نجوم مصرية
منتديات نجوم مصرية المنتدى العام المنتدى الإسلامي والنقاشات الدينية



تابع نجوم مصرية على أخبار جوجل




كن مع الله يكن الله معك

 

بسم الله الرحمن الرحيم .
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .
الحمد لله نستعينه ونستغفره من شرور انفسنا ومن سيئات اعمالنا فلا هادى لمن اضله ولا اضل لمن هداه الله .
الصلاة الكاملة والتامة على نبى الهدى والرحمة سيدنا محمد صل الله عليه وسلم .

فعن عبد الله بن عباس رضي الله عنهما قال : كنت خلف النبي صل الله عليه وسلم يوما ، فقال : ( يا غلام ، إني أُعلمك كلمات : احفظ الله يحفظك ، احفظ الله تجده تجاهك ، إذا سأَلت فاسأَل الله ، وإذا استعنت فاستعن بالله ، واعلم أن الأُمة لو اجتمعت على أَن ينفعـوك بشيء ، لم ينفعوك إلا بشيء قد كتبه الله لك ، وإن اجتمعوا على أن يضروك بشيء ، لم يضروك إلا بشيء قد كتبه الله عليك، رفعت الأقلام وجفت الصحف ) رواه الترمذي وقال : حديث حسن صحيح .
ويشرح لنا سيدنا المصطفى صل الله عليه وسلم كيف تكون مع الله وكيف يكون الله معك وذلك من خلال حفظك لحدود الله فى حياتك اى فى تعاملاتك مع الناس وكذلك فى خلوتك مع نفسك .
وفى هذه الايام يكثر اولئك الناس الذين نراهم فى المساجد لا يتركوا الفرض يصلون لله الخمس فروض جماعة فى المسجد ولكن اذا اختلوا اتوا محارم الله ولذلك حذرنا النبى صل الله عليه وسلم من ذلك فعن ثوبان رضي الله عنه عن النبي صل الله عليه ‏وسلم أنه قال " لأعلمن أقواماً من أمتي يأتون يوم القيامة بحسنات أمثال جبال تهامة ‏بيضاً، فيجعلها الله عز وجل هباء منثوراً". قال ثوبان: يا رسول الله صفهم لنا، جلهم ‏لنا، أن لا نكون منهم ونحن لا نعلم. قال: "أما إنهم إخوانكم ومن جلدتكم، ‏ويأخذون من الليل كما تأخذون، ولكنهم أقوام إذا خلوا بمحارم الله انتهكوها".
اما اذا كان الانسان سره كعلانيته اثابه الله سبحانه وتعالى فى الدنيا والاخرة حيث يحفظه الله تعالى بحفظه :
الأول : حفظ الله سبحانه وتعالى لعبده في دنياه ، فيحفظه في بدنه وماله وأهله ، ويوكّل له من الملائكة من يتولون حفظه ورعايته ، كما قال تعالى : { له معقبات من بين يديه ومن خلفه يحفظونه من أمر الله } ( الرعد : 11 ) أي : بأمره ، وهو عين ما كان يدعو به النبي صل الله عليه وسلم كل صباح ومساء : ( اللهم إني أسألك العفو والعافية ، في ديني ودنياي وآخرتي وأهلي ومالي، اللهم استر عوراتي وآمن روعاتي، اللهم احفظني من بين يدي ومن خلفي، وعن يميني وعن شمالي، وأعوذ بعظمتك أن أغتال من تحتي ) رواه أبو داوود و ابن ماجة ، وبهذا الحفظ أنقذ الله سبحانه وتعالى إبراهيم عليه السلام من النار ، وأخرج يوسف عليه السلام من الجبّ ، وحمى موسى عليه السلام من الغرق وهو رضيع ، وتتسع حدود هذا الحفظ لتشمل حفظ المرء في ذريّته بعد موته ، كما قال سعيد بن المسيب لولده : " لأزيدن في صلاتي من أجلك رجاء أن أُحفظ فيك " ، وتلا قوله تعالى : { وكان أبوهما صالحا } ( الكهف : 82 ) .
تابع نجوم مصرية على أخبار جوجل



الثاني : حفظ الله للعبد في دينه ، فيحميه من مضلات الفتن ، وأمواج الشهوات ، ولعل خير ما نستحضره في هذا المقام : حفظ الله تعالى لدين يوسف عليه السلام ، على الرغم من الفتنة العظيمة التي أحاطت به وكادت له ، يقول الله تعالى في ذلك : { كذلك لنصرف عنه السوء والفحشاء إنه من عبادنا المخلصين } ( يوسف : 24 ) ، وتستمر هذه الرعاية للعبد حتى يلقى ربّه مؤمنا موحدا

ونسال الله جميعا الاخلاص فى القول العمل ويكون العمل لوجه الكريم العظيم
وصدق أبو العتاهية إذ قال :

لا تسألن بني آدم حاجـــة وسل الذي أبوابه لا تُحجب
فاجعل سؤالك للإله فإنمـا في فضل نعمة ربنـا تتقلب







المقال "كن مع الله يكن الله معك" نشر بواسطة: بتاريخ:



اسم العضو:
سؤال عشوائي يجب الاجابة عليه

الرسالة:


رابط دائم

مواضيع مشابهة:
أسماء صحابة رسول الله ( صلي الله عليه وسلم ) والصحابيات ........ رضي الله عنهم ..
فضل سورة الكهف يوم الجمعةالسلام عليكم ورحمة الله وبركاته قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: من قرأ
اجمل فوز لاجمل ام في الدنيااااااا الله الله الله فرح 80 مليون مصري النهرده

Powered by vBulletin Version 3.8.8
Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd
جميع الحقوق محفوظة © fmisr.com منتديات نجوم مصرية