نجوم مصرية
منتديات نجوم مصرية منتدى المدونين واصحاب المواقع منتدى المدونين والتدوين



تابع نجوم مصرية على أخبار جوجل




كيف تنشأ مدونة ناجحة أو تكون مدون ناجح؟

 

كيف تنشأ مدونة ناجحة أو تكون مدون ناجح؟

أن تبدأ التدوين شئ سهل و لكن ما الذي يجعل المدونة ناجحة؟ ما الذي يجعل بعض المدونات تجني مئات الدولارات؟ الاجابه أنهم متفانين في التدوين بقواعده السليمة. من الممكن أن تجد كثير من الاشخاص يجنون المال من التدوين و لكن قليلا منهم الذي ينجح و خصوصا أن المدونات تواجه منافسة مع صفحات الفيس بوك التي تحاول أن تحل محل المدونات و لكن باتباع الخطوات ستحقق النجاح.

المحتوى
1. تحديد الهدف من التدوين
2. اختار موضوع لمدونتك
3. المحتوى
4. الكتابة باللغة العربية
5. الصور
6. بساطة التصميم و التنسيق
7. تجنب كثرة الاعلانات
8. الصبر و الاستمرارية
9. مارس حياتك الطبيعية


1. تحديد الهدف من التدوين
اذا كان هدفك الاول من التدوين هو المال فتأكد أنك ستترك التدوين بعد فترة. كثير من المدونين من أجل المال يتركون التدوين بسبب قلة الزوار و قلة الارباح و أنهم يتعبون يوميا في ما اسميه التدوين التجاري و يجدون العائد قليل بعد هذا الكم من التعب. يجب أن يكون هدفك الأول من التدوين هو التدوين نفسه و ستأتي الارباح بعد أن تنشأ مدونة ناجحة.
تابع نجوم مصرية على أخبار جوجل




2.اختار موضوع لمدونتك
اختار موضوع محدد تتمحور حوله مدونتك (تاريخ , فن , رياضة, سياسة, صحة, .....) موضوع تحبه. لا تكتب مواضيح عن كل شئ لأن ذلك لا يجذب الزوار أو محركات البحث. فكلما كنت متخصص أكثر تكون أنجح فمثلا لو اخترت الرياضة ثم اخترت نادي تحبه كالاهلي أو الزمالك ستكون مدونتك متخصصة و سيكون لها جمهور و ستكون مدونة ناجحة. من موضوع مدونتك ستختار اسم لها.
كيف تعرف المواضيع التي تكتب عنها؟ لو كنت لا تعرف عن ماذا تكتب . ابدأ بالكتابة في المنتديات في جميع الاقسام و القسم الذي ترتاح في الكتابة فيه و لديك معلومات عنه قم بالتدوين عنه (دين, صحة, فن, رياضة, صور ......)


3.المحتوى
المحتوى هو أساس المدونات الناجحة , لا توجد مدونة ناجحة بدون محتوى. يجب أن يكون المحتوى يتمحور حول موضوع واحد و أن يكون المحتوى "أصلي" غير منسوخ حتى تحقق النجاح في التدوين. و أنصح بأن لا يقل الموضوع الواحد عن 400 حرف.


4.الكتابة باللغة العربية
في بداية التدوين نصحني كثير من الاشخاص بالكتابة بالغة الانجليزية لأن أرباحها أكثر من العربي و هذا صحيح و لكن وجدت نفسي أكتب بلغة لا اتقنها و أنافس أشخاص بارعين بالكتابة باللغة الانجليزية فتفوقوا علي و المواقع الانجليزية زاخرة بالمعلومات و لا أستطيع أنا منافستها و مدونتي كانت ضعيفة بالنسبة لهم و بالضافة لا أعرف ما هي المواضيع المهمة لهم. و لكن عند الكتابة باللغة العربية أستطعت أن أكتب عن أي شئ أريده بحرية بااضافة أني اعرف المواضيع التي تهم العرب (دين, انتخابات, سياسة ......) فاستطعت الكتابة بسهولة و بدون تعب و ارهاق بسبب ترجمة المواضيع. و ربحي بالعربي أكثر بكثير جدا من ربحي باللغة الانجليزية.


5.الصور
ادعم موضوعك بالصور و الصور و الصور و الصور لأن الصور هيا أكثر شيئ يتفاعل معه القارئ و لكن يجب أن تكون الصور متعلقة بالموضع و تجنب الاسلوب الضعيف (الرخيص) بوضع صور مثيرة مما يدل على ضعف محتوى مدونتك.


6.بساطة التصميم و التنسيق
اجعل تصميم مدونتك في غاية البساطة ليكون تحميله سريع للقارئ و و اهتم بتناسق الالوان . المدونات التي تحمل ببطء تنفر القراء بسرعة. و اختار حجم و لون خط مريح للعين مما يريح القارئ.


7.تجنب كثرة الاعلانات
تجنب كثرة الاعلانات في واجهة المدونة فيجد القارئ صعوبة في البحث عن الموضوع فيترك المدونة بسرعة و تذكر أن هدفك الاساسي ليس المال و لكن التدوين. اغراق المدونة بالاعلانات يشعرك بأنك تشاهد فيلم أو مسلسل على القنوات المصرية و يتم تقطيعها بسبب الاعلانات فتجد صعوبة في مشاهدة الفيلم فتقوم بتغير القناة و البحث عن قناة أخرى.


8.الصبر و الاستمرارية
من أساسيات التدوين هو الصبر لأن أي نجاح لا يكون نتاج يوم و ليلة و لكن يكون نتاج مجهود. و المكسب و الارباح ستكون تدريجة فالصبر هو الاساس. قد يأخذ بناء مدونة ناجحة من عدة شهور لسنة . و استمر بتزويد مدونتك بالمواضيع.


9.مارس حياتك الطبيعية
يكفي الجلوس من ساعة لساعتين يوميا للتدوبن. لأن كثير من المدونين يجلسون بجوار مدوناتهم في انتظار الزوار و الارباح مما يصيبهم بالاحباط و اليأس. و تذكر أن مدونتك ليست محل فاذا لم تكن موجود بجواره لن يدخله أحد !!! مدونتك مفتوحة للجميع و في أي و قت نهارا و ليلا فلا تضيع و قتك بالجلوس بجوار مدونتك و مراقبة الاحصائيات و الارباح و مارس حياتك الطبيعة لأن حياتك مليئة بأشياء أهم من المدونة.

يسرني استقبال تعليقاتكم و استفسارتكم






المقال "كيف تنشأ مدونة ناجحة أو تكون مدون ناجح؟" نشر بواسطة: بتاريخ:
yahlasah
موضوع مفيد أخى الكريم، بارك الله لك
zapata
موضوع جميل ومفيد كان بامكانك اضافة بعض النقاط لطرق اشهار ونشر المدونات عموما نشكرك على هذه المشاركة التي نبهت فيها الى بعض النقاط المهمة
ابومحمد الدمشقي
نعم صدقت هناك اشياء في حياتنا أهم من المدونة والتدوين كله



اسم العضو:
سؤال عشوائي يجب الاجابة عليه

الرسالة:


رابط دائم

مواضيع مشابهة:
مطلوب مدون متوسط لادارة مدونة احترافية معي
بثينة كامل:على جبهة الإنقاذ ان تنزل الانتخابات القادمة فى قائمة موحدة والا هاطخهم واحد واحد
اضفل 9 طرق سهلة لتصبح مدون ناجح مئة بالمئة
معا لنطلق مدونة ناجحة
عرض رسمي من نادي ليون الفرنسي لضم جدو

Powered by vBulletin Version 3.8.8
Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd
جميع الحقوق محفوظة © fmisr.com منتديات نجوم مصرية