمس يقتل الديدان مطبوخ بذوره يدر البول ويهضم الأكلات الثقيلة ويطرد بعض أنواع الديدان .

أكله مقو ومنبه للقلب والأعصاب .






إقرأ ايضاً - القفطان المغربي موضة 2014
- منافع البروكولي
- حاتم عمور واغنية حسبني طماع 2014
- بعد شيرين الممثلة آثار الحكيم تحيي السيسي في مهرجان المرأة سلا بالمغرب
- جديد الديفا سميرة سعيد 2013 .. اغنية بعنوان مازال

المقال "فوائد بعض النباتات الطبية" من كتابة: Google Plus   بتاريخ : بتوقيت القاهرة
عاجل
مميز
 ›  بالصور: نيزك فوكانج اغلى واجمل نيزك فى العالم
 ›  صور مضحكة - طرائف غريبة للحيوانات
 ›  اضحك مع مقال بقى العزيز لاسماعيل ياسين
 ›  الرقص من أفضل التمارين الرياضية للتخسيس
 ›  اتوبيسات المدارس في اليابان تثير دهشة العالم
 ›  كيف تطلب المساعدة عندما تحتاجها
 ›  الفتاة العربية المسلمة وعصر التقدم و الحداثة

أخبار مصر    |   اخبار الفن    |   اخبار الرياضة    |   صور    |   بنات    |   الحب والرومانسية    |   العاب    |   طب وصحة

   |   غرائب    |   عروض    |   اسعار العملات والذهب    |   موبايل    |   فيس بوك    |   تعليم




اسم العضو:
سؤال عشوائي يجب الاجابة عليه

الرسالة:


رابط دائم
مواضيع مشابهة:
فوائد الكزبرة الطبية
الاعشاب دراسة الاعشاب الطبية دراسة الاعشاب _الاتحاد العالمي للطب البديل والتكميلي النباتات والاعشاب
فوائد الثوم الطبية
فوائد الرمان الطبية
فوائد الصلاة الطبية
لا تنسى تسجيل اعجابك

احدث مواضيع المنتدى
جميع الحقوق محفوظة © nmisr.com نجوم مصرية